ردود فعل دولية حول نجاح العملية الانتخابية في تونس - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Sep.
21
2019

ردود فعل دولية حول نجاح العملية الانتخابية في تونس

الثلاثاء 23 ديسمبر 2014
نسخة للطباعة
باراك أوباما يهنئ الباجي قائد السبسي بفوزه في الرئاسية

باراك أوباما يهنئ الباجي قائد السبسي بفوزه في الرئاسية

هنأ الرئيس الأمريكي باراك اوباما أمس الباجي قائد السبسي بفوزه بالانتخابات الرئاسية مؤكدا تطلع واشنطن إلى العمل بشكل وثيق مع الرئيس المنتخب والحكومة الجديدة. كما هنأ الرئيس الامريكي وفق بيان صادر عن البيت الأبيض الشعب التونسي بإجراء أول انتخابات رئاسية في ظل الدستور الجديد معتبرا ذلك «خطوة حيوية» نحو الانتهاء من مرحلة الانتقال الديمقراطي في تونس.

وقال البيان أن الولايات المتحدة "تتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع الرئيس المنتخب قائد السبسي والحكومة الجديدة لتحقيق أهداف الثورة التونسية وتلبية تطلعات جميع التونسيين للأمن والفرص الاقتصادية والكرامة".

 وأضاف أن الولايات المتحدة تعتزم مواصلة تعزيز وتوسيع شراكتها الإستراتيجية مع الشعب التونسي مشددا على أن التزام الشعب التونسي القوي بحوار سياسي شامل وبناء توافق في الآراء والقيم الديمقراطية كان حاسما في نجاح عملية الانتقال السياسي «وسيكون على نفس القدر من الأهمية خلال المرحلة المقبلة من تاريخ تونس».وأكد البيان أن «هذه اللحظة التاريخية تتيح فرصة للمجتمع الدولي لتأكيد وتعميق التزامه مع تونس» مشيرا إلى أن «الولايات المتحدة تقف في طليعة هذه الجهود».

 

فرنسا تحيي حسن سير الانتخابات الرئاسية بتونس

قال لوران فابيوس سفير فرنسا بتونس أن بلاده تحيى حسن سير الانتخابات الرئاسية في جولتها الثانية بتونس. وأضاف فابيوس في تصريح مكتوب نشرته السفارة أمس على موقعها الرسمي أن فرنسا تهنئ التونسيين والتونسيات بانتخاب أول رئيس للجمهورية عن طريق الاقتراع العام، واعتبر أن تونس تؤكد باجتياز هذه المرحلة الأساسية الدور التاريخي الذي تضطلع به..

 

بوتفليقة يهنئ قائد السبسي

حيا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في برقية تهنئة إلى الباجي قائد السبسي. بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية الشعب التونسي لما أبداه من وعي ونضج مكناه من إنجاح الانتخابات الرئاسية ولما يحدوه من حرص على استكمال إعادة بناء مؤسسات دولته في كنف الوئام والسكينة. وعبر بوتفليقة في هذه البرقية التي نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية (واج) عن تمنياته لرئيس الجمهورية المنتخب بالتوفيق بما يحقق للشعب التونسي أسباب الخير والرفاه. وأكد الرئيس الجزائري في نفس البرقية عزمه على العمل مع الباجى قائد السبسى من أجل تعميق علاقات الأخوة والتضامن بين البلدين والدخول بهذه العلاقات في مرحلة تؤسس لشراكة شاملة ودائمة تستجيب لطموحات وتطلعات الشعبين الشقيقين، كما أعرب عن حرصه على تمتين التنسيق والتشاور لمواجهة التحديات المشتركة.

 

..والرئيس المصري

بدوره هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس الباجى قائد السبسي بفوزه في الانتخابات الرئاسية مؤكدا في بيان صادر عن الرئاسة المصرية تطلع بلاده لتعزيز علاقات التعاون والأخوة الثنائية والارتقاء بها إلى آفاق أرحب. وأعرب الرئيس المصري في هذا البيان الذي نقلته عدة وكالات أنباء عن الأمل في أن يوفق الله عز وجل كلا من مصر وتونس وكل بلدان الوطن العربي للعمل لمافيه رفعة الدول العربية وصالح شعوبها ونشر قيم الإسلام الصحيحة باعتدالها وتسامحها والبدء في حقبة جديدة من التضامن والعمل العربي المشترك.

 

وزير الخارجية الكندي يهنئ الباجي

هنأت الخارجية الكندية قايد السبسي بفوزه في الانتخابات الرئاسية في دورتها الثانية. وأشار البيان الصادر عنها دعم كندا لمرحلة الانتقال والسعي بتونس الى الاستقرار مشيدة بنجاح الانتخابات التشريعية والرئاسية. وجاءت التهاني ايضا من دول عربية مثل قطر والمغرب.

فقد وجه أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثانى برقية الى رئيس الجمهورية المنتخب الباجى قائد السبسى هنأه فيها بفوزه فى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية متمنيا له التوفيق والنجاح.

وبعث العاهل المغربي الملك محمد السادس برقية تهنئة الى رئيس الجمهورية المنتخب قائد السبسي أعرب فيها عن تمنياته له بكامل التوفيق في مهامه السامية لقيادة الشعب التونسي في هذه المرحلة الهامة من تاريخه العريق وصولا الى تحقيق ما يتطلع اليه من مزيد التقدم والازدهار في ظل الطمأنينة والامن والاستقرار..

 

الجولة الثانية للانتخابات الرئاسيةجرت بشكل مثالي..

صرحت رئيسة بعثة الجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي اندريا غروس أمس بأن الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية جرت بشكل مثالي، وأفادت غروس خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة بأن البعثة لاحظت أن الانتخابات كانت حرة وديمقراطية معتبرة أن التونسيين أهدوا لأنفسهم هذا العام أفضل هدية يمكن للديمقراطي أن يتوقعها. وقالت إن تونس استكملت المرحلة الانتقالية للثورة من خلال تركيز المؤسسات التشريعية لتعمل من الآن على الاستجابة لتطلعات مواطنيها في بناء مجتمع عادل واقتصاد مزدهر.

هادئة ومنظمة

وصف ملاحظو مركز كارتر بيانه عن الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية أن عملية افتتاح مكاتب الاقتراع بالهادئة والمنظمة وبان العملية الانتخابية والمناخ الانتخابي كانا ناجحين بصفة عامة، مضيفة أن عملية تجميع الأصوات كانت منظمة وفعالة.

ولاحظوا أن أعضاء مكاتب الاقتراع قاموا بتطبيق اغلب الإجراءات بفعالية في كل مراحل عملية الاقتراع التي تمت دون حصول أحداث أمنية خطيرة.

ارتياح لأجواء الديمقراطية

أبدت البعثة الدولية للمجتمع المدني الإفريقي من أجل السلام والديمقراطية والحوكمة الجيدة ارتياحا لأجواء الديمقراطية التي سادت الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية. ت

ولاحظ أعضاء البعثة أن الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية استجاب للمعايير الدولية من حيث النزاهة والشفافية والحرية معتبرين أن الشفافية التي اعتمدتها هيئة الانتخابات في مستوى أخذ القرارات حازت على ثقة مختلف الفاعلين السياسيين.

وأبرزت البعثة الأجواء الحضارية التي طبعت سير الحملة الانتخابية ملاحظة أن هذا المسار تم الإعداد له جيدا من قبل هيئة الانتخابات فضلا عن توفر المواد الانتخابية بالكميات الكافية في مكاتب الاقتراع التي فتحت أبوابها في الوقت المحدد عموما، واعتبرت أن أعضاء مكاتب الاقتراع نجحوا في القيام بمهامهم بطريقة مهنية.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد