برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 25 نوفمبر 2020

تابعونا على

Nov.
26
2020

برقيات جهوية

الأحد 15 مارس 2015
نسخة للطباعة

منوبة: مع تواصل الأشغال واضطرابات الضخ..تخوفات من تغيير طبيعة مياه الشرب

 شهدت بعض معتمديات ولاية منوبة خلال اليومين الماضيين اضطرابا في توزيع المياه الصالحة للشراب بحيث ضعفت قوة الضخ في المناطق المنخفضة المنبسطة ليستحيل وصول الماء إلى الأماكن المرتفعة من وقت لآخر على غرار الرميلة ببرج العامري والمحاجر بطبربة.

الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه كانت قد دعت المتساكنين عبر أكثر من وسيلة إلى أخذ الاحتياطات اللازمة تحسبا لأي طارئ وهذا ما سعى إليه المواطنون بملء عشرات البراميل والقوارير والأواني وسط استغراب كبير من هذا الإعلان وتساؤل عن طبيعة هذه الأشغال التي ستوقف تدفق الماء ولأول مرة لمدة ثلاثة أيام أو أكثر كما هو رائج ! ولتتنامى مع ذلك التخوفات من أن الأشغال المعلنة إنما لتغيير ربط الشبكة بأخرى وبالتالي الاستعداد لتغير حتمي لطبيعة الماء الواصل للبطان ،طبربة ،برج العامري والمرناقية والمتميز بالعذوبة والحلاوة على خلاف ما يستهلك في باقي المعتمديات كمنوبة ،دوار هيشر ،واديالليل والجديدة.

خبر تداولته الألسن صور مدى التخوفات من صحته خاصة وأن

جل المتساكنين من الطبقة الضعيفة التي لا قدرة لها على شراء المياه المعدنية لغرض الشرب.

"الصباح"اتصلت بعزالدين العرفاوي رئيس إقليم الصوناد

بمنوبة للاستفسار عن طبيعة الأشغال ومدى صحة الإشاعات الرائجة حول تبديل طبيعة الماء فأفادنا بأن الاضطرابات الحاصلة في قوة الضخ

ناتجة عنالأشغال المنجزة على مستوى الطريق السيارة التي يقع إنجازها بين وادي الزرقة وبوسالم في إطار تحويل القناة الرئيسية المتقاطعة مع الطريق وإخراجها في مسالك متفردة لضمان تدفق المياه بصفة عادية وجيدة مستقبلا وهو ما يستدعي بعض الاضطراب خاصة مع عمليات التفريغ وإعادة الربط التي تستغرق ساعات من العمل المتواصل وقد نفى محدثنا خبر تغيير طبيعة الماء واعتبره مجرد إشاعات ليس لها علاقة بالواقع مطمئنا أهالي المعتمديات.

المعنية في هذا الخصوص كما أكد نية الشركة في إنهاء هذه الأشغال في أقرب الآجال وبسرعة تتجاوز حتى التوقعات المعلنة ودعا المواطنين لقبول كل الاضطرابات الحاصلة طالما أن ذلك يصب في باب تحقيق المصلحة العامة لاسيما وأن اختيار توقيت الأشغال يجنب الجميع ما يمكن حدوثه لو أنها أنجزت في فترة لاحقة مع ارتفاع درجات الحرارة وحلول فصل الصيف.

عادل عونلي

       

حملة لمنع بيع المشروبات الكحولية ببنزرت

تشهد عاصمة الجلاء حراكا اجتماعيا كبيرا وتعبئة في صفوف الأهالي بعد توارد المعلوماتعن نية فضاء تجاري يقع بقلب المدينة إعادة فتح نقطة لبيع المشروبات الكحولية.

السجال انتقل من الصفحات الاجتماعية والمقاهي والساحات إلى المساجد إذ استأثر الموضوع باهتمام اغلب الأئمة الذين أكدوا في خطب أول أمس الجمعة أن تجارة المشروبات الكحولية حرام رغما عن الفتاوى التي صدرت مؤخرا كما أشادوا بأن المكسب الوحيد الذي حققته بنزرت بعد الثورة هو غلق نقطة البيع الواقعة في قلب المدينة غير بعيد عن مؤسسات عمومية وصحية ومحلات تجارية محترمة كان أهلوها يتضايقون من عربدة بعض المنحرفين والسكارى كل مساء .وقد قامت أمس جمعية الأئمة فرع بنزرت بنشر بلاغ يؤكد تضامنها الكامل مع سكان وتجار المنطقة المتاخمة للفضاء التجاري مساندة لحقهم المشروع في العمل بأمان كما كان الحال طيلة السنوات الأربعة الماضية.

الدعوى التي أطلقها الأئمة لاقت تجاوبا وصدى واسع لدى المتساكنين الذي انطلقوا مساء أول الأمس في جمع الإمضاءات على عريضة سترفع إلى السلطات الجهوية والمركزية لتتدخل لإثناء الشركة المذكورة من فتح نقطة البيع مع التهديد بمقاطعتها كليا إذ لم تلتزم بذلك.

ساسي الطرابلسي

       

فضاء تعليمي رقمي حديث بتطاوين

عاشت المدرسة الابتدائية االسعادةب الواقعة على بعد حوالي ثلاثين كلم شرقي مدينة تطاوين مؤخرا حدثا تاريخيا في اطار برنامج التربية الرقمية الذي تنفذه شركة اتصال بالتعاون مع وزارة التربية مكنها من تجهيزات رقمية مهمة تساعد اسرتها على النقلة النوعية غير المسبوقة والمتفردة في ولاية تطاوين في التدريس والتعلم.

كان الحدث مهما عندما حلت قافلة شركة الاتصالات ااورانجب تحمل خمسين لوحة رقمية وجهازي اserverب لبناء منظومة رقمية تساعد التلاميذ ومربيهم على استعمال تكنولوجيات المعلومات والاتصال والتوسع في مجالات التعلم في فضاءات اوسع واسرع تمكن من استكمال البرنامج الدراسي في اجاله وفق ما اكدته المربية عايدة خلال الحصة التكوينية على حسن استعمال التجهيزات الموضوعة على ذمتهم واعتبرتها خطوة اولى في عالم المعلومات الرقمية والبحوث خارج الكتاب المدرسي.

من جهته اكد نزار الدريدي الملحق الاعلامي بشركة الاتصال ااورانجب ان هذا البرنامج سيشمل ستة وعشرين مدرسة من ضمنها مدرسة السعادة ومن ميزات هذه اللوحات الاستفادة من موسوعات وبرامج رسمية في شكل رقمي مفتوح دون الحاجة الى الربط بالانترنت وقال ان مؤسسته تعمل على هذه التجربة للحد من الفجوة الرقمية لخدمة الجميع.

واكد ان الشركة ستواصل متابعة الموضوع والتدخل لاصلاح وصيانة التجهيزات كلما تطلب الوضع ذلك.

وعبر مدير المدرسة الابتدائية عن فرحته بهذه اللفتة غير المسبوقة لمؤسسته المحدثة سنة 1963 وتضم خمسة وسبعين تلميذا وتلميذة من الاولى والسادسة وبها ست قاعات مؤكدا حرصه على حسنالتصرف والاستفادة من هذه التجهيزات الرقمية.

محمد هدية

         

المطوية:منطقة أولاد ضو تظفر بمركز للرعاية الصحية

انطلق يوم الجمعة مركز الرعاية الصحية الأساسية بمنطقة أولاد ضو في العمل بصورة فعلية وسط استبشار من الأهالي.

وتقع منطقة أولاد ضو على بعد حوالي 20 كلم من مركز معتمدية المطوية من ولاية قابس ولقد عانى متساكنوها لفترة طويلة من التهميش والمعاناة خصوصا في ظل غياب المرافق الصحية وتكبدهم لمشاق التنقل إلى وذرف أو المطوية وأحيانا إلى قابس المدينة.

هذا المركز الجديد للرعاية الصحية الأساسية تكلف أبناء المنطقة بانجازه واقتناء تجهيزات جديدة له قدر ثمنها بحوالي 80 ألف دينار في المقابل تكفلت وزارة الصحة باليد العاملة فيه من خلال تسمية إطار شبه طبي.

هدى الورغمي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة