62.5 % نسبة استعمال وسائل منع الحمل في الوسط الحضري .. عدد حالات الاجهاض يفوق 14 ألفا في المراكز العمومية الصحية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 7 أوت 2020

تابعونا على

Aug.
8
2020

62.5 % نسبة استعمال وسائل منع الحمل في الوسط الحضري .. عدد حالات الاجهاض يفوق 14 ألفا في المراكز العمومية الصحية

السبت 27 سبتمبر 2014
نسخة للطباعة

كشفت السيدة ربح الشريف مكلفة بالعلاقات العامة والإعلام بالديوان الوطني للأسرة والعمران البشري ان استعمال وسائل منع الحمل في الوسط الحضري بتونس بلغ 62.5 % سنة 2011

واعتبرت الشريف على هامش ندوة علمية نظمها امس ديوان للأسرة بإشراف وزير الصحة وممثلي المنظمات الدولية والهياكل الوطنية والمنظمات الحكومية وغير الحكومية، ان التظاهرة لها رمزية وأبعاد كبيرة بالنسبة للتجربة التونسية لأنها ورغم بلوغ تونس أهدافها في مجال التحكم في الخصوبة حيث حققت أهداف معدل طفلين لكل امرأة وهو معدل يرمز للمرحلة الذهبية في الانتقال الديمغرافي إلا ان  النفاذ إلى الوسائل الحديثة لمنع الحمل يبقى حق واختيار لكل امرأة تونسية في كل أنحاء البلاد.

وأضافت الشريف ان هناك عديد النقائص التي وجب تسليط الضوء عليها

وتتمثل اساسا وبالرجوع إلى نتائج المسح الوطني المتعدد المؤشرات لسنة 2012 حول وضعية الأم والطفل في الفوارق الجهوية من حيث توزيع وتغطية وسائل منع الحمل الحديثة في هذه الجهات نذكر منها خاصة الشمال الغربي والقصرين وسيدي بوزيد والتي وصلت فيها نسبة الفوارق الى 7 % ومحتمل ان تصل إلى  13%.

كما تحدثت عن فوارق على مستوى الحد من وفيات الأمهات والذي اعتبرته هدفا من أهداف الألفية « التي ترمي التقليص الى الثلث لكن للأسف تونس لا يمكنها ان تصل الى الهدف المرسوم في 2015، لان اليوم هناك حوالي 44.8 % لكل 100 الف ولادة حيـــة مقابل حوالي 78 % لكل 100 الف ولادة حية في التسعينات..

واعتبرت ان الإجهاض في تونس والذي يتجاوز سنويا  14 الف حالة في المراكز الصحية العمومية هو عبارة على فشل بالنسبة لديوان الأسرة الذي يسعى للتقليص من هذه النسبة وتفادي الاجهاض عن طريق استعمال وسائل منع الحمل الدوائي ومنع الحمل الجراحي.

 لمياء الشريف

إضافة تعليق جديد