اليوم انطلاق ملتقى هرقلة السينمائي الدولي.. «غزة غير صالح للعرض» في الافتتاح - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Mar.
27
2019

اليوم انطلاق ملتقى هرقلة السينمائي الدولي.. «غزة غير صالح للعرض» في الافتتاح

الثلاثاء 26 أوت 2014
نسخة للطباعة
حضور هام للسينما الإفريقية بالتظاهرة
اليوم انطلاق ملتقى هرقلة السينمائي الدولي.. «غزة غير صالح للعرض» في الافتتاح

يفتتح الفيلم التسجيلي اغزة غير صالح للعرض» للمخرج الفلسطيني عبد السلام أبو عسكر- ومدته 26 دقيقة- الليلة، الدورة العاشرة لملتقى هرقلة السينمائي الدولي وذلك بحضور وزير الثقافة مراد الصكلي.

سهرة افتتاح تظاهرة هرقلة السينمائي لن تكتفي بعرض الشريط الفلسطيني، الذي يصوّر نضال أهل غزة في مواجهة العدوان الإسرائيلي وإنمّا ستكرم كذلك الموسيقى الشعبية الجزائرية من خلال بث شريط وثائقي للمخرجة الشابة صافيناز بوصبيعة بعنوان «El Gusto« وعرض فني شعبي لفرقة نسيم بور وذلك بالتعاون مع الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي.

 من العروض المنتظرة في الدورة العاشرة لملتقى هرقلة السينمائي الدولي شريط لسعد الجموسي»مر الكلام»، وهو عمل أنتج منذ عشر سنوات لكنه لم يعرض قبل برمجته الحالية في هرقلة ويستعرض هذا الفيلم نضال مجموعة من التونسيين وممثلي الحركات الديمقراطية سنة 2004 ضد نظام بن علي.

 على صعيد آخر، تحضر السينما الإفريقية وبقوة ضمن العروض المبرمجة في ملتقى هرقلة السينمائي الذي يتواصل إلى 31 أوت حيث يستضيف المهرجان السينمائي المالي سليمان سيسي صاحب الفيلم الوثائقي الجديد «O Sembéne«والذي يحيّي من خلاله المخرج السنغالي الراحل عصمان صامبان صاحب الفيلم الروائي الطويل « La Noire de « كما تكرم السينما الرواندية بمناسبة مرور عشرين سنة على جريمة الإبادة الجماعية برواندا بعرض برنامج فني خاص بعنوان «كيالي- قليبية-هرقلة» وذلك بالتعاون مع المهرجان الدولي لسينما الهواة بقليبية وتشارك ضمن برمجته المخرجة الرواندية الشابة كليمونتين دوسابيجمبو التي تحضر كذلك حلقات نقاش ملتقى ينظمه المهرجان بالتعاون مع « Terre d>asile Tunisie «وجمعية الطلبة والمتربصين الأفارقة بتونس مع عرض عدد من الأفلام المتعلقة بمواضيع الهجرة.

من جهة أخرى، تقام مجموعة من الأنشطة الفنية الموازية على غرار ورشة في التصوير الشمسي بمشاركة 15 طفلا أعمارهم بين 9 و15 سنة ولقاء توعويا حول «التنوع البيولوجي وأهميته في الحفاظ على كوكب الأرض» باقتراح من مؤسسة الغذاء البطيءSlow Foodتورينو وجمعية الغذاء البطيء طبربة وستعرض في هذا الإطار مجموعة من الأفلام الخاصة بهذه المواضيع الصحية مصحوبة بأكلة الكسكسي المعد من القمح البيولوجي التونسى المعروف بالشيلي والمحمودي.

 وتختتم الدورة العاشرة لملتقى هرقلة السينمائي الدولي بعرض للفرقة المسرحية «صوت القريوو بعنوان «المرأة التي تزرع الأشجار يستعرض قصة حياة Wangari Maathai.

 تجدر الإشارة إلى أن هذه التظاهرة السينمائية التونسية ستنظم سهرة موسيقية افريقية اليوم 25 أوت 2014 بمسرح الهواء الطلق بهرقلة كما تبرمج معرض «إفريقيا» للصناعات التقليدية من يوم 27 الى 29 أوت الجاري بمنطقة الهيشرية بهرقلة تزامنا مع برنامج الملتقى وذلك بالتعاون مع جمعية الجسر الثقافية وجمعية هرقلة المستقبل.

 نجلاء قمّوع

إضافة تعليق جديد