أخبار الانتخابات في الجهات - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 29 سبتمبر 2020

تابعونا على

Sep.
30
2020

أخبار الانتخابات في الجهات

الخميس 25 سبتمبر 2014
نسخة للطباعة

·       "الوطني الحر" يستعد للحملة الرئاسية بعقد اجتماع بالقبة

زار عضو المكتب الإعلامي  الوطني لحزب الوطني الحر  معز السمراني نهاية الأسبوع الجاري مدينة قفصة التقى خلالها  مسؤولي الحزب  بالمنطقة للإطلاع عن كثب عن آخر الاستعدادات لانطلاق الحملة الانتخابية ووضع اللمسات الأخيرة  لتوفير سبل النجاح لها، وفق تأكيده.

وفي لقاء مع "الصباح" أكد السمراني أن رئيس الحزب ومرشحه للرئاسية  سليم الرياحيسيشرف يوم 26 سبتمبر على اجتماع شعبي بالعاصمة يعلن خلاله أهم بنود برنامجه الانتخابي والذي يرتكز أساسا على حفظ وتوفير الأمن للمواطن وضمان التنمية العادلة ودفع المشاريع الكبرى بالجهات وهو برنامج يمتد إلى حدود 2025.

وعلى المستوى الجهوي نظم الوطني الحر الأسبوع الماضي اجتماعا عاما بأحد القاعات الخاصة، كان مناسبة لإطلاع منخرطين الحزب على أعضاء القائمة المرشحة والتي يرأسها محسن تليلي والذي أشارالى الأوضاع التنموية  السيئة وارتفاع نسب البطالة وهشاشة الوضع الاجتماعي بالجهة، وهو ما يستدعي تحسين مناخ الأعمال بالجهة..

·       نشاط قائمة حزب حركة النهضة بدائرة تونس 1

استعدادا للانتخابات التشريعية المقبلة شرعت قائمة حركة النهضة بدائرة تونس 1 في برمجة لقاءات مكثفة مع قواعد الحركة بالمكاتب المحلية بكل من المدينة وباب بحر وباب سويقة والحرايرية وسيدي حسين والكبارية والوردية وسيدي البشير والسيجومي وحي الزهور وجبل الجلود, وذلك في إطار الوقوف على مدى استعداداتها للاستحقاق الانتخابي المنتظر ونقل مشاغل المواطنين وانتظاراتهم والاطلاع عن قرب على مشاكل المعتمديات.

ويذكر أن قائمة حركة النهضة بتونس 1 يترأسها رئيس الحكومة السابق والأمين العام للحركة علي العريض وتضم كل من النائبة بالمجلس التأسيسي السيد يمينة الزغلامي ووزير العدل الأسبق نذير بنعمو وصفاء مدايني وفرج قريبع رئيس النيابة الخصوصية ببلدية سيدي حسين وخديجة اليحياوي (محامية) ومراد الرحماني (محام) وبختة الزعلوني(باحثة وأستاذة جامعية) والحقوقي المحامي محمد سامي الطريقي.

 

·        247 مركز اقتراع  بولاية مدنين

وفرت الهيئة الفرعية للانتخابات بمدنين 247 مركز اقتراع يضم457 مكتبا موزعين على كافة معتمديات ولاية مدنين وفق ما قاله لـ"الصباح" عضو بالهيئة مختار مراد .

وأعدت الهيئة 19 مكتبا بمعتمدية آجيم  جربة و61 بمعتمدية حومة السوق فيما تم تخصيص 50 مكتبا بميدون و 69   مكتبا بمعتمدية بن قردان و42 مكتبا بمعتمدية بني خداش و75 مكتبا بمعتمدية جرجيس و32 مكتبا بمعتمدية سيدي مخلوف ليكون نصيب معتمدية مدنين الشمالية 47 مكتبا و 62 بمدنين الجنوبية.

وقد أشار  مراد في حديثه أن الهيئة إستقبلت أكثر من 3600 مطلب وتم اختيار في مرحلة أولى 2380 فيما  تواصل  الهيئة دراسة باقي الملفات مضيفا  أنه وقع تحديد 247 رئيسا لمراكز الاقتراع و457 رئيسا لمكاتب الاقتراع و1671 عضوا.

نعيمة خليصة

 

·         3870 مترشحا  لعضوية 499 مكتبا انتخابيا  في المنستير              

تواصل الهيئة  الفرعية المستقلة للانتخابات دراسة مطالب المترشحة لعضوية المكاتب الانتخابية يوم 26 أكتوبر المقبل  وبلغ عدد المطالب يوم اختتام الأجل الثاني بعد تمديده 3870  مطلبا ومن المنتظر ان يتراوح عدد المقبولين مبدئيا بين 2250 و2300 كما ان هناك توجه نحو اقرار التناصف في تركيبة المكاتب وفق ما تسمح الترشحات بعد ان كانت بعض الجمعيات المدنية النسائية قد طالبت بذلك اثر تسجيلها  لضعف عدد النساء رئيسات القائمات المترشحة للانتخابات على المستوى الوطني.

وحدد عدد مكاتب الاقتراع في مختلف مناطق الجهة بـ499 مكتبا وقد تم توزيعهم على 155 مركزا انتخابيا وهو نفس العدد من المراكز التي كانت جرت فيها انتخابات 23 أكتوبر 2011 وتتصدر معتمدية المنستير بقية معتمديات الجهة كالعادة على مستوى عدد المكاتب بـ 98 مكتبا اما التوزيع الكامل للمكاتب وحسب المعتمديات (13 بالجهة) فانه والى جانب المنستير  سيكون على النحو التالي –المكنين 79 – جمال 55- قصر هلال 47 –طبلبة 32 قصيبة المديوني 32   بنبلة 28 –   صيادة لمطة بوحجر 26- الساحلين 26 -زرمدين 25 – الوردانين 19 – البقالطة  16 - بني حسان 16         

وقد سجلت بعض الانسحابات على مستوى 3قائمات حزبية كانت تحصلت على وصولاتها القانونية  وقد شملت هذه الانسحابات 4 مترشحين من قائمة الاتحاد الوطني الحر وتم تعويضهم من بين  المرسمين السبعة على القائمة التكميلية  حل محله احد المترشحين الاحتياطيين ومترشح من قائمة الحزب الإسلامي التونسي الى جانب مترشحين من حزب اللقاء الدستوري عوضا من بين البدلاء الاربع كذلك.

كما تم خلال ندوة المعتمدين المنعقدة  بمقر الولاية تحت اشراف الطيب النفزي والي المنستير الدعوة مع التاكيد على ضرورة تحييد الادارة خلال الاستحقاق الانتخابي القادم والعمل على تقديم العون للهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات.

المنصف جقيريم

 

·       الوطن القبلي: أنشطة مكثفة للأحزاب قبيل الانتخابات

قطع مؤخرا محمد عبّو الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي صحبة ثلة شباب الحزب بنابل وببن عروس ما يقارب العشرين كيلومترا على متن الدراجات الهوائية وذلك انطلاقا من مدينة برج السدرية ومرورا بمدينة سليمان وصولا إلى مدينة نزل بوزلفة.

وخلال اليوم الموالي تم قطع نفس المسافة تقريبا للوصل إلى مدينة قليبية بمشاركة رئيسي قائمتي الحزب المشاركة في الانتخابات التشريعية بالدائرتين الانتخابيتين نابل 1 ونابل 2 كل من امحمد بونيني ومحمد العربي الجلاصي. ويتنزل هذا النشاط في إطار التعريف بالحزب وخاصة بشعاره المعتمد في الانتخابات والمتمثل في الدراجة المميزة باللون البرتقالي.

ابن الوطن القبلي

 

 

·       زيارات واجتماعات ماراطونية

أدى النائب الحالي بالمجلس الوطني التأسيسي ومرشح حزب آفاق تونس في الانتخابات التشريعية عن الدائرة الانتخابية نابل 1 عدة زيارات مكوكية لبعض مناطق الوطن القبلي للوقوف على بعض مشاغل المواطنين. حيث التقى ببعض رجال الأعمال بالمنطقة الصناعية بقليبية واستمع غلى مشاغلهم والصعوبات التي تتخبط فيها هذه المنطقة. كما استقبل أعضاء مكتب الحزب بقليبية إلى مشاغل كل من البحارة ومشاكل قطاع الصيد البحري بميناء قليبية، كما كانت لهم جلسة استماع لمشاغل حرفيي قطاع النجارة الذين يشكون هم الآخرون عدة صعوبات مما دفع بالعديد منهم إلى غلق ورشاتهم.

ابن الوطن القبلي

 

 

·       4  آلاف مطلب ترشح لعضوية مكتب اقتراع بجندوبة

 تقدمت بجهة جندوبة 60قائمة موزعة بين الأحزاب والقائمات المستقلة والائتلافية رفضت منهم الهيئة الفرعية للانتخابات بجندوبة 4 قائمات تقدمت مؤخرا للانتخابات التشريعية نظرا لعدم توفر الشروط والمقاييس التي سنتها الهيئة العليا للانتخابات  هذا ونشير الى اعتراض قائمتين(هما جندوبة رد الاعتبار وائتلاف اتحاد الشباب الديمقراطي التونسي) لدى المحكمة الابتدائية بجندوبة والتي رفضتهما شكلا، كما ورد 3960مطلب ترشح لعضوية مكتب اقتراع سيتم منهم قبول 2051بعد النظر في جل المطالب المقدمة من طرف الهيئة الفرعية.

عمارمويهبي

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة