ملامح واخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 6 مارس 2021

تابعونا على

Mar.
7
2021

ملامح واخبار

الأربعاء 31 ديسمبر 2014
نسخة للطباعة
رئيس الحكومة يؤدي زيارة عمل إلى الولايات المتحدة الأمريكية

رئيس الحكومة يؤدي زيارة عملإلى الولايات المتحدة الأمريكية

يؤدي رئيس الحكومة السيد مهدي جمعة زيارة عمل إلى الولايات المتحدة الأمريكية يومي 6 و7 جانفي 2015 يلتقي خلالها الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

كما ستكون لرئيس الحكومة لقاءات مع رؤساء الهيئات المالية العالمية على غرار المديرة العامة لصندوق النقد الدولي السيدة كريستين لاغارد ورئيس البنك الدولي السيد جيم يونغ كيم. وسيلتقي جمعة قبل تحوله إلى الولايات المتحدة الأمريكية يوم الاثنين 5 جانفي 2015 بالعاصمة الفرنسية باريس نظيره الفرنسي السيد ايمانوال فالس.

 

موسم التخفيضات الشتوية

أفادت وزارة التجارة والصناعات التقليدية بأن موسم التخفيضات الشتوية ينطلق يوم 30 جانفي 2015 ويتواصل إلى غاية 15 مارس 2015 طبقا للقانون عدد 40 لسنة 1998 المؤرخ في 2 جوان 1998 المتعلق بطرق البيع والإشهار التجاري وبعد التوافق مع المهنة.

وأشارت الوزارة إلى أن كل مخالفة للمقرر المتعلق بضبط تاريخ ومدة البيوعات بالتخفيض الدوري أو الموسمي تقع معاينتها وتتبعها وزجرها وفقا لأحكام القانون.

 

 100 ألف مقعد على ذمة المسافرين

ستوفر الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية أكثر من 100 ألف مقعد لتأمين نقل المسافرين خلال الفترة الممتدة من 31 ديسمبر 2014 إلى 5 جانفى 2015 التي تتزامن مع نهاية العطلة المدرسية وبداية السنة الإدارية الجديدة والاحتفال بالمولد النبوي الشريف، حسب بلاغ أصدرته الشركة الثلاثاء.

 واعدت الشركة برنامجا يرمى إلى إضافة 11 رحلة على خطوط السكك الحديدية الرابطة بين المدن فضلا عن تدعيم قطارات الرحلات المنتظمة والبالغ عددها 348 بعربات إضافية، كما سيتم تدعيم خطوط الترابط بين القطارات والحافلات نحو كل من جرجيس وجربة وغمراسن وتطاوين.

  

تشغيل 4 قطارات جديدة

أعلنت الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية أنها ستشغل 4 قطارات جديدة على خط الاحواز الجنوبية تونس برج السدرية الرياض بداية من غرة جانفي 2015 مما سيقلص معدل تواتر السفرات من 15 دقيقة إلى 8 دقائق وأوضحت الشركة في بلاغ لها أن القطارات الجديدة ستعزز أسطول القطارات المكون من 16 قطارا دخلت الخدمة على هذا الخط منذ سنة 2012 مما سيمكن من تطوير الخدمات وتلافى الاكتظاظ.

        

تونس ضمن قائمة أفضل 20 وجهة سياحية لسنة 2015

صنفت مجلة ناشيونال جيوغرافيك ترافلور تونس في المرتبة السابعة من بين أفضل 20 وجهة سياحية في العالم لسنة 2015.

 وحازت تونس هذه المرتبة لثراء مخزونها التراثي والتاريخي وتنوع مسالكها السياحية على غرار المدينة العتيقة والمدينة الأثرية بقرطاج والصحراء بالجنوب والشواطئ الممتدة بكل من الحمامات والمنستير وسوسة وفق المجلة.

وأشادت المجلة بتنوع الأكلات التونسية وخاصة أكلات الشمال التي تتميز بمذاقات ذات أصول افريقية وشرق أوسطية على غرار أكلة الكسكسي. وأوصت السياح باقتناء العطور والمجوهرات من الذهب والفضة والحرير من تونس إلى جانب عديد الهدايا الأخرى التي تزخر بها أسواق المدينة العتيقة.

 

احتياطات أمنية

أكد محمد علي العروي الناطق الرسمي لوزارة الداخلية في تصريح لـ»إكسبراس أف أم» أن المؤسسة الأمنية اتخذت كل الاحتياطات الضرورية لتأمين الاحتفالات برأس السنة الإدارية، وأضاف أن التهديدات الإرهابية تبقى قائمة في ظل وجود الإرهابيين في تونس.

    

القمة العربيةالتنموية والاجتماعية

أعلنت الجامعة العربية أن الموعد الجديد لانعقاد الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية والاجتماعية والتي كانت مقررة بتونس في شهر جانفى المقبل سيتم تحديده بالتشاور بين الجامعة العربية والسلطات التونسية خلال زيارة الأمين العام نبيل العربي إلى تونس لحضور حفل تنصيب الرئيس التونسي الجديد الباجى القائد السبسي.

 وأوضح احمد بن حلى نائب الأمين العام للجامعة العربية في تصريحات صحفية أن تأجيل انعقاد القمة العربية التنموية جاء بسبب انشغال تونس بالانتخابات التشريعية والرئاسية الأخيرة .وأضاف انه سيتم تحديد الموعد الجديد للقمة خلال النصف الأول من العام الجديد مشيرا إلى أن اللجنة التحضيرية للقمة تعمل حاليا لهذا الغرض.

   

 حجز ألف قطعة مرطبات

أفاد المدير الجهوى للتجارة ببنزرت محسن بن على بان مصالح الرقابة الاقتصادية تمكنت صباح أمس بالتعاون مع مصالح حفظالصحة والشرطة البلدية من حجز أكثر من 1000 قطعة مرطبات من الحجم الكبير، بأحد المحلات العشوائية بجهة برج غماز من معتمدية بنزرت الشمالية.

 

حجز 1647 كيلوغراما من مادة الزقوقو

 تمكن أعوان الإدارة الجهوية للتجارة بسيدى بوزيد خلال نهاية الأسبوع الماضي من حجز 1647 كلغ من مادة الزقوقو منتهية الصلوحية بقيمة 22 ألف دينار و100 كلغ من مادة المخللات والزيتون منتهية الصلوحية في إحدى الفضاءات التجارية بمعتمدية الرقاب.

 

جلسة عمل

أفضت الجلسة التي انعقدت عشية أول أمس بقصر الحكومة بالقصبة بإشراف رئيس الحكومة مهدى جمعة وحضرها عدد من الوزراء وأعضاء المكتب التنفيذى للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية إلى إقرار إجراءات تخص بالأساس تحسين التوازنات المالية لقطاع المطاحن وإحكام التصرف في نشاط الزيوت النباتية وتحسين مردودية بعض القطاعات الصناعية والخدماتية الأخرى، كما تم التطرق إلى السبل الكفيلة بتبسيط الإجراءات المدرجة ضمن قانون المالية لسنة 2015 إلى جانب تدعيم تمثيلية الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية في بعض الهياكل الوطنية.

 

وقفة احتجاجية

نظم أمس أعوان التسجيل والمراقبة في الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وقفة احتجاجية أمام مقر مجلس نواب الشعب وذلك للمطالبة بإدماجهم ضمن الهيئة وضمهم للقطاع العام.

 

منتفعون بالعفو التشريعي العام يطالبون بتفعيل قرار انتدابهم

نفذ عدد من المنتفعين بالعفو التشريعي العام وقفة احتجاجية أمام مقر مجلس نواب الشعب للمطالبة بتفعيل قرار انتدابهم بالوظيفة العمومية

        

الرئيس والناطق الرسمي هما المخولان للتصريح

أوضحت رئاسة الجمهورية أنّه لا يحق تقديم تصريحات باسم رئاسة الجمهورية وفي حقها إلا لرئيس الجمهورية أو الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أو من يتم الترخيص له فيذلك من رؤسائه في العمل وكلّ تصريح صادر عن أي شخص آخر مهما كانت صلته برئاسة الجمهورية أو خِطّته فيها لا يلزم مؤسّسة الرئاسة.وأكدت رئاسة الجمهورية أمس في بلاغ لها أنها تتعامل مع جميع الهيئات ومؤسسات الدولة في كنف الاحترام والامتثال لحكم القانون.وأعلمت أنه سينعقد اجتماع بين أعضاء الفريق الرئاسي الحالي والفريق الرئاسي الجديد وممثلين عن هيئة الحقيقة والكرامة للنّظر في موضوع تسليم أرشيف رئاسة الجمهورية يوم الأربعاء 31 ديسمبر 2014.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة