بنزرت: في اليوم العالمي للمرأة.. المرأة صاحبة القرار باقتدار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 17 جانفي 2021

تابعونا على

Jan.
18
2021

بنزرت: في اليوم العالمي للمرأة.. المرأة صاحبة القرار باقتدار

الأحد 8 مارس 2015
نسخة للطباعة
بنزرت: في اليوم العالمي للمرأة.. المرأة صاحبة القرار باقتدار

اليوم العالمي للمرأة هو تكريم للنساء في كل العالم ..هذا التكريم الرمزي يبدو أكثر من مستحق لنساء بنزرت اللاتي مثلن دائما قوة دافعة في مجالات شتى و محركا هاما للاقتصاد بها .

ففي المناطق الصناعية ببنزرت وماطر ومنزل بورقيبة والعالية تسعى يوميا آلاف العاملات والتقنيات والمهندسات كل في ميدانها لتحققن قيمة مضافة عالية تضاهي أو تفوق حتى المقدمة من زملائهن الرجال خاصة في مجالات النسيج وصنع كوابل السيارات مما جعل اغلب المشرفين يقرون بأهمية وجودة العمل المقدم من نساء استطعن التوفيق ولو بصعوبة بين دورهن في تربية النشؤ والقيام بشؤون المنزل والعمل يوميا بين 8الى 12 ساعة لمحاولة تحقيق استقرار مادي عزّ في هذا العصر.

غير بعيد عن المناطق الصناعية وفي التخوم الريفية للولاية مثل غزالة سجنان جومين وغيرها من مناطق التي توجد بها الأراضي الخصبة أخذت النساء على عاتقهن رعي الثروة الحيوانية وخدمة المزارع بعد أن هجرها الرجال نزوحا إلى المدن أو بتعالي غير مفهوم ولولاهن لأجدبت الضيعات واضطرت الجهة إلى توفير حاجياتها الفلاحية من مناطق أخرى.

ولا يختلف الأمر في المجال الإداري ففي بنزرت تتولى عديد السيدات والآنسات مواقع القيادة باقتدار سواء في الإدارة الجهوية للشؤون الاجتماعية أو كمعتمدات في مركز الولاية أو في مناطق اوتيك بنزرت الجنوبية جومين ومنزل جميل.

تألق النساء في جهة بنزرت يتواصل أيضا في الميدان الدراسي حيث تتفوق الفتيات في كل المراحل التعليمية على الفتيان ويكفي التذكير بأنهن يحتكرن أفضل المعدلات في الامتحانات الوطنية على مستوى المنطقة منذ سنوات عديدة..هذا التألق الدراسي أنتج إطارات نسائية هامة في ميادين شتى بعضها استطاع الاندماج في سوق العمل بينما يعاني البعض الأخر من بطالة دامت رغم مسكنات آليات التشغيل العديدة غير نافعة على الأمد الطويل.

 ساسي الطرابلسي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد