برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 20 سبتمبر 2020

تابعونا على

Sep.
21
2020

برقيات جهوية

الخميس 12 مارس 2015
نسخة للطباعة

سيدي بوزيد: سقوط جزء من سقف مدرسة ابتدائية وإصابة تلميذ

 سقط صبيحة أول أمس جزء من سقف قاعة بالمدرسة الابتدائية أولاد بلقاسم التابعة لمنطقة السعيدة من ولاية سيدي بوزيد اثناء الدرس. وتعرض جراء الحادث تلميذ يدعى محمد شرف الدين قاسمي مرسم بالسنة أولى إلى جروح خفيفة.

وعلى خلفية ذلك نفذ الاطار التربوي بتلك المدرسة وقفة احتجاجية طالبوا خلالها السلط المعنية بالتدخل العاجل لترميم قاعات هذه المؤسسة التي باتت تشكل خطرا محدقا على التلاميذ والمربين علما ان نفس القاعة سبق وأن سقط جزء من سقفها على رأس احد التلاميذ خلال السنة الدراسية الحالية.

ابو معتز

   

 المهديةيوم جهويّ حول الاستثمار والتّجديد في الصّناعات التّقليديّة

 مع تواصل معرض الزّربيّة في مقرّ المندوبيّة الجهويّة للصّناعات التّقليديّة في المهديّة بالموازاة مع ندوات إقليمية وجهويّة، انتظم في أحد النّزل اليوم الاستشاريّ حول الاستثمار والتّجديد في قطاع الصناعات التّقليديّة تضمّن معارض للحرفيّين والحرفيّات ، وتمّ الانصات إلى مشاغل ومشاكل الحرفيّين في الجهة البالغ عددهم قرابة الـ14ألفا مع طول انتظارهم للقرية الحرفيّة التي طال أمد انجازها ومن شأنها عند الإحداث أن تحلّ مشاكل القطاع باعتبارها ستكون ملتقى الحرفيّين ونقطة للتّلاقح والانفتاح على المستوى الوطني والإقليمي والدّولي لما امتازت به جهة المهديّة من مخزون تراثي في قطاعات صناعة المرقوم والزربية والفسيفساء والتّطريز والحرير والحلي، وحصولها على أكثر من جائزة في الابتكار والابداع في مجالات الزيّ التّقليدي المهدوي بحسب ما صرّحت لنا به المندوبة الجهويّة للصناعات التّقليديّة بالمهديّة.

هذه مشاكل الحرفيّين والحرفيّات

من المشاكل والمشاغل التي شكلت محور عديد المداخلات بحضور جمعيات مانحة للقروض ، تشكّي طالبي المساعدات للاستثمار في القطاع الحرفي التّقليديّ وانعدام الجهات المموّلة دون ضمانات وبنسب إتاوات مرتفعة جدّا ناهيك عن كثرة الشبّان والشّابّات من حاملي الشّهادات العليا والعاطلين عن العمل الذين انخرطوا في مجالات التّكوين والدّخول في طور الانتاج مع ركود بضاعاتهم لعدم وجود قنوات ترويج للأخذ بأيديهم مع ما يتواصل من محاباة في اسناد المنح والقروض الميسّرة وحتّى وجود مشاكل لخلاص تلك القروض لعدم ترويج المنتوج وفق ما عبّر لنا عنه بعض المشاركين.

نذكر أن المعهد العالي للفنون والحرف بالمهديّة يواصل تظاهراته في مجال الخلق والابتكار وتطعيم رؤى شبابيّة مستقبليّة لقطاع الصّناعات التّقليديّة عبر مشاركة أكثر من محاضر ومحاضرة في اليوم الجهوي على أن تشهد المؤسسة الجامعية والمدينة العتيقة نشاطاتها على مدى أسبوع.

ناجي العجمي

 

بنزرتإلى متى الانتظار يا هيئة صرصار

 رغم أن معارك الانتخابات التشريعية والرئاسية قد وضعت أوزارها منذ 4 أشهر فان عددا كبيرا من الجنود الذين ساهموا في نجاحها لم يتمتعوا إلى حد الآن بمستحقاتهم المالية المتخلدة لدى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

والمقصود هنا في المقام الأول العملة ثم المكونين ومكوني المكونين الذين انتدبتهم الهيئة للإشراف على الإعداد الذهني والتقني لمئات من رؤساء وأعضاء مكاتب الاقتراع في ولاية بنزرت والذي كلل عملهم بالنجاح حيث لم يسجل أي خطأ جسيم طيلة مراحل الاقتراع ولا حتى عند الفرز إذ تفردت دائرة بنزرت الانتخابية بإعلان النتائج الأولية بعد اقل من 9 ساعات من انتهاء عملية الاقتراع.

طول الانتظار جعل بعضهم يتصل بالهيئة الفرعية للإشراف على الانتخابات ببنزرت للاستفسار لكن ما بقي من أعضائها لم يكن لديهم الجواب الشافي واكتفوا بالتأكيد على أنهم قاموا بعملهم على أحسن وجه وأرسلوا قائمة المعاونين وشهادات الحضور في الوقت المطلوب وختموا بان المستحقات ستصرف قريبا للعملة ثم يأتي دور المكونين ومكوني المكونين لكن دون تحديد موعد واضح بالطبع لغياب المعلومة من الهيئة المركزية في العاصمة التي اتصلت بها زالصباح ز في حدود العاشرة صباحا من يوم أمس الأربعاء فأحالنا عون الهاتف إلى مكلف بالأمور المالية لم يكن في مكتبه.... مما يؤكد أن انتظار المكونين والعملة ومكوني المكونين لمستحقاتهم سيتواصل.

ساسي الطرابلسي

     

الوطن القبلي :متى تسود الشفافية والتحكم في الأسعار؟

لعل من تؤمن شفافية الأسعار وصدق المعاملات التجارية هي المراقبة الإقتصادية وعلى رأسها الإدارة الجهوية للتجارة بنابل. ورغم ما تبذله من جهد وعمل حتى في أيام العطل فإن المخالفات والتجاوزات ما انفكت تزداد يوما بعد يوم . وهذا الوضع مردّه بعض التجار المسكونين شجعا ونهما للربح الوفير وأحيانا لهفة المواطن في غياب ترشيد استهلاكه هذا من ناحية ومن ناحية أخرى النقص في عدد أعوان المراقبة الإقتصادية واتساع رقعة الفضاءات التجارية الكبيرة منها والصغيرة بولاية نابل التي تضم 16 معتمدية إضافة إلى محدودية وسائل النقل للأعوان وكذلك ضيق مقر الإدارة الجهوية للتجارة فضلا على ظاهرة الإنفلات والتعنت إن لم أقل العصيان عند بعض التجار طيلة الأربع سنوات الأخيرة مما جعل الإشهار الكاذب مألوفا والدليل على ذلك حصيلة المخالفات الاقتصادية المسجلة في شهر فيفري المنقضي التي أسفرت بعد إجراء 1440 زيارة على رفع 149 مخالفة توزعت حسب طبيعتها على 35 مخالفة للترفيع في الإشهار و39 متعلقة بالفوترة - 23 لعدم إشهار الاسعار - 24 لاستعمال مادة مدعمة أو الإتجار بها في غير مجالاتها، البقية تهم الجودة وموسم التخفيضات ومخازن التبريد مع الإشارة إلى أنه تم حجز 3072 لترا من الزيت المدعم وحجز صوري لـ6،2 طن من الخضر والغلال و950 من الأقلام الجافة وطن واحد من الفرينة المدعمة.

لوقف هذا التيار واصلاح الوضع الراهن وتطبيق القانون وحماية المستهلك والتحكم في الاسعار كان ذلك محور زيارة العمل التي أداها السيد رضا لحول وزير التجارة إلى ولاية نابل إطلع في مستهلها على سوق الجملة بتازركة فالسوق البلدي بمنزل تميم فالسوق البلدي بنابل فزيارة الإدارة الجهوية للتجارة متوجا نشاطه بالإشراف على اجتماع اللجنة الجهوية للتحكم في الأسعار أسفرت عن جملة من الإجراءات والقرارات والبرامج تمثلت بالخصوص في مراقبة مسالك التوزيع والمنتوجات الفلاحية والصيد البحري ، وتكثيف المراقبة الاقتصادية والصحية بالأسواق البلدية والأسبوعية والمساحات الكبرى وعلى الطرقات سيما التجارة الموازية والتهريب ستؤمنها فرق مشتركة متكونة من التجارة والفلاحة والصحة والأمن والديوانة.

مستوري العيادي

 

فرنانة : عملة الحظائر يحاولون اجتياز معبر اببوش ا

في تصعيد خطير وصل في حدود الساعة الثالثة من مساء أول أمس الى المعبر الحدودي ببوش عملة الحظائر قادمين من معتمدية فرنانة مشيا على الأقدام بعد أن قطعوا أكثر من ثلاثين كلم ،وتأتي هذه الحركة الاحتجاجية تعبيرا على عدم تسوية وضعيتهم المهنية بعد اعتصام دام لمدة أسبوع بمقر المعتمدية.

المحتجون بلغ عددهم 25عاملا أغلبهم في عقده الثاني والثالث ،ويهم هؤلاء باجتياز الحدود التونسية في اتجاهالجزائر أملا في حلول جذرية لوضعهم المهني الذي وصفوه بالكارثي بعد أن أغلقت الأبواب في وجوههم من قبل المسؤولين المحليين والجهويين.

 الجهات الأمنية اتخذت الاجراءات اللازمة لثني هؤلاء عن صنيعهم وإمكانية احالتهم على القضاء بتهمة اجتياز الحدود خلسة كما تعكف مختلف السلط لإيجاد حلول لهؤلاء العملة الذين ضاقت بهم السبل.

عمارمويهبي

 

كسرىمنطقة العجايلية فقيرة ومنسية

منطقة العجايلية بمعتمدية كسرى من ولاية سليانة عاشت الكثير من الإقصاء والتهميش خلال العهد البائد حيث حرمت من التنمية لعقود مما جعل العديد من العائلات تعيش تحت عتبة الفقر كما أن البنية التحتية من طرقات ومسالك فلاحية ظلت متردية مما جعل المنطقة شبه معزولة الى جانب افتقارها للمرافق الأساسية فمياه الشرب غير متوفرة بصفة منتظمة ويضطر الأهالي لقطع مسافات طويلة لجلب حاجياتهم من المناطق المجاورة.

بعدقيام ثورة تعددت زيارات المسؤولين للمنطقة وتنوعت الوعود الا أن شيئا من ذلك لم يتحقق على أرض الواقع بل الاوضاع ازدادت سوءا مما دفع بالعديد من الاهالي للنزوح نحو المدن المجاورة بعد ان تضاعف الفقر وهيمنت الخصاصة واستفحل البؤس بالمنطقة التي تواصل تهميشها وتناست الحكومات المؤقتة والمستمرة مطالبها الأساسية وكأنه مكتوب على منطقة العجايلية أن تظل منسية.

عبد العزيز الشارني

 

العيون: قريبا تدشين المستشفى المحلي الجديد

من ثمرات زيارة وزير الصحة الى جهة القصرين حل اشكالية المستشفى المحلي الجديد لمدينة العيون وهو من صنف أ4 مبرمج منذ ما قبل الثورة وانتهت اشغال بنائه منذ عامين لكن تعذر افتتاحه واستغلاله الى حد الآن بسبب رفض احد المواطنين مرور الاعمدة الكهربائية التي كانت ستزوده بالكهرباء من ارضه مشترطا ربط منزله الريفي بالشبكة، ورغم كل المحاولات التي بذلت معه فانه أصر على موقفه فبقيت البناية تفتقر الى الطاقة الكهربائية الى حد الايام الفارطة لما اذن الوزير بالتنسيق مع السلطات الجهوية بالاسراع بايجاد حل فني يؤدي الى تجاوز المشكل سواء بالاستجابة لطلب المواطن او القيام بدراسة جديدة تمكن من تزويد المستشفى بالكهرباء من مسار اخر يسمح بتركيز الاعمدة دون اشكالية، وحسب مصادر من الادارة الجهوية للصحة بالقصرين فان المؤسسة الصحية الجديدة ستفتح ابوابها خلال الفترة القريبة القادمة لان اشغال ربطها بالكهرباء لن تستغرق غير ايام قليلة، وحسب نفس المصادر فان المستشفى الجديد سيستجيب لتطلعات اهالي هذه المنطقة الجبلية النائية البعيدة عن القصرين باكثر من 60 كلم لانه سيضم قسما للتوليد مع الايواء واخر للعيادات الخارجية ووحدة للاشعة ومخبر للتحاليل فضلا عن قسم للاستعجالي ، ولتكتمل فرحة ابناء العيون بهذه المؤسسة الصحية الجديدة لا بد من تعبيد الطريقالمؤدية اليها التي توجد في وضعية متردية للغاية.

يوسف امين 

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة