كواليس الانتخابات - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 25 سبتمبر 2020

تابعونا على

Sep.
28
2020

كواليس الانتخابات

الأربعاء 24 سبتمبر 2014
نسخة للطباعة
كواليس الانتخابات

هل هي المعجزة!؟

هكذا عنون زياد الهاني الإعلامي حين نقل خبر نجاحه في تقديم ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية في ساعة متأخرة من مساء أول أمس بمقر الهيئة المستقلة للانتخابات..

وكتب الهاني على صفحته بالموقع الاجتماعي "فايس بوك":

"عشر دقائق فقط قبل أن تغلق الهيئة المستقلة للانتخابات أبوابها، نجحنا في دخولها بملف ترشح للانتخابات الرئاسية مستوفي للشروط القانونية من حيث التزكيات المطلوبة التي بلغت 10202 تزكية، أو من حيث توفير وصل إيداع الضمان المالي المطلوب في الخزينة العامة للدولة.

لم يتعلق الأمر بمعجزة، بل بدليل إضافي على قدرة الإرادة الحرّة على تحدّي العقبات مهما بدت مستحيلة، والانتصار. لم أعش وحدي هذه اللحظة الحاسمة لأن جزءا من الذين مهّدوا بشكل كبير حصولها كانوا معي. شكرًا لكلّ الذين أكّدوا من خلال تزكيتهم لترشحي، أن تونس ليست للبيع...تحيا تونس وتحيا الجمهورية".

 

النائب عن حركة النهضة عبد العزيز شعبان يوضح سبب تزكيته لحمة الهمامي

أصدر النائب عن حركة النهضة عبد العزيز شعبان أمس بيانا للراي العام أكد خلاله على أنه زكى حمة الهمامي المترشح للانتخابات الرئاسية من تلقاء نفسه وبملئ ارادته وليس تحت اكراه حركة النهضة أو لأنه أخذ أموالا مقابل ذلك. وبين أنه أمضى بتاريخ 17 سبتمبر 2014 على التزكية بعد أن تأكد له بشكل قاطع أن نائب بارز عن الجبهة الشعبية لن يمض وأن نوابا من العائلة اليسارية الموسعة لن يمضوا.

  

الهمامي يقرر مقاضاة هيئة الانتخابات

 وأوضح الهمامي أنه قدم يوم الخميس الفارط ملف ترشحه مصحوبا بكل الوثائق، مبينا أنه وبخصوص التزكيات، قدم تزكيات نواب التأسيسي ولدى استشارته الهيئة أعلمته أنه بإمكانه إضافة التزكيات الشعبية يوم الاثنين. وجاء هذا القرار بعد رفض الهيئة تسلم التزكيات الشعبية التي أرسلها الهمامي يوم أمس مع ممثل عن حزبه رغم استشارته لعضو الهيئة نبيل بافون الذي أعلمه أنه بإمكانه إرسال التزكيات إلى مقر الهيئة دون حضوره شخصيا.

 

بن جعفر:"فكرة مرشح توافقي إستراتيجية من النهضة لإلهاء الناس" 

قال مرشح حزب التكتل من أجل العمل والحريات للانتخابات الرئاسية مصطفى بن جعفر، إن فكرة مرشح توافقي للانتخابات الرئاسية وضعت في إطار يشوبه غموض كبير.

وأضاف مصطفى بن جعفر في حوار له على قناة التونسية، أن فكرة اختيار شخصية توافقية لرئاسة الجمهورية هي استراتيجية من النهضة لإلهاء الناس.

واعتبر بن جعفر أنه من المستحيل تعيين رئيس جمهورية بصيغة توافقية بنفس الطريقة التي وقع بها تعيين مهدي جمعة في رئاسة الحكومة.

دعت امس، رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية راضية الجريبي التونسيين وخاصة التونسيات لعدم التصويت للمترشحين للانتخابات الرئاسية عادل العلمي والبحري الجلاصي.

وأوضحت الجريبي في تصريح لـ"شمس أف أم" أنه من حق العلمي والجلاصي الترشح للانتخابات طبقا للقانون لكن من حق الاتحاد دعوة التونسيين وخاصة التونسيات لعدم التصويت لهما باعتبار خطابهما الذي يدعو للكراهية.

      

27 سبتمبر تقديم 50% من المنحة العمومية للقائمات الانتخابية

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن 50 بالمائة من قيمة منحة التمويل العمومي ستقدم إلى القائمات المترشحة للانتخابات التشريعية يوم 27 سبتمبر الجاري أي قبل 7 أيام من انطلاق الحملة الانتخابية.

علما ان نشر القائمات النهائية المرشحة للانتخابات التشريعية سيتم يوم 25 سبتمبر الجاري فيما سيتم التسجيل للبث المباشر بالنسبة للقائمات المرشحة بالخارج في 28 من هذا الشهر.

    

60 ملاحظا من الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات

أعلن الاتحاد الأوروبي، انه سيتم إيفاد 60 ملاحظا إلى تونس، لمتابعة الانتخابات التشريعية يوم 26 أكتوبر 2014 بمختلف جهات البلاد، وذلك بدعوة من السلطات التونسية، حسب بلاغ له اليوم الجمعة.

وحسب بلاغ الاتحاد الأوروبي، وصل يوم 17 سبتمبر إلى تونس، مجموعة أولى تضم ثمانية خبراء، ومن المنتظر أن تصل مجموعة ثانية متكونة من 28 ملاحظا يوم 29 سبتمبر الجاري، ومجموعة ثالثة تضم 28 آخرين يوم 21 أكتوبر القادم، مشيرا إلى أن وفدا من البرلمان الأوروبي سينضم إلى بعثة الملاحظين يوم الاقتراع. كما سيتم انتداب ملاحظين من بين البعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي في كل من تونس وكندا والنرويج وسويسرا.

وسيشرع الخبراء الأوروبيون في تحليل المسار الانتخابي بالرجوع إلى التشريع الوطني والمواصفات الإقليمية والدولية. وستشمل الملاحظة الإطار القانوني، وكفاءة الإدارة الانتخابية، وأنشطة الحملة الانتخابية للمترشحين والأحزاب السياسية، والتغطية الإعلامية، والتصويت، وعملية الفرز، والطعون، والإعلان عن النتائج.

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة