اليوم رئيس الجمهورية المنتخب يتسلم مهامه - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 19 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
19
2018

اليوم رئيس الجمهورية المنتخب يتسلم مهامه

الأربعاء 31 ديسمبر 2014
نسخة للطباعة
هذه آجال تكليف رئيس الحكومة الجديد.. واستقالة الحكومة الحالية
اليوم رئيس الجمهورية المنتخب يتسلم مهامه

بعد الإعلان النهائي عن الانتخابات الرئاسية أول أمس، ينظم اليوم الأربعاء مجلس نواب الشعب ابتداء من الساعة العاشرة صباحا جلسة عامةممتازة يؤدي خلالها الباجي قائد السبسي رئيس الجمهورية المنتخب اليمين الدستورية، ويقسم أمام نواب الشعب والشخصيات الوطنية والحزبية وممثلي البلدان الشقيقة والصديقة وأعضاء الحكومة وممثلي المنظمات الوطنية ومنظمات المجتمع المدني..

قبل التحول إلى قصر قرطاج، يتوجه الباجي قائد السبسي للشعب التونسي بأول خطاب له كرئيس للجمهورية،.. ومن أولى مهامه تكليف رئيس للحكومة يرشحه الحزب، الأغلبي في مجلس نواب الشعب أي نداء تونس.. علما انه، وحسب مقتضيات الدستور، أمام رئيس الجمهورية المنتخب أسبوع للقيام بهذه المهمة.

اذ ينص الفصل 88 من دستور جانفي 2014: «في أجل أسبوع من الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات، يكلف رئيس الجمهورية، مرشح الحزب أو الائتلاف الانتخابي المتحصل على أكبر عدد من المقاعد بمجلس نواب الشعب، بتكوين الحكومة خلال شهر يجدد مرة واحدة. وفي صورة التساوي في عدد المقاعد يعتمد للتكليف عدد الأصوات المتحصل عليها

ومن المفترض أن يكون قائد السبسي قد أنهى المسائل التنظيمية داخل حزب حركة نداء تونس، إذ انه مطالب بالاستقالة من رئاسة حزبه سيما أن الدستور يمنع على رئيس الجمهورية تحمّل أي مسؤولية في حزب سياسي طيلة إشرافه على مؤسسة الرئاسة حسب ما جاء في الفصل 76 من الدستور التونسي الذي ينص :«لا يجوز لرئيس الجمهورية الجمع بين مسؤوليته وأي مسؤولية حزبية

وينتظر ان يتم خلال اليومين المقبلين الإعلان عن اسم رئيس حزب حركة نداء تونس الذي سيخلف الباجي قائد السبسي.

استقالة حكومة جمعة

بعد تسلمه السلطة، ينتظر أن يعقد الباجي قائد السبسي اجتماعا مع رئيس الحكومة المؤقتة مهدي جمعة حول موعد استقالة حكومته، وقد يكون ذلك قبل نهاية الأسبوع الجاري أو بداية الأسبوع المقبل قبل انتهاء المهلة المحددة لتسمية رئيس الحكومة التي تنتهي عمليا يوم الاثنين المقبل. وبالتالي حسابيا وبما أن الدستور يمنح شهرا لرئيس الحكومة المكلف لتشكيل حكومته وتقديمها لمجلس نواب الشعب، ستكون استقالة الحكومة الحالية قبل نهاية شهر جانفي.. إذ أن نهاية الفترة الدستورية تنتهي يوم 5 فيفري المقبل.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد