قابس: في سوق الخرفان.. حضر العرض وغاب الطلب - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
24
2020

قابس: في سوق الخرفان.. حضر العرض وغاب الطلب

الثلاثاء 30 سبتمبر 2014
نسخة للطباعة
قابس: في سوق الخرفان.. حضر العرض وغاب الطلب

مع اقتراب موعد عيد الأضحى انحصر تفكير المواطن في البحث عن الخروف المنشود وراح التردد والحيرة يسيطران على خياراته بين أن يشتري اليوم أو ينتظر يوم الغد لعل العرض يرتفع والأسعار تستقر . أغلب متساكني المدينة لا يرغبون في شراء العلوش باكرا نظرا لضيق المساكن وما يسببه ضيافة الخروف بضعة أيام من قلق وخوف وتراكم الفضلات .

سوق من المنتج إلى المستهلك لتعديل الأسعار

أقر اتحاد الفلاحة و الصيد البحري مع اتحاد الصناعة والتجارة فتح نقطة بيع " من المنتج الى المستهلك " مخصصة للفلاحين للبيع بالميزان بأسعار حددت من 10،5 د الى 12 د حسب أصناف الخروف ووزنه ، وقد تم الاشهار لهذه السوق عبر كل الوسائل الممكنة ، في اليوم الافتتاحي حضر المواطن وغاب الفلاح وتحول تفاؤل المواطن الى حيرة لكن مع حلول اليوم الثاني تغير الحال و دخل الفلاح المنتج بكل ثقله في هذه السوق وتوفرت خيارات عديدة أمام المواطن وكان ذلك تحت أنظار المنظمين وأعوان المراقبة والمهنيين ولاح ارتياح المواطن وارتفعت حركة البيع بصفة تصاعدية ومن المنتظر أن تواصل السوق تعديلها في ما تبقى من أيام قبل حلول العيد.

العرض فاق الطلب

في السوق الرسمية وسط المدينة كان الأمر مغايرا تماما اذ كان العرض يفوق الطلب بكثير ومثل العادة تنوع المزودون من تجار ووسطاء وبعض الفلاحين وبدت حركة البيع راكدة نظرا لتردد المواطن ورغم ذلك فان الأسعار التي عايناها كانت تصدم ذوي الدخل المحدود ، ، محمود قال انه مرتاح لتوفر العرض وهو ما يبشر بامكانية تواصل انخفاض الأسعار وسيبقى يزور السوق يوميا الى حين العثور عن الخروف المنشود .أما عم صالح فهو فلاح كما يقول فقد ذكر أن الأسعار ليست مشطة كما يقال وانما يراها عادية مقارنة بما يعيشه الفلاح من صعوبات ومشاكل وتكاليف مرتفعة . والأكيد أن الأيام القادمة ستشهد حركية أكبر داخل الأسواق وقد تتغير المعادلة مع ارتفاع رغبة الشراء لدى المواطن .

 الحبيب الحفيان

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد