روحاني يتهم: أخطاء الغرب وراء صعود المتشددين - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Oct.
22
2019

روحاني يتهم: أخطاء الغرب وراء صعود المتشددين

السبت 27 سبتمبر 2014
نسخة للطباعة

الأمم المتحدة (وكالات) ألقى الرئيس الايراني حسن روحاني باللوم في صعود التنظيم الذي يطلق على نفسه تسمية «الدولة الإسلامية» والمعروف بـ»داعش»، وكذلك جماعات متشددة أخرى على أخطاء الغرب وقال إن الحل لوقف هذه الجماعات يجب ان يأتي من داخل الشرق الاوسط ذاته.

وقال روحاني في كلمة له امام الجمعية العامة للأمم المتحدة الليلة قبل الماضية أن «الأخطاء الاستراتيجية للغرب في الشرق الأوسط ووسط آسيا والقوقاز حولت هذه الأجزاء من العالم إلى ملاذ للإرهابيين والمتطرفين

وفيما يعتقد انه تلميح الى اسرائيل والولايات المتحدة، ألقى روحاني باللوم في صعود التطرف العنيف على مؤثرات خارجية. وقال إن «وكالات مخابرات معينة وضعت السلاح في يد مجانين لا يستثنون أحدا الآن

وتعد هذه التصريحات من أقوى المواقف حتى الآن من جانب إيران بشأن الصعود السريع للتنظيم المتشدد وتشير الى ان واشنطن وحلفاءها هم المشكلة وليسوا الحل وان على حكومات الشرق الأوسط التعامل مع هذا التهديد.

وقال روحاني إن «الحل المناسب لهذا المأزق يأتي من داخل المنطقة وعبر حلول اقليمية بدعم دولي وليس من خارج المنطقة.» لكن روحاني أشار إلى ان إيران والولايات المتحدة لديهما مصلحة مشتركة في مواجهة الخطر بعد عشرات السنين من العداء. وتساءل: «المتطرفون في العالم تواصلوا مع بعضهم البعض وأطلقوا نداء (يامتطرفي العالم اتحدوا). لكن هل نحن متحدون ضد المتطرفين؟

إضافة تعليق جديد