إلى حين استئناف النشاط التجاري وإلغاء إتاوة العبور: تحرك احتجاجي بمعبر رأس جدير للضغط من أجل غلقه - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 19 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
20
2018

إلى حين استئناف النشاط التجاري وإلغاء إتاوة العبور: تحرك احتجاجي بمعبر رأس جدير للضغط من أجل غلقه

الاثنين 16 فيفري 2015
نسخة للطباعة
إلى حين استئناف النشاط التجاري وإلغاء إتاوة العبور: تحرك احتجاجي بمعبر رأس جدير للضغط من أجل غلقه

بن قردان - مدنين ( وات( تحول عدد من المواطنين وممثلي مكونات المجتمع المدني ببن قردان أمس في تحرك احتجاجي إلى معبر رأس جدير الحدودي لمحاولة الضغط من أجل غلقه إلى حين استئناف النشاط التجاري وإلغاء إتاوة العبور وذلك أمام تواصل الاحتجاجات والاحتقان بالمنطقة.

وقد لقي هذا التحرك مساندة خلية الأزمة ببن قردان التي أعربت في بيان لها عقب اجتماع عقدته مساء أول أمس السبت عن دعمها للتحركات الشعبية الداعية إلى غلق المعبر من أجل الدفع في اتجاه إيجاد حل يرضى كل الأطراف.

وحسب الكاتب العام المحلى لاتحاد الشغل محسن لشهب فإن خلية الأزمة تساند هذا التحرك وترقب مدى التجاوب مع مطلب الغلق الفوري للمعبر منبها إلى خطورة ما قد ينجر عن عدم الاستجابة لذلك من اعتداءات وتصرفات للمواطنين على المسافرين وعلى السيارات وفق تعبيره.

ودعت من جهة أخرى خلية الأزمة ببن قردان التي تشكلت في خضم الأوضاع الأخيرة بالمنطقة من الاتحادات المحلية للشغل والصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والفلاحة والصيد البحري وممثلين عن الحراك الشعبي نظيراتها منالاتحادات الجهوية إلى مساندتها في إقرار إضراب عام جهوي بكامل ولاية مدنين في صورة تواصل ما اعتبرته تجاهل مطالب المنطقة من طرف الحكومة.

 كما نادت بإبعاد مطالب المنطقة عن السياق التنموي إعلاميا والابتعاد عن إعطائها منحى سياسيا داعية الشباب المتظاهر إلى توخي السلمية في التحركات وعدم استهداف المقرات الأمنية والسيادية وعقلاء الجهة إلى تأطير التحركات والاضطلاع بدورهم التوجيهي كما نددت بالتعاطي الأمنى الذي وصفته بالعنيف تجاه أبناء المنطقة من مواطنين وأعوان بلدية ومخابز وسواق النقل.

وفى تقييم لزيارة أدّاها إلى المنطقة الخميس الماضي وفد حكومي متكون من وزيري المالية والتنمية والاستثمار اعتبرتها خلية الأزمة زيارة مخيبة للآمال من حيث التنظيم والمضمون والنتائج وحملت مسؤولية ما أسمته بـاالفشلب إلى الأطراف الحكومية بسبب غياب أي مؤشر على حسن النية في إنجاحها وعلى الجدية في تعليق إتاوة العبور بحسب تقديرها.

             

تلويح بإضراب عام في مدنين

اعتبرت خلية الأزمة في معتمدية بن قردان اثر اجتماعها مساء أول أمس السبت أن نتائج زيارة الوفد الحكومي كانت مخيبة لآمال أبناء الجهة، خاصة في ما يتعلق بمطلب إلغاء ضريبة المغادرة. ولوّحت الخلية بتنفيذ إضراب جهوي عام في ولاية مدنين في حال عدم تفاعل الحكومة مع مختلف المطالب المقدمة إلى الوفد الحكومي.

وأكّد عضو الخلية ورئيس الاتحاد المحلي لمنظمة الأعراف لزهر ديبر أن خلية الأزمة تندّد بالتدخل العنيف لقوات الأمن، وتدعو شباب الجهة إلى توخي السلمية في التحركات، كما تقترح عقد جلسة عمل مع الطرف الحكومي.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد