ملامح واخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 29 سبتمبر 2020

تابعونا على

Sep.
30
2020

ملامح واخبار

الأربعاء 24 سبتمبر 2014
نسخة للطباعة

بان كي مون في تونس

أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون أمس بنيويورك لرئيس الجمهورية المؤقت المنصف المرزوقي انه سيزور تونس خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر لتأكيد وقوف منظمة الأمم المتحدة الى جانب تونس فى تنظيم انتخابات ديمقراطية شفافة ونزيهة.

 

حركة التقدميين المستقلين تدعو إلى مساندة القائمات الديمقراطية

قررت التنسيقية الوطنية لحركة التقدميين المستقلين عدم تقديم أي قائمة مستقلة أو مساندة أخرى وعدم الترشح كخيار يلائم المبادرة الوطنية المعلنة.

وبررت الحركة في بيان اصدرته مؤخرا بقرارها بسبب ما أسمته "الوضع الصعب الذي تعيشه الحركة الديمقراطية اليوم وتوجه تنظيماتها الحزبية والائتلافية نحو الانتخابات مشتتة وإصرارها على ذلك، وأمام استحالة تقديم قائمات مستقلة ديمقراطية موحدة في الجهات، رغم الهزات التي قد تصيبنا من هذا القرار ومساهمة منا في عدم زيادة تشتيت الحركة الديمقراطية المشتتة أصلا". وفق ما جاء البيان.

وقالت الحركة في بيانها:" بناء على ما تقدم نطلب من كل رفاقنا وأصدقائنا ومنخرطينا وجميع الناخبين والناخبات مساندة كل القائمات الديمقراطية في جهاتهم والتي تتوفر على قدر من القبول لدى عامة المواطنين وفرص حقيقية للفوز والتصويت لها بكثافة وفضح كل المشاريع الظلامية والرجعية بكل جرأة وتصميم آملين في انتصار مبين لشعبنا العظيم…"

  

شباب الأحزاب يلتزم بإعلان مبادئ 

من المتوقع ان يعلن شباب الاحزاب السياسية يوم الجمعة المقبل باحد النزل بالعاصمة عن اعلان مشروع ورقة أولية لإعلان جملة من المبادئ،.وتضمن الوثيقة رفض كل أشكال العنف (المادي والافتراضي) وترسيخ عقلية التوافق وقبول الآخر رغم الاختلاف في المرجعيات والبرامج السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

كما تشمل الدعوة إلى تعزيز مشاركة الشباب في الاستحقاقات الانتخابية و تعزيز دور الشباب في إدارة الشأن العام ودعم الشباب لتحمل المسؤوليات القيادية داخل هياكل الأحزاب السياسية.

وتأتي هذه الخطوة في إطار مواصلة للتعاون المشترك بين المرصد الوطني للشباب وشباب الأحزاب السياسية والذي انطلق بــالمشاركة في دورة تدريبية حول القانون الانتخابي خلال الدورة الثانية «للجامعة المتوسطية حول الشباب والمواطنة الكونية» والتي انعقدت بمدينة الحمامات في شهر جوان الفارط، واستعدادا للاستحقاق الانتخابي المقبل (الانتخابات التشريعية والانتخابات الرئاسية).

 

اتفاق على تنظيف منطقة حومة السوق بجربة

تم أمس الاتفاق خلال اجتماع وزير التجهيز بممثلي المجتمع المدني والمنظمات الوطنية بجربة على تنظيف منطقة حومة السوق بصفة عاجلة في مدة لا تتجاوز الثلاثة أيام .

كما تم الإتفاق على توزيع الفضلات على عدد من المصبات داخل الجزيرة وخارجها، بالإضافة إلى إيجاد حلول آجلة عبر وضع لجنة لحكماء الجهة لإيجاد حلول جهوية وليست محلية فقط للمشكل البيئي بالجزيرة وفق ما أكده وزير التجهيز والتهيئة الترابية والتنمية المستديمة الهادي العربي.

    

دليل الصحفيين لتغطية الحملة الانتخابية

تنظم الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري - بالتعاون مع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ومنظمة المادة19- يوما إعلاميا حول دليل الصحفيين التونسيين لتغطية الحملة الانتخابية، وذلك اليوم الأربعاءابتداء من الساعة التاسعة صباحا بنزل البلفديربـتونس العاصمة.

  

المحكمة الإدارية تكشف عن مآل الطعون المتعلقة بالانتخابات التشريعية

أعلنت المحكمة الإدارية فى بلاغ لها أنها ستكشف اليوم الاربعاء عن مآل الطعون المتعلقة بالانتخابات التشريعية لسنة 2014.

وأفاد البلاغ أن المحكمة الادارية ستعقد لقاء صحفيا صباح اليوم بمقرها الكائن بـ10 نهج روما تونس بخصوص مآل الطعون المتعلقة بالترشحات للانتخابات التشريعية لسنة 2014. وكانت المحكمة الادارية خصصت بدءا من 12 سبتمبر الجارى مكتب ضبط 13 نهج سوق اهراس بالعاصمة لقبول الطعون المتعلقة بالانتخابات التشريعية والرئاسية لسنة2014.

  

اضراب موظفي التعليم العالي

عبرت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى وتكنولوجيات المعلومات والاتصال عن استغرابها من اصرار النقابة العامة للموظفين وأعوان المخابر على تنفيذ إضراب أيام 23 و24 و25 سبتمبر الحالى رغم انعقاد جلسة صلحية يوم الخميس الفارط بين وفدي الوزارة والنقابة العامة بحضور عضو من المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل للتفاوض حول النقاط الواردة بلائحة الاضراب.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أنه بعد مضي ساعة من انطلاق الجلسة طلب الوفد النقابي تعليق التفاوض والانسحاب وذلك اثر حصول تشويش من قبل بعض الاعوان أمام قاعة الجلسة. وأعربت عن أسفها لتمسك النقابة العامة بالإضراب عوض تأجيله نظرا لعدم الانتهاء من التفاوض خلال الجلسة الصلحية لظروف خارجة عن نطاق الادارة مجددة التزامها بتنفيذ الاتفاقيات المبرمة وتمسكها بالحوار كوسيلة وحيدة لإيجاد الحلول الملائمة للمسائل العالقة بما يسهم في تنقية المناخ الاجتماعي بالقطاع.

        

حجز مواد مدرسية مضرة بالصحة

حجزت فرق المراقبة الصحية كميات متفاوتة من المواد المدرسية التي تمثل خطرا على صحة التلاميذ.

وتتمثل هذه المواد في 2018 قطعة ممحاة و400 قلم رصاص و354 علبة صلصال و800 حافظة أقلام و270 علبة أقلام ملوثة نظرا لعدم مطابقتها للتراتيب الجاري بها العمل خاصة منها المتعلقة بالرائحة والشكل واللون.

وتجدر الاشارة إلى أن عمليات الحجز تمت بالتنسيق مع مصالح وزارة التجارة.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة