في العمق - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 25 نوفمبر 2020

تابعونا على

Nov.
26
2020

في العمق

الأربعاء 25 فيفري 2015
نسخة للطباعة

تطاوين : انخفاض في أسعار اللحوم

سعيا منها الى الضغط على الاسعار الملتهبة اصلا وانطلاقا من اهمية المواد الغذائية وحرمان العديد من الناس من استهلاك اللحوم الحمراء لما بلغته اسعارها من ارتفاع صاروخي في السنوات الاخيرة عملت الادارة الجهوية الى تحسيس القصابين بضرورة التقليص من اسعار هذه المادة التي تنتجها الجهة وحققت في السنوات انتاجا يزيد عن الستة بالمائة من الانتاج الوطني.

وقد اشهر اغلب الجزارين الاسعار الجديدة على النحو التالي=

-البرشني والعلوش من 20 دينارا الى 18 دينارا

-القعود والماعز من 16 دينارا الى 15 دينارا

-الجمل من 12دينارا الى 10 دنانير

-العجول من 17 دينارا الى 15 دينارا

-البركوس من 18 دينارا الى 16 دينارا

واكد رئيس الغرفة الجهوية للقصابين محمد الدفيان لمراسل زالصباح ز ان الاسعار الجديدة لا تعني البتة اللجوء الى الغش او تغيير ما عرف به القصابون في الجهة من ثقة وشفافية حتى وان تطلب الوضع تحملهم خسارة مالية.

كما اكد ان ولاية تطاوين تتزود في هذه الفترة من الجنوب الغربي ومن سيدي بوزيد بحاجياتها من المواشي لان انتاج الجهة المعروفة بوفرة كبيرة لا يمكن الاعتماد عليه الى بداية من منتصف فصل الربيع القادم, مشيرا الى الكساد الكبير الذي يسود قطاع القصابين نتيجة غلاء اسعار اللحوم الحمراء واستبدالها باللحوم البيضاء التي عرفت من جهتها تخفيضا بحوالي 600 مليم.

محمد هدية

     

السبيخة: غلق الطريق احتجاجا على رداءته ؟

عمد ظـهر الاثنين عدد من اهالي عمادة الدلوسي من معتمدية السبيخة الى غلق الطريق الرابط بين المنطقة والقيروان وذلك على خلفية تدهور البنية التحتية لطرقاتهم التي شكلت عائقا امام وصول التلاميذ الى مؤسساتهم التربوية خاصة بعد الامطار الاخيرة التي جعلت المنطقة في عزلة تامة عن بقية المناطق وقد اكد النائب بمجلس نواب الشعب طارق الفتايتي الذي تواجد على عين المكان أن مطالب أهالي الجهة مشروعة منددا بالمشاكل التنموية التي تعاني منها الجهة في ظل تعطل تنفيذ المشاريع مبينا أنه سينقل معاناة أهالي الجهة للسلط الجهوية وللحكومة قصد حلحلة المشاريع المعطلة.

ماهر غيـضـاوي

     

سليانة :جمعية المدينة تدعم المكتبات المدرسية

قامت مؤخرا جمعية المدينة بزيارة لعدد من المدراس الابتدائية بالمناطق الريفية بولاية سليانة وساهمت في بعث عدد من المكتبات المدرسية بها كما دعمت تلك المكتبات بعدد من الكتب والقصص والمعاجم المدرسية

هذه الزيارات حضرها عدد من التلاميذ من انقلترا الذين ساهموا في تنشيط المدارس الابتدائية المذكورة الى جانب تزويدهم لها بمجموعة هامة من الكتب والمجلدات وقصص وموسوعات ومراجع انقليزية تفتقدها حتى اكبر المكتبات الوطنية.

عبد العزيز الشارني

      

المنستير: اجراءات جديدة للحد من غلاء الاسعار

اكدت سهام المبروك رئيس مصلحة التجارة والخدمات بالادارة الجهوية بالمنستير انه في اطار عمل اللجنة الجهوية للتحكم في الاسعار انعقدت يوم اول امس الاثنين بمقر الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بين الادارة الجهوية للتجارة والاتحاد وبحضور رؤساء غرف بعض القطاعات مثل غرفة اللحوم الحمراء والبيضاء والاسماك والمواد الغذائية وممثلي الغرفة الجهوية لوكلاء البيع حيث تم الاتفاق على جملة من الاجراءات قصد مراعاة المقدرة الشرائية للمواطن.

وحسب نفس المصدر ان الغرفة الجهوية للحوم الحمراء تعهدت بتخفيض 500 مليم في ثمن الكلغ من اللحم البقري حتى يصبح 16500 مي بعد ان كان 17000 مي كما تم الاتفاق على تجميد سعر كلغ من لحم

( العلوش ) الضان بـ 18000 مي . وتعهدت غرفة الأسماك بتطبيق هامش ربح لا يتجاوز 30 % عند البيع بالتفصيل في أقصى الحالات . وبالنسبة لوكلاء البيع ، تعهدوا بالضغط على اسعار بعض المواد الاساسية مثل البطاطا والبصل والفلفل والطماطم.

 سامي السطنبولي

       

صفاقس: "حديقة التوتة"... تحرش ومضايقات

بعد صرف أكثر من 300 مليون من المليمات على حديقة التوتة بصفاقس باعادة تشجيرها وجلب بعض الطيور والحيوانات بالتعاون مع جمعية صفاقس المزيانة والبلدية فإنه لا تزال تسود الفضاء الذي يناهز عمره 80 سنة عديد الشوائب فمن المظاهر التي تزعج المواطنين الذين يجدون في الحديقة متنفسا لهم ولاولادهم ا البراكاجاتب والتحرش الجنسي والممارسات اللا أخلاقية.

هذه الحديقة التي تؤمها العائلات تحولت من مكان للترفيه واللعب وممارسة الرياضة الفردية الى مكان لممارسة العلاقات الحميمية. وايضا ملاذا للمنحرفين لممارسة عمليات النشل والسرقة وقد وقع العديد من المواطنين ضحايا لمثل هذه الممارسات والى العديد من المضايقات الاخرى خاصة التحرش الذي يستهدف الفتيات والنساء ....فمن يحمي هذه الحديقة من كل هذه التجاوزات ؟

علي البهلول

    

عين دراهم: قافلة تضامنية الى الـ"حوايزية"

في اطار مدها التضامني بالمناطق المتضررة من موجة البرد والثلوج نظمت جهةجندوبة للكشافة التونسية قافلة تضامنية تحت شعارس يلا نرسم البسمة 2سوذلك الى منطقة الحوايزية المتاخمة للحدود الجزائرية من معتمدية عين دراهم،وحول هذه البادرة أكد لنا السيد رؤوف الستيتي قائد جهة جندوبة للكشافة أن هذه القافلة جاءت ببادرة من جهة جندوبة للكشافة حيث تم جمع التبرعات من المدارس الابتدائية وغيرها من المنظمات الأخرى لتطل القافلة الرحال اليوم بمنطقة الحوايزية أين تم توزيع 100مساعدة على ضعاف الحال وتمثلت أساسا في مواد غذائية وأغطية صوفية وملابس وهي المرة الثانية التي ترسم فيها جهة جندوبة البسمة على وجوه ضعاف الحال بعد زيارة مماثلة لمناطق السودان الاصلاح والفائجة خلال شهر جانفي الماضي،هذا وأشار الستيتي أن المد التضامني سيتواصل كلما توفرت الامكانيات، مضيفا أن الهدف الأسمى من هذه المبادرات هو ادخال الدفء على العائلات المحدودة الدخل ورسم البسمة على وجوه تعاني من الفقر والخصاصة.

من جهة أخرى أكد لنا السيد الستيتي وصول 500كغ من الثياب تم ارسالها من طرف عدد من المهاجرين بألمانيا ووصلت الى مطار المنستير يوم الأحد في انتظار نقلها الى جندوبة وتوزيعها على الأطفال والعائلات المحدودة الدخل بالمناطق الريفية مشيرا الى أن هذه المساعدات التي انطلقت فيها جهة جندوبة للكشافة التونسية ستشمل مختلف معتمديات الولاية التي يعاني سكانها من ظروف اجتماعية قاسية.

عمار مويهبي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة