برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 19 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
20
2018

برقيات جهوية

الأحد 8 مارس 2015
نسخة للطباعة

صفاقس: حريق بإحدى السفن

شب حريق بإحدى السفن البحرية بميناء صفاقس لما كانت بصدد الخضوع الى عملية تصليح وباتصالنا بأحد الاطارات من الحماية المدنية أشار أنه تم اعلامهم من طرف ميناء الصيد البحري عن نشوب حريق بسفينة وقد أمكن لهم محاصرة الحريق الذي أتى على سطح المركب وعلى "الكابينة" ومع ألطاف الله لم يخلف خسائر بشرية ولا تزال فرقة الأبحاث بصفاقس عاكفة على التحقيق في سبب نشوب الحريق.

 علي البهلول

 

طبرقة: دورة تدريبية حول القضاء وحرية التعبير

ينظم المرصد التونسي لاستقلال القضاء (امس واليوم) بطبرقة وبالشراكة مع منظمة المادة 19 وبالتعاون مع المفوضية السامية لحقوق الانسان ثاني دورة تدريبية حول القضاء وحماية حرية التعبير بحضور ثلة من رجال القانون والخبراء الاجانب المختصين في القانون الاعلامي.

وفي هذا الاطار اكد رئيس المرصد التونسي لاستقلال القضاء احمد الرحموني لوسائل الاعلام بالجهة ان القضاة مدعوون بمقتضى مهنتهم وما يتضمنه الدستور والقوانين الى حماية الحريات العامة بالأساس حرية التعبير. وأوضح ان القضاة وبالنظر الى التطورات التي شهدتها البلاد بعد الثورة يجدون انفسهم ازاء معطيات جديدة تفرض عليهم استبطان المفاهيم والمعايير والمضامين التي تطرحها ممارسة حرية التعبير وذلك سواء على مستوى التتبع او على مستوى الحكم.

     

سيدي بوزيد: حكايات عن تجاوزات في برنامج تحسين المساكن

احاديث متواترة في جهة سيدي بوزيد عن توزيع عدد من المساعدات الاجتماعية التي تتنزل في إطار تحسين المساكن على غير مستحقيها كما تحدثت بعض المصادر أيضا عن إخلالات حصلت في دراسة بعض الملفات وحصول اشكاليات وتجاوزات في تحديد المستحقين.

 ففي الوقت الذي تؤكد فيه مصادر مسؤولة بان هناك عمليات مراقبة للمستفيدين بهذه المنح حيث تتم عملية المتابعة لوضعية تلك المساكن قبل اسناد المنح وتتواصل المعاينة الميدانية لتلك المساكن خلال انطلاق عملية الاشغال والترميم ونهاية الاشغال وان هناك أقساطا اخرى لن يستفيد منها الا من قام بتحسين مسكنه والتزم بالآجال المحددة .فان عددا من المواطنين الذين اكدوا على توفر المقاييس المعتمدة في حالاتهم وظلوا مسجلين في قائمات الانتظار رغم تقدمهم بمطالب منذ سنوات عبروا عن تذمراتهم من ذلك واكدوا على ان عددا من تلك المساعدات تحصل عليها مواطنون ميسوري الحال والأغرب من ذلك ان هناك من تمتع بتلك المساعدة لتحسين محل سكنى يستغله على وجه الكراء واشاروا الى كون عدد من الوصولات يتم بيعها باقل من قيمتها بكثير لدى احد مزودي مواد البناء بسيدي بوزيد وطالبوا بضرورة فتح تحقيق عاجل في ذلك.

وفي نفس السياق أفاد احد الحقوقيين بالجهة أن نفس المزود كان استفاد وبنفس الطريقة من المتضررين الحاصلين على مساعدات اجتماعية اثر تعرض مساكنهم لأضرار خلال فيضانات سنة 1990.

 ابو معتز

 

برنوصة: انفلات بيئي

تعرف العديد من الأحياء الشعبية بمعتمدية الكاف الغربية (برنوصة) خلال الفترة الأخيرة إنفلاتا بيئيا خطيرا جراء تناثر أكوام من الفضلات وأكداس من الأوساخ وتنامي المصبات العشوائية بعدة مساحات غير مسيجة. هذه المصبات تمثل خير مرتع للقطط الشاردة والكلاب السائبة ومصدرا للروائح الكريهة كما أن بعض الأهالي يعمدون لحرق أكوام الفضلات بين الفينة والأخرى فينبعث منها دخان يغطى سماء الأحياء الشعبية لساعات، بلدية الكاف التي تعوزها الإمكانيات اللازمة في مجال النظافة لم تعد قادرة على القيام بمهامها على أحسن وجه ولهذا مطلوب من مكونات المجتمع المدني بالكاف وكذلك المؤسسات العمومية والخاصة مساعدتها في هذا المجال من أجل تصحيح الوضع البيئي بمعتمدية يقطنها أكثر من 30 ألف ساكن.

 

الكاف: تعاون مع «تبسة» الجزائرية

بعد الزيارة التي أداها وفد جزائري بقيادة والي سوق هراس لولاية الكاف في منتصف شهر فيفري الماضي وبحث خلالها إمكانية التعاون المشترك في عدة مجالات من أجل تنمية الشريط الحدودي تحول مع بداية شهر مارس الجاري والي الكاف السيد الطاهر المطماطي رفقة ثلاثة ولاة آخرين (توزر وقفصة والقصرين ) لولاية تبسة حيث التقوا بالطرف الجزائري في اجتماع تشاوري بهدف دفع التنمية بين المناطق الحدودية وخلق مشاريع استثمارية في ميادين النقل والصناعة والسياحة والتجارة.

 

مكثر: تساقط الثلوج يعطل سير المرور

تسبب نزول الثلوج بعدة مناطق من معتمدية مكثر بولاية سليانة خلال اليومين الاخيرين في تعطل وانقطاع المرور بالطريق الرابطة بين مدينة مكثر ومدينة كسرى وكذلك بعدة مسالك فلاحية حيث اطلق العديد من الاهالي بالمناطق الريفية نداءات استغاثة لفك عزلتهم وقد افادنا السيد نور الدين الغنوشي والي سليانة ان اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث تتابع عن كثب التقلبات المناخية بالجهة وان مصالح التجهيز وفرت المعدات اللازمة بعد نزول الثلوج بمعتمدية مكثر وقد كانت التدخلات ناجعة وسريعة وبالتالي تم فك عزلة المناطق بعد فتح كل الطرقات والمسالك الفلاحية وبالتالي اصبح تنقل الاهالي متاحا.

 عبد العزيز الشارني

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة