محطات من كل الجهات - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 15 جانفي 2021

تابعونا على

Jan.
15
2021

محطات من كل الجهات

الخميس 5 مارس 2015
نسخة للطباعة

أهالي "العيون" :سئمنا الكهرباء المتقطعة.. و"الريزو الطايح"

تحرك أهالي المعتمدية بتنسيق من مكونات المجتمع المدني والسياسي بالعيون واصدروا يوم الاحد غرة مارس بيانا دعوا فيه الى تنظيم وقفة احتجاجية يوم الثلاثاء 3 مارس قالوا انها مجرد خطوة اولى وهددوا بالدخول في اضراب عام بالمدينة ما لم تتحقق مطالبهم المتمثلة اساسا في التنمية..

 صباح الثلاثاء كان المئات من الاهالي ينتمون لمختلف الشرائح الاجتماعية في الموعد امام مقر المعتمدية حاملين لافتات وشعارات تحوصل الهدف من تحركهم. بعضهم قالوا لنا ان اهم مطالبهم تتمثل في ضرورة الاسراع باحداث فرع للشركة التونسية للكهرباء والغاز بمنطقتهم من اجل التدخل في الوقت المناسب لصيانة الشبكة الكهربائية واصلاح الانقطاعات المتكررة للكهرباء التي فاقت كل الحدود بما انها اصبحت يومية وعلى امتداد عدة ساعات خاصة في الليل مما ادخل الاضطراب على سير حياتهم اليومية ، اضافة الى ضرورة ايجاد حلول جذرية لمشكلة تعطل تدفق الانترنات " الريزو " في مكتب بريد العيون بصفة متواصلة تبلغ في بعض المرات عدة ايام فيضطرون للتحول الى القصرين وتالة لاستلام حوالاتهم واجورهم وما وراء ذلك من مصاريف واتعاب ووقت ضائع .. كما افادونا ان من اهم مطالبهم تعبيد طرقات المدينة التي تهرأت واصبحت غير صالحة للسير الى جانب تجهيز الوحدة الصحية الجديدة بالمعدات اللازمة وانتداب اطارات طبية وشبه طبية للنهوض بخدمات هذه المؤسسة التي اصبحت تقتصر على تقديم الاسعافات الاولية فقط مع استكمال بناء سورها الخارجي وتعبيد الطريق المؤدية اليها.

كما اشار الاهالي الى ما يعانيه القطاع الفلاحي في منطقتهم من مشاكل اهمها غياب الاعلاف لقطيع الماشية وتأخر السلطات البيطرية في توفير التلاقيح .. ومن مطالب المحتجين ايضا الاهتمام بالاسر الفقيرة وتحسين مساكن العشرات منها الايلة للسقوط والتساؤل عن مصير المشاريع العمومية المبرمجة للمعتمدية. والاسراع بتفعيلها وانطلاق تجسيمها على ارض الواقع، الى جانب عديد المشاغل الاخرى التي عبروا عنها وكلها تتعلق بتحسين ظروف عيشهم.

 ووفق ما اكده لنا ناشطون بالمجتمع المدني من منظمي الوقفة الاحتجاجية فانه في صورة عدم التفاعل الايجابي مع هذه المطالب فان أهالي العيون سيدخلون في إضراب عام.

 يوسف امين

   

 قابس: المجتمع المدني يدعو الصيد إلى زيارة عاجلة

 

إحساسا منها بتواصل تجاهل كل الحكومات المتعاقبة بعد الثورة لما تواجهه جهة قابس من تهميش لكل الملفات الحارقة صحيا و تنمويا وبيئيا التي تعيش على وقعها منذ عقود وعلى اثر الزيارة الأخيرة التي أداها الحبيب الصيد إلى ولايتي الجنوب الشرقي مدنين وتطاوين اجتمعت مكونات المجتمع المدني بقابس وصاغت رسالة وجهتها إلى رئيس الحكومة جاء فيها مطالبته بإلحاح لزيارة ولاية قابس وعقد مجلس وزاري من أجل إيجاد الحلول للمسائل العالقة وعلى رأسها الكف عن إلقاء الفوسفوجيبس في البحر ومقاومة الصيد العشوائي في خليج قابس ومقاومة التلوث الهوائي والحد من استنزاف المائدة المائية ودفع عجلة التنمية من خلال بعث المنطقة اللوجستية بالميناء التجاري وتفعيل مشاريع المحطة الاستشفائية والمنطقة السياحية بشط الحمروني وإحداث كلية طب ومستشفى جامعي والمشروع الأوروبي للأمراض السرطانية والعمل من أجل الحد من مظاهر التسيب والانفلات التي أدت إلى انتهاك الواحة وتجاوز القانون عبر استفحال ظاهرة البناء بالواحة.

الرسالة جاء في خاتمتها تعبير عن استعداد المجتمع المدني بقابس ليكون شريكا للحكومة في الفكر والفعل ودعوة لاستعجال الزيارة قصد إنقاذ ما يمكن إنقاذه وتحسيس أبناء قابس بأنهم ضمن اهتمامات الدولة.

 الحبيب الحفيان

  

داخل فرع رابطة حقوق الإنسان: 7معطلين في إضراب جوع

ينفذ سبعة معطلين عن العمل من أصحاب الشهائد العليا منذ يوم الجمعة الفارط إضراب جوع مفتوحا داخل مقر فرع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بقابس ويطالب هؤلاء الشبان الذين يعيشون ظروفا اجتماعية صعبة للغاية وطال انتظارهم للحصول على شغل بحقهم في الكرامة والمواطنة من خلال انتهاج العدالة والأقدمية في تشغيل المعطلين. ويوجد ضمن المجموعة الناشط الحقوقي أنيس القناوي وهو من خريجي سنة 1997 ، المضربون تبنت تحركهم التنسيقية الجهوية لاتحاد المعطلين عن العمل ووجدوا الدعم والمساندة من عديد النقابات المهنية ومكونات المجتمع المدني وقد تحول والي قابس لزيارتهم داخل المقر رفقة المدير الجهوي للتشغيل مستفسرا عن حالتهم واعدا بدعوة الهياكل المسؤولة للنظر في ملفاتهم واحدا واحدا دون تقديم وعود مطمئنة وهو ما لم يغير في شيء من قرار المجموعة بمواصلة الإضراب إلى حين الحصول على وعود صادقة بحلمعضلتهم.

وقد نفذ المتعاطفون معهم من معطلين ومكونات المجتمع المدني وقفة مساندة أمام مقر الرابطة رفعت فيها شعارات منددة بسياسة التشغيل وبالتهميش الذي تعيشه الجهة في شتى المجالات.

 الحفيان

    

حاجب العيون:4 عمال يغلقون بلدية الحاجب ومستودعها

نفذ أول أمس 04 عمال متعاقدين مع الجهاز البلدي بحاجب العيون تحركا احتجاجيا للمطالبة بتسوية وضعياتهم المهنية عمدوا على اثره إلى غلق مقر البلدية للمطالبة بتسوية وضعيتهم القانونية حيث تعطلت جميع الخدمات الادارية بقصر البلدية كذلك الشأن بالنسبة للمستودع البلدي.

وفي اتصال «الصباح» بأحد مسؤولي البلدية أفاد ان ادارة البلدية قد قامت بتلبية كل الشروط القانونية لادماج هؤلاء العملة ضمن قائمة منظوريها غير أن أسبابا قانونية خارجة عن نطاق الجهاز البلدي حالت دون تفعيل قرار ترسيم هؤلاء العملة الذين طالت مطالبهم المشروعة لما يزيد عن الثلاث سنوات لذلك فإن الوضع الراهن اليوم يتطلب تدخل جميع الأطراف الادارية والنقابية لانصاف هؤلاء العملة وبالتالي لتعود الحياة الى هذا المرفق الخدماتي اليومي والذي تعطلت به العديد من المصالح الادارية.

 ماهر غيضاوي

     

باجة: عودة مرتقبة للنقل الحديدي

عاشت ولاية باجة طوال الأسبوع المنقضي على وقع نزول كميات هامة من الأمطار مما افرز أضرار عديدة ومتنوعة للمتساكنين في مستوى انهيار مساكنهم وإتلاف أمتعتهم ،غرق 300 هكتار من الأراضي الفلاحية المزروعة في الأوحال والمياه المنسابة بمنطقة سيدي إسماعيل حسب تأكيدات السيد على المالكي المندوب الجهوي للفلاحة بالجهة ومساحات أخرى بمجاز الباب فاقت الـ500 هكتار ،تسجيل بعض الانزلاقات الارضية في مستوى المسالك الفلاحية ،تواضع البنية التحتية على غرار الحفر والانجرافات الحاصلة في جل الطرقات وشوارع المدينة... الأمطار الغزيرة مهدت لانقطاع الخط الحديدي في مستوى النقطة الكيلومترية 143 بين محطتي سيدي إسماعيل وبوسالم ليقتصر النقل الحديدي بين تونس وباجة ذهابا وإيابا.

120 مترا مكعبا للصيانة والإصلاح

السيد عبد القادر بن سعيد المتفقد بالسكك الحديدية بمنطقة الشمال أوضح بان مياه الأمطار غمرت الجسر الحديدي لوادي مجردة وأثرت سلبا على البنية التحتية على مسافة 400 متر - لخط السكة الحديدية في اتجاه بوسالم جندوبة - غار الدماء وذلك بعد معاينتنا الأولية.

متفقد إدارة الشمال أكد تراجع منسوب المياه بشكل واضح مما يسر عمليات الإصلاح والصيانة التي تطلب إزالة الأوحال أربع حاويات حصى (120 مترا مكعبا) يقع دكها يدويا تحت العوارض الإسمنتية وذلك في غياب آلة الدك المعطبة...مسؤول السكك الحديدية أوضح بان الإشغال جارية بشكل جدي ومنتظم على أمل الإسراع بفك عزلة رواد النقل الحديدي بالولاية في القريب العاجل.

 صلاح الدين البلدي

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة