محطات من كل الجهات - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 15 جانفي 2021

تابعونا على

Jan.
15
2021

محطات من كل الجهات

الجمعة 6 مارس 2015
نسخة للطباعة

صفاقس: إنفجار صهريج زيت بالميناء

شهد ميناء صفاقسالتجاري أول امس حالة من الهلع تمثلت في انفجار حاوية لزيت الزيتون تسع حوالي 20 طنا وحسب المعطيات التي تحصلنا عليها فأنه لما كان أعوان الشحن بالميناء يستعدون لرفع الصهريج على متن باخرة مخصصة لحمل المنقولات الثقيلة فإنه ولأسباب خارجة عن السيطرة أخطأ سائق الرافعة في حمل الصهريج فسقط على الأرض محدثا صوتا مدوّيا وانسكب الزيت في الميناء البحري وعلى اثر ذلك تحول أعوان الفرقة الأمنية الى مكان الحادث لفتح تحقيق في الغرض ولتحديد سبب الحادثة علما وان الأضرار المادية جسيمة

 علي البهلول

 

زغوان: لماذا تعطل مشروع مضمار العدو الريفي؟

كثر الحديث هذه الأيام في أوساط الرأي العام بولاية زغوان حول احداث مضمار للعدو الريفي بالجهة الذي تمت برمجته سنة 2012 وتعطل بسبب عدم وجود قطعة أرض تتسع لهذا المشروع الذي رصدت له وزارة الشباب والرياضة اعتمادا قيمته 2.5 مليون دينار.

وبقطع النظر عن الإشكال العقاري الذي عطل المشروع وهو ما كان ليحصل لو تم تخصيص قطعة أرض لإنجازه قبل اقراره على مبدأ "الحصيرة قبل الجامع" ، فإن تساؤلات عديدة برزت عقب اختيار هذا المشروع ومدى ملاءمته مع منوال التنمية بالجهة وتأثيره الاقتصادي والاجتماعي والرياضي على أبنائها.

فهل خضع هذا المشروع الى استشارة قاعدية شارك فيه المجتمع المدني وأصحاب الاختصاص والى دراسة جدوى ؟ وهل أن لولاية زغوان تقاليد في مثل هذه الرياضات ولشباب ينشط في صلبها حتى نتمسك بهذا الفضاء الرياضي الذي سيكون حتما محضنة لرياضيين من خارج ولاية زغوان ؟

مركز تربصات.. لم لا؟

ألم يكن من الأجدى أن يخصص الاعتماد الذي رصدته الوزارة لهذا المضمار لإحداث مركز تربصات للرياضات الجماعية وفي مقدمتها كرة القدم ، خاصة وأن زغوان تستمد شرعيتها في ذلك من خصائصها الطبيعية وموقعها الجغرافي وقربها من العاصمة والساحل والوطن القبلي مما يجعلها القبلة المتميزة للفرق والمنتخبات الوطنية والأجنبية . وللتذكير فإن مدينة النسري لعبت هذا الدور بامتياز منذ منتصف السبعينات الى منتصف الثمانينات رغم قلة الإمكانيات البنيوية واستفادت منها الجهة اقتصاديا ورياضيا، فباستطاعة هذا المشروع في حال إقراره أن يفعل ما لم تفعله وزارات السياحة والتجارة والاقتصاد مجتمعة اذ سيكون القاطرة التي تجر وراءها القطاع السياحي وتخلق حركية تجارية هامة ناهيك عن الجانب الرياضي الذي ستستفيد منه الجمعيات الرياضية بالجهة.

 فهل تراجع وزارة الشباب والرياضة مشروع المضمار وتستجيب لحاجيات ومطالب أهل الدار ؟

 حامد ابراهيم

 

سيدي علوان: المعتمد والمواطنون في حملات نظافة ليلية

ما تعيشه بعض بلديّات ولاية المهدية من احتقان كبير جرّاء تجاذبات بعيدة كل البعد عن العمل البلدي التطوّعي خدمة للصّالح العام وما يقع تسجيله يوميّا من مزايدات ومهاترات عكّرت الصّفو العام في جلّ بلديّات الجهة الـ14 باعتبار استقالة العديدين من الأعضاء من هذه النيابات شأن ما جرى في بلديّات قصور الساف والمهدية ورجّيش والشّابة وحلّ البعض منها مثل بلديّة سيدي علوان منذ منتصف شهر جانفي الفارط، ليترأس معتمد المنطقة : محمّد بن خليفة إدارة هذا المرفق العموميّ مع مكوّنات المجتمع المدني للمدينة وضواحيها والعمد والعمّال خاصّة الذين وجدوا آذانا صاغية لتحسين ظروف عملهم بعد تمكينهم من التجهيزات الوقائيّة.

وكنّا قبل ايام واكبنا حملة لتنظيف الأزقّة ورفع الفضلات من منازل المتساكنين مباشرة في عمليّة انطلقت منذ أسبوع على حدّ ما أفادنا به المتساكنون ومعتمد المدينة نفسه الذي صرّح لـ«الصّباح» بأنه لا يرى مانعا في رفع سلّة فضلات مع أعوان البلديّة وكنس الطّريق في سبيل اضفاء مسحة من النظافة في المحيط الذي نتعايش فيه جميعا حسب تعبيره.. ولقد لاقت هذه المبادرة استحسان العديد ممن حضروا وشاركوا في هذه الحملات التي تجري ليلا موازاة مع العمل اليوميّ.

 ناجي العجمي

 

من مخلفات إلغاء الأسبوع المغلق بجندوبة: تلاميذ يملؤون المقاهي والشوارع.. وحجر يستقر في رأس أستاذ

ألقى الغاء الأسبوع المغلق بولاية جندوبة بظلاله على حياة تلاميذ المدارس الاعدادية والمعاهد ومثل لهم القشة التي قصمت ظهر البعير في الوقت الذي استعدوا فيه كما يجب لإجراء اختبارات الثلاثي الثاني إلا أن اضراب الأساتذة حال دون ذلك.

والملاحظ في مؤسساتنا التربوية أن هذا التأجيل أثر سلبا على نفسية العشرات من التلاميذ الذين امتلأت بهم المقاهي وقاعات الألعاب والشوارع أين يتجمعون فرادى وجماعات رافضين الالتحاق بمقاعدالدراسة ما جعل ظاهرة الغياب تتفشى في صفوف التلاميذ بشكل ملفت للانتباه ليجدوا أنفسهم في أحضان مؤسسات أخرى أجبروا على التحاق بها أين ينتشر الكلام البذيء والعنف وتتعالى الأصوات وتمزق الكتب والكراسات ،كما أن الحراك الاجتماعي الذي تشهده جندوبة هذه الأيام لاحظنا تواجد أصحاب الميداعات في الوقفات الاحتجاجية والمسيرات ،وعمّق من هذا التواجد التلمذي الفيضانات التي اجتاحت الجهة وتعطل الدروس خاصة بمعتمدية بوسالم.

الغاء الأسبوع المغلق وبقطع النظر عن المطالب المشروعة للأساتذة حول فلذات أكبادنا ليكونوا فريسة سهلة للشوارع حيث تنتشر الجريمة وتنشط عصابات التسفير واستقطاب الناشئة للجهاد والالتحاق بالجبال الى جانب ما تغذيه في أنسفهم من عنف وحقد وكره.

وفي هذا السياق لم يسلم الأساتذة من الغاء الأسبوع المغلق اذ تعرض أستاذ عربية بالمدرسة الاعدادية التقنية بجندوبة الى اصابة بليغة في الرأس بحجر نقل على اثرها الى المستشفى الجهوي بجندوبة لتلقي الاسعافات ما أثار استياء وغضب مختلف مكونات المجتمع المدني الذين نددوا بهذا الاعتداء وحملوا سلطة الاشراف المسؤولية وطالبوا بحماية جل المربين وعوض رشقهم بالحجارة كان من المفروض اهداؤهم باقة من الورود التي بدأت في التفتح في بداية هذا الربيع ،ومن العيب أن تحمل هذه البراعم حجارة بدل زهرة لمن قال فيه شوقي...."كاد أن يكون رسولا".

 عمارمويهبي

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة