برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 25 نوفمبر 2020

تابعونا على

Nov.
26
2020

برقيات جهوية

الثلاثاء 17 مارس 2015
نسخة للطباعة

طبربة:  بسبب مماطلة وزارة التنمية.. الفضلات تخنق المدينة والبلدية «محرجة»

دخل عمال بلدية طبربة من ولاية منوبة في اضراب مفتوح عن العمل لفترة قاربت الأسبوع لتتعطل عملية رفع الفضلات كليا وتدخل المدينة من جديد في أزمة تكدس الفواضل وانتشار الروائح الكريهة، وضع أصبح لا يطاق في كل الشوارع والأنهج والأحياء وسط استياء كبير من المواطنين الذين ضاقوا ذرعا لتكرر المأساة البيئية التي ما إن يرون فيها تحسنا إلا وعادوا لعيشها من جديد، انتقادات لاذعة للنيابة الخصوصية لعدم تمكنها من إيجاد الحلول وتخليص المدينة من هذا الوضع الرديء والحقيقة أن ما للبلدية من دخل فيما أقدم عليه عمال النظافة فقد سعت مصالحها ومصالح الولاية في أكثر من مناسبة لإنهاء الإشكال الرئيسي المتسبب في الأزمة وهو تأخر وزارة التنمية في خلاص عملة الحضائر القارة لما يزيد عن خمسة أشهر.. إضراب من المنطقي أن يذهب فيه المعنيون للمطالبة بحقهم القانوني في الحصول على أجورهم وفق ما أقره المجلس الوزاري المنعقد في 23 مارس 2013 المتعلق بعمال الحضائر ما فوق الـ65 سنة والمباشرين لأعمالهم قبل 2011 ..لكن ورغم المراسلات المتعددة لوزارة التنمية في هذا الشأن فإن ما من تحرك لتمكين هؤلاء العمال من أجورهم لأشهر و كأن مصالح هذه الوزارة لا تعنيها تبعات الإضراب عن العمل وتوقفه وغرق مدينة بأكملها في الفضلات، الولاية والبلدية قاما بصرف مبالغ في شكل مساعدات عينية وأخرى مالية في حدود 200د في انتظار تسوية نهائية لملف الأجور العالقة إلا أن ذلك لم يكن كافيا للإيفاء باحتياجات العملة المضربين، ما جعل حجم الإحراج يتعاظم لدى بلدية المنطقة التي وضعت تحت مطرقة تجاهل وزارة التنمية لأجور العملة وسندان الإضراب والتوقف عن العمل.

 عادل عونلي

         

فلاحو القيروان وأصحاب المعاصر يطالبون بمعهد للزيتونة

تمسح غابة زيت الزيتون بولاية القيروان حوالي 170 الف هكتار 93 بالمائة منها بعلية والبقية سقوية وتعد 7 مليون اصل زيتون وتمثل 11 بالمائة من الرصيد الوطني من حيث المساحة وعدد الاصول وتقدر صابة الموسم الحالي بحوالي 153الف طن اي ما يعادل 31 ألف طن زيت زيتون ويتوزع هذا الانتاج إلى 26 بالمائة من المغروسات السقوية و 74 بالمائة من المغروسات البعلية. ومقارنة بالموسم المنقضي شهد الانتاج ارتفاعا كبيرا قدر بـ 94 بالمائة حيث ان 63 بالمائة من الصابة الجملية توفرت في معتمدية بوحجلة وهي الأولى في الولاية وتقديرات انتاجها تتجاوز 35 ألف طن من الزيتون أي ما يقارب 680طن زيت زيتون أي خمس الإنتاج وتتوفر فيها اكثر من 30 معصرة عصرية وزيوت من الطراز العالي.

الفلاحون اكدوا للصباح ان غابات الزيتون بالقيروان تضم عديد الاصناف المحلية المتميزة نذكر منها بالأساس الساحلي والشملالي والشتوي والجربوعي والزلماطي والزرازي والباروني والسيالي والرخامي والمرسلين والوسلاتي والفخاري والتفاحي والتونسي مؤكدين انه حان الوقت للمطالبة بإحداث معهد للزيتون مثل ولاية صفاقس من اجل الحفاظ على هذه الاصناف التونسية في ظل انتشار اصناف موردة وكذلك دراسة الموارد الجينية والمحافظة على الموروث الجيني الفلاحي وكذلك دراسة هذا المخزون الوراثي بتشخيصه والتعريف به وكما يهتم بموضوع المحافظة على هذا الموروث بإحداث مجمعات في ولاية القيروان وتنشيط الجهة اقتصاديا بإضافة قطب جامعي فلاحي وهو حلم لابناء القيروان التي تحتضن اكثر من 30 الف فلاح خاصة وان ولاية القيروان لم تأخذالنصيب الاوفر من المعاهد الفلاحية المختصة.

 مـاهــر غـيـضـاوي

       

برنوصة: أغلق المستوصف فغضب الأهالي

اتصل بالصباح عدد من متساكني الأحياء الشعبية بمعتمدية الكاف الغربية (برنوصة حي بوريو وحي 2 مارس وحي العبارقية وحي وادي علي وحي الحشايشي وحي سواني العنب وحي العصفورية) واعربوا عن استيائهم من تواصل غلق مركز الصحة الاساسية لعدة اشهر مع ان اشغال توسعته انتهت منذ مدة.

المحتجون ملوا التنقل والتردد على المستوصفات المجاورة وخاصة مستوصف الطيب المهيري الذي يشهد يوميا اكتظاظا ملفتا وبالتالي يحول دون حصول المرضى على الخدمات الصحية المطلوبة.

 عبد العزيز الشارني

 

حجز زيت مدعم بصفاقس

علمت" الصباح " أن الفرقة الجهوية للشرطة البلدية بصفاقس تمكنت من الاطاحة بمصنع حلويات بحي الحبيب يقوم صاحبه بصنع الحلويات بالزيت المدعم وقد تم حجز 1500 لتر من الزيت وتم تحرير محضر في الغرض علما وأن نفس الفرقة تمكنت كذلك من حجز العشرات من الأطنان من الدقلة والتفاح والقوراص والموز من أحد المحلات بمنزل شاكر.

 

انطلاق برنامج السكن الاجتماعي بالكاف

أعطيت مؤخرا بالكاف اشارة الانطلاق الفورى لانجاز مشروع تحسين السكن الاجتماعي بالولاية باعتماد ناهز ثلاثة ملايين دينار.

وأعلن وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية محمد صالح العرفاوي بمناسبة زيارة الولاية عن قرب صدور طلب العروض لإعادة تهيئة الطريق الحزامية لمدينة الكاف وذلك بعد فسخ العقد الاول مع المقاولات التي تم تكليفها بانجاز هذا المشروع بسبباخلالها بتعهداتها.

وأكد العرفاوي ان الحكومة ستعمل على تنفيذ التزاماتها خاصة في ما يتعلق ببرنامج عملها للمائة يوم الاولى من توليها السلطة وتحدث عن تنفيذ 12 مشروعا ذات اولوية ومنها المدينة الثقافية ومشروع تهيئة الطريق الحزامية بالكاف بكلفة 10 ملايين دينار.

ووعد بالنظر في امكانية مساعدة بلدية الكاف على انجاز بعض المشاريع المتصلة بتهيئة الطرقات بالمدينة خاصة وان بعضها يخضع الى وزارة التجهيز باعتبارها طرق مهيكلة ومرقمة.

كما دعا الوزير لدى اطلاعه على مشروع اصلاح الانزلاقات الارضية بالطريق الوطنية رقم 17 الى استكمال كل الاشغال المبرمجة وحماية الطريق من الامطار وإعادة حركة المرور الى سالف نشاطها عبر المسلك الاصلي الذي يربط مدينة الكاف بجندوبة عبر مدينة نبر.

واطلع وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية لدى زيارته الى ولاية الكاف على عدد من المشاريع المعطلة في مجال البنية التحتية وعاين مشروع اصلاح الانزلاقات بالطريق الوطنية رقم 17.

 عمار مويهبي

 

تبرسق: منطقة الريحانة "تعبانة"

بمنطقة الريحانة من معتمدية تبرسق بولاية باجة عدة تجمعات سكانية ريفية تعاني صعوبات كبيرة خاصة مع نزول الامطار وذلك بسبب رداءة المسالك الفلاحية باعتبارها غير معبدة ولم يتم تهيئتها من قبل المصالح المعنية رغم النداءات المتكررة والمراسلات العديدة التي تقدم بها الاهالي للسلطات المحلية والجهوية حيث اكدوا على تواصل معاناتهم خلال السنوات الاخيرة وطالبوا بالاسراع بتهيئة المسالك الفلاحية بما يضمن تنقلهم وتواصلهم بالمدن المجاورة وفك عزلتهم وهم ينتظرون بفارغ الصبر من السلطات المعنية تنفيذ الوعود خاصة وان هذه المشاريع لا تتطلب اعتمادات مالية كبيرة مع ان فوائدها كثيرة.

 عبد العزيز الشارني

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة