بنزرت: "حديقة حيوان" متنقلة وسط المدينة !؟ - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 15 جانفي 2021

تابعونا على

Jan.
15
2021

بنزرت: "حديقة حيوان" متنقلة وسط المدينة !؟

الخميس 5 مارس 2015
نسخة للطباعة
بنزرت: "حديقة حيوان" متنقلة وسط المدينة !؟

شهدت مناطق فجة الريح وسيدي عامر من معتمدية بنزرت الجنوبية في الفترة الماضية زيارات ليلية مفاجئة من الخنزير الوحشي خلفت اغلبها خسائر في المزارع مما سبب قلقا كبيرا للمتساكنين لكن هذا القلق تحول الأسبوع الماضي إلى خوف بعدما تجرأ الحيوان الوحشي على مداهمة منزل منعزل نسبيا في منطقة "خراطة " في وضح النهار وهاجم سيدة في الستين من العمر ولو لا تدخل بعض المارة بالصدفة وقيامهم بطرد الزائر غير المرغوب فيه لكانت العجوز في حالة صحية حرجة ولكن الأضرار لم تتجاوز والحمد لله بعض الخدوش والصدمة النفسية.

وحسب زوج المصابة الذي كان أيضا في حالة نفسية سيئة فان قلة الطعام ومحاولات الصيد العشوائي للخنزير أجبرته على النزول من المرتفعات إلى مناطق العمران. وقد طالب المسؤولين بالتصدي للظاهرة التي بدأت تتزايد نسبيا و يخشى أن تتفاقم مع ارتفاع درجات الحرارة عند ظهور محاصيل الخضراوات والحبوب التي ترعى فيها هذه الحيوانات كل صيف بشكل جائر وتتلفها مخلفة خسائر جسيمة للمزارعين.

ومن بنزرت الجنوبية إلى جارتها الشمالية التي استباحتها الكلاب والأبقار منذ مدة وأصبحت تتجول فيها بكل حرية انطلاقا من برج غماز وصولا إلى وسط المدينة كما احتلت شواطئها وبعد تعالي أصوات المواطنين ونقدهم للأداء البلدي مباشرة وعبر صفحات التواصل الاجتماعي ومطالبتهم بالتصدي لهذه الظاهرة التي تشين جمال بنزرت . أقرت النيابة الخصوصية في جلستها الأخيرة جملة من الإجراءات لمقاومة الحيوانات السائبة كتحسين نسق عملية رفع الفضلات في النقاط السوداء من المدينة وغلق الإسطبلات (العشوائية) للماشية إضافة إلى تفعيل اتفاقيات سابقة مع صيادين متخصصين لقنص الكلاب السائبة التي أصبحت لا تتورع عن زيارة السوق المركزية وسط المدينة كل ليلة بأعدادكبيرة مخلفة الفزع .. وتبدو هذه الإجراءات كافية نظريا للقضاء على ظاهرة تجوال الحيوانات السائبة في المدينة لكن بشرط تعاون المتساكنين من جهة وتطبيق القانون بصرامة على الجميع من جهة أخرى.

 ساسي الطرابلسي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة