كواليس الانتخابات - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 4 أوت 2020

تابعونا على

Aug.
5
2020

كواليس الانتخابات

الأربعاء 1 أكتوبر 2014
نسخة للطباعة
كواليس الانتخابات

11 مراقبا للاتحاد الإفريقي لمراقبة الانتخابات

وافقت مفوضية الاتحاد الإفريقي على نشر بعثتين تابعتين لها لمراقبة الانتخابات البرلمانية التونسية، المقررة الشهر الجاري.

جاء ذلك في بيان صادر أمس قالت فيه رئيسة المفوضية، نكوسازانادلاميني زوما، إن هذه الخطوة تأتي كـ «جزء من جهود الاتحاد المتواصلة من أجل تعزيز الانتخابات الديمقراطية في إفريقيا»، مرحبة في الوقت ذاته بـ»التحول الديمقراطي الذي تشهده تونس». وبحسب البيان، تتكون بعثة الاتحاد الإفريقي لتونس من 11 مراقباً وخبيراً من مختلف البلدان الإفريقية، وسيتم نشرهم في تونس اليوم دون أن يحدد رئيس البعثة.

   

سليم الرياحي ينتقد النهضة والنداء

انتقد رئيس حزب الاتحـاد الوطني الحر سليم الرياحي بشدة حركتي النهضة ونداء تونس وعودة التجمعيين للمشهد السياسي وذلك خلال ندوة لتقديم برنامج حزبه الانتخابي.

وقال الرياحي إن حركة النهضة خدمت التجمعيين وبفضلها خُلقت حركة نداء تونس.

وأضاف أن النهضة فسحت المجال أمام إمكانية تولي منذر الزنادي وكمال مرجان وغيرهم رئاسة البلاد.

وقال اول امس خلال ندوة صحفية للحزب في قصر المؤتمرات في تونس العاصمة إنه «في حال الوصول إلى مجلس النواب سيتم فرض برنامج الحزب». مشيرا الى ان برنامج الاتحاد الوطني الحر «ليس مجرد اقتراح»، وان برنامجهم يرتكز على بعث مشاريع كبرى من أجل التشغيل.

 

نصر بن سلطانة يبرر ويحذر

برر الخبير في الأمن الشامل نصر بن سلطانة عدم قبول ترشحه للرئاسية بسبب عدم تمكنه من جمع التزكيات الإضافية المطلوبة.. محذرا من المال السياسي ومن الممارسات اللآأخلاقية....

وكتب على صفحته بالموقع الاجتماعي «فايس بوك:» تبعا لعدم قبول ترشحي بصفة نهائية للانتخابات الرئاسية بسبب عدم التمكن خلال يومي السبت والأحد من جمع كل التزكيات الإضافية المطلوبة لتعويض التزكيات المرفوضة ( تزكية لأكثر من شخص، خطأ في مركز الاقتراع ... ) وما صاحب ذلك من صعوبات وصلت إلى حد التشويش على أحد الأرقام الهاتفية التي أستعملها في التواصل مع عدد من المنسقين في الجهات أعلن قبول هذه النتيجة إحتراما لمؤسسات الدولة ودعما لمسار الانتقال الديمقراطي في تونس الذي أتمنى ان نوفق في ترسيخه رغم قوة المال السياسي وبعض والممارسات غير القانونية واللاأخلاقية وتحول العملية الانتخابية إلى صناعة ورغم كل الملاحظات التي يمكن إثارتها متمنيا لبقية المترشحين التوفيق في حملتهم الانتخابية».

 

سمير ديلو.. والرئاسية

ذكر القيادي في حركة النهضة المكلف بالعلاقة مع المجتمع المدني سمير ديلو امس في تصريح لإذاعة «شمس اف ام» ان الأسماء المرشحة للانتخابات الرئاسية والتي من الممكن أن تدعمها الحركة رئيس الجمهورية الحالي المنصف المرزوقي ورئيس المجلس الوطني التأسيسي ومرشح حزب التكتل مصطفى بن جعفر ومرشح الحزب الجمهوري أحمد نجيب الشابي.

 

الهيئة الفرعية للانتخابات بنابل تحذر البارودي

وجهت الهيئة الفرعية للانتخابات بنابل اول أمس عدل تنفيذ إلى رئيس قائمة حزب التحالف الديمقراطي نابل2 محمود البارودي، على خلفية شكاية تقدّم بها أحد الأحزاب السياسية لمطالبة المترشح بإزالة معلقات إشهارية لحملته الانتخابية بما يتنافى مع القانون.

 

رئيس «عتيد»: مترشحون مقبولون للرئاسية دلسوا تزكيات ناخبين

أكّد رئيس منظمة عتيد معز بوراوي امس في تصريح لإذاعة»موزاييك» أنّ المنظمة تمتلك دلائل على وجود تدليس لتزكيات 4 ملفات ترشح للرئاسة من بين 27 ملفا تم قبولها. وأوضح أنّ الاخلالات تتعلّق بملفّ كلّ من سليم الرياحي ونور الدين حشاد ومصطفى كمال النابلي، مضيفا أنّه تمّ تسجيل أسماء لمتوفّين وآخرين لم يبلغوا بعد سنّ الـ18 سنة. وتابع أنّ المنظمة رصدت شهادة أكثر من 80 شخصا من منطقة سيدي داود بالمرسى أكدوا أنهم لم يمضوا أيّ وثيقة ولم يلتقوا بأيّ شخص من طرف سليم الرياحي ومع ذلك وجدوا أسماءهم في قائمة المزكّين. 

     

ليلى بحرية: 7 مرشحين للرئاسة زوروا التزكيات 

من جهتها اعتبرت رئيسة «مرصد شاهد» ليلى بحرية أن 7 مرشحين من جملة 27 الذين تمّ قبول ملفات ترشّحهم نهائّيا للرئاسيات تمّ تسجيل اخلالات وتجاوزات في قائماتهم وهم كلّ سليم الرياحي ونور الدين حشاد ومصطفى كمال النابلي وعلي شورابي عبد الرحيم الزواري والباجي قايد السبسي والصافي سعيد. 

وأشارت إلى أنّ المرشّح الذي لم يتم قبول ملفه فارس مبروك تمّ التفطّن الى وجود اسم مكرّر 1623 مرّة، مستغربة كيف يُقدم مرشح رئاسة على دخول قصر قرطاج عن طريق الغش والتزوير.

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة