برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 12 جويلية 2020

تابعونا على

Jul.
12
2020

برقيات جهوية

الأربعاء 11 مارس 2015
نسخة للطباعة

القيروان: الانقطاع المبكر عن التعليم .. نزيف متواصل فهل من مغيث ؟؟؟

 الانقطاع المبكر عن التعليم بالقيروان آفة جديدة تنضاف إلى الآفات العديدة التي تفشت بعد الثورة و عجزت السلط الجهوية المتعاقبة والمجتمع المدني عن إيجاد الحلول الكفيلة لها فمثلا ولاية القيروان تشهد سنويا انقطاع أبنائها عن التعليم بشكل مذهل يتجاوز 5 آلاف منقطع وهو رقم هائل يفضح كل المتبـجحين خاصة من المنظمات والجمعيات الجهوية مرجع النظر الذين يزعمون بأن أهم مجال يمكن للدولة أن تستثمر فيه هو التنمية البشرية ونحن نشاهد التلاميذ يسلكون طريق المقاهي ونحو الانحراف والبطالة سائرون.

 نسبة المنقطعين من المدارس الابتدائية أكثر بكثير من نسب المنقطعين من التعليم الثانوي وهي مؤشرات تدق ناقوس الخطر وهو ما يستوجب تضافر جهود كافة المكونات للبحث في أسباب الانقطاع الدراسي والبحث عن الحلول الكفيلة للحد منـها.

زالصباحس اتصلت بمختصين اجتماعيين للبحث في أسباب استفحال هذه الظاهرة بالقيروان فأكدوا لنا أن سبب انقطاع التلميذ عن دراسته يرتبط بالوضع الاقتصادي والاجتماعي للعائلة فالوضع الاجتماعي للتلميذ يلعب دورا فاعلا في تدعيم العملية التربوية مؤكدين أن العائلات التي تعاني من الفقر تدفع بأبنائها إلى تـرك الدراسة وتضطرهم للعمل لمد يد العون لها كما أن تفاقم المشاكل العائلية خاصة بين الابوين لهـا تأثير سلبي على مستقبل الأبناء فبعض الاطارات التربوية التي قمنا باستجوابها أكدوا أن الظاهرة علاجها ليس سـهلا و انما يتطلب تضافر كـافـة الجـهـود التي تنطـلق مـن تـشـغيل أصحاب الشهائد الـعلمية لإرجاع الـثـقـة فـي نفوس التلاميذ التي تدنـت من جـراء اتسـاع الـهـوة بـيـن الـدراسـة و سـوق العمل زد على ذلك أن القيروان لا توجـد بها مـصـانـع لاسـتـقـطـاب العاطلـيـن عـن العمل الذينيزدادون يوما بـعـد يـوم فالـوضـع يـفـرض عـلـى الـجـميع من سـلط جهوية ومجـتـمع مـدنـي توحيـد القوى لـمـجـابـهة هذا الورم الخـبيث وضـخ اقتراحات ومطالب بخصوص جودة التعليم ومـطالبة سـلـط الإشـراف بتجديد البرامج التعليمية للقضاء على ظاهـرة الفشل الـمدرسـي وهذا الأمر ملقى أكثر على عـاتق نواب مجلس الـشـعب بجهة القيروان ولا بد من دراستـه ومناقشته تحت قبة مجـلس الشعب للوقوف مـع جهتهم في هذا المنعـرج الخـطير الذي تمر به.

ماهر غيضاوي

     

بنزرت: 3% نسبة الانجاز في برنامج السكن الاجتماعي

 بعد أن أقر المجلس الوزاري المنعقد يوم 20-1-2012 إحداث برنامج خصوصي للسكن الاجتماعي موجه للفئات الضعيفة الدخل تشكلت لجنة جهوية ببنزرت كلفت بمتابعةانجاز المشروع الطموح وأفضت أعمالها إلى دراسة 5399 ملفا ( تتوفر) فيها شروط الانتفاع بهذا البرنامج الاجتماعي .ثم تم ضبط قائمة شبه نهائية تتضمن 841 حالة مستعجلة لعائلات تقطن في مساكن بدائية أو أكواخ عقب معاينات ميدانية وبحوث اجتماعية قام بها أعوان قسم النهوض الاجتماعي بالولاية في ظروف صعبة نتيجة غياب التجهيزات والمعدات اللازمة والطبيعة الاستثنائية التي توجد بها بعض الأكواخ خاصة في معتمديات غزالة وجومين وسجنان.

 لكن بعد إتمام التحضيرات الفنية والتقنية تم النزول بعدد المنتفعين في مرحلة أولى إلى 265 فقط تمتع إلى حد الآن 10 فقط منهم بمساكن لائقة أي أن نسبة الانجاز لم تتجاوز 3 بالمائة في ثلاث سنوات فيما لا يزال البقية في انتظار البداية الفعلية للمشروع وتمكينهم من قبر حياة ملائم حتى ولو كانت مساحته لن تتجاوز في أفضل الأحوال ال50 م .

ويبدو أن اللجنة الجهوية المكلفة تفطنت أخيرا لمكامن الخلل في البرنامج إذ قررت منذ أسبوع إسناد مهمة تشييد المنازل الاجتماعية إلى مقاولات صغيرة مع قيام أعضائها بمتابعة نسق الانجاز بصورة دورية مما قد يطور نسبة تقدم المشروع.

ساسي الطرابلسي

 

بوعرقوب: الصورة الاستعمارية...إلى متى؟

 تعيش معتمدية بوعرقوب من ولاية نابل صراعا من أجل الهوية المدنية بمختلف مظاهرها العمرانية والبشرية ... هذه المدينة لم تتخلص بعد من الصورة الاستعمارية التي تتمظهر في المباني المنتشرة بوسط المدينة على طول شارع الثورة الذي يمثل جزءا من الطريق الوطنية رقم 1 ، هذه البناءات تتمثل في محلات منها المسكون ومنها المهجور والمتداعي للسقوط ومنها من يتصرف فيه بعض الأشخاص دون وجه حق. بوعرقوب رغم موقعها فهي لم تجد بعد طريقا للخروج من الصورة التي خلفها الاستعمار الفرنسي والاستيطان الإيطالي الذي جاء للمنطقة منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر ليغادر غداة الاستقلال مخلفا مباني من مساكن ومحلات وتعاضديات فلاحية هي الآن في جزء كبير منها خراب ... زد على ذلك الأراضي التي تحوز بها عدد من الأشخاص دون رادع من الدولة.

وزارة أملاك الدولة شاهد ما شافشي حاجة

رغم الخروقات والتجاوزات فإن مصالح وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية بنابل اكتفت بجرد هذه الممتلكات الراجعة للدولة التي هي تحت تصرف أشخاص دون وجه حق ... هذا السكوت يثير عدة نقاط استفهام في جدوى تواجد مصلحة إدارية تعنى بأملاك الدولة بهذه الوطن القبلي كما أن الوضعية استفحلت بعد الثورة دون تدخل ولا ردع.

مشاريع معطلة بسبب الوضع العقاري

أكثر من مشروع إداري ذو منفعة عامة في بوعرقوب معطل بسبب عدم وضوح الوضع العقاري ... فالأراضي موجودة مستحوذ عليها ولكنها ممنوعة على الدولة في حد ذاتها لإنجاز مشاريع مثل قصر للبلدية المؤجل منذ سنة 2005.

كمال الطرابلسي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة