مديرة رعاية الصحة الأساسية لـ"الصباح": إيواء المواطنين بالمؤسسات الاستشفائية بالمناطق الشديدة البرودة - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 3 مارس 2021

تابعونا على

Mar.
4
2021

مديرة رعاية الصحة الأساسية لـ"الصباح": إيواء المواطنين بالمؤسسات الاستشفائية بالمناطق الشديدة البرودة

الأربعاء 31 ديسمبر 2014
نسخة للطباعة
تأهب لمجابهة موجة "القريب"
مديرة رعاية الصحة الأساسية لـ"الصباح": إيواء المواطنين بالمؤسسات الاستشفائية بالمناطق الشديدة البرودة

لمساعدة القاطنين بالمناطق التي تشهد هذه الفترة موجة برد قوية لا سيما بالشمال الغربي وبالمرتفعات حيث انخفضت درجات الحرارة منذ أول أمس إلى ما تحت الصفر مع نزول الثلوج في عدد من الولايات وجهت وزارة الصحة اهتمامها إلى الفئات التي تنعدم لديها وسائل التدفئة لمقاومة البرد ووضعت على ذمتهم عند الضرورة مراكز الصحة الأساسية والمستشفيات المحلية والجهوية لإيوائهم وتوفير مكان دافئ يحميهم من قساوة العوامل المناخية دون أن يكونوا بالضرورة مرضى.

عن استعدادات الصحة وتدخلاتها الميدانية إلى حدود ظهر أمس لإيواء العائلات التي لا طاقة لها على مجابهة الانخفاض الكبير للحرارة؟ أفادت مديرة إدارة رعاية الصحة الأساسية الدكتورة رافلة تاج أن الوزارة اتخذت الإجراءات اللازمة لتأمين الإيواء بمراكز الصحة الأساسية التي تتوفر على وسائل التدفئة وبالمستشفيات المحلية والجهوية التي تسمح طاقة استيعابها بالإيواء غير أنه وإلى غاية منتصف نهار أمس لم تسجل أي عمليات تدخل في هذا الشأن.

وأوردت أن التنسيق في تأمين هذه الخدمات متواصل بين المندوبيات الجهوية للصحة والسلط المحلية حتى تكون هذه الفضاءات على أهبة الاستعداد لاستقبال المواطنين.

وتعمل الوزارة على توفير الأغطية الصوفية بمراكز الصحة الأساسية لتأمين ظروف الإيواء المطلوب عند الحاجة.

موجة القريب

مع انخفاض الحرارة و استقرار التقلبات الجوية نبهت المتحدثة إلى تفاقم حالات الإصابة بالقريب خاصة وأن العوامل المناخية الراهنة تؤشر لحلول موسم النزلة الوافدة وأمراض الجهاز التنفسي وتسارع وتيرة العدوى ما ينذر بتسجيل ضغط على المستشفيات. قالت "إن الوزارة تتأهب لمجابهته،واستقبال المرضى من كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة.." متوقعة أن يكون الاكتظاظ ملحوظا على المؤسسات الصحية ككل المواسم التي تشتد فيها موجة القريب.

 وذكرت رافلة تاج أن التلاقيح ضد الانفلونزا متوفرة منذ أكتوبر وبإمكان من لم يبادر بتعزيز أسباب مقاومة الفيروس ودعم مناعة جسمه تناول هذه التلاقيح الآن ما لم تسبق إصابته بنزلة البرد. مشيرة إلى أن حوالي 35ألف جرعة وزعت على مراكز الصحة الأساسية موجة مجانا للفئات الصحية الهشة.

احذروا الاختناق "بالكانون"

حذر ذات المصدر من التداعيات الخطيرة لاستعمال بعض الأجهزة للتدفئة بالمنازل ولا سيما الكانون دون تهوئة المحل ما يتسبب سنويا في حالات التسمم والاختناق بالغاز. ويتأكد احترام قواعد التهوئة لتفادي إصابات الاختناق الحادة التي قد تؤدي للوفاة أو للتأثير على الجهاز العصبي.

 منية اليوسفي

إضافة تعليق جديد