ملامح واخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Dec.
8
2019

ملامح واخبار

الجمعة 18 جويلية 2014
نسخة للطباعة

رئاسة الجمهورية تعلن الحداد 3 أيام

أعلنت رئاسة الجمهورية الحداد لمدة ثلاثة أيام بداية من أمس الخميس على اثر الهجوم الإرهابي الغادر الذي استهدف الجيش الوطني ليلة أول أمس بجبل الشعانبي. 

  

رئاسة الحكومة تتوعد المُحتفلين بالجريمة الإرهابية بإجراءات صارمة

توعدت أمس رئاسة الحكومة المُحتفلين بالجريمة الإرهابية التي استهدفت منطقة هنشير التلة في الشعانبي من ولاية القصرين بإجراءات صارمة. وقال الناطق الرسمي لرئاسة الحكومة نضال الورفلي، إن التحريات لا تزال متواصلة في هذا الخصوص وإن إجراءات صارمة سيتم اتخاذها ضد كل من احتفل باستشهاد جنود الوطن.

  

 عمليات تمشيط مكثفة في جبل مدينة الحمامات

شهد جبل مدينة الحمامات صبيحة أمس عمليات تمشيط واسعة ومكثفة أمنتها فرق مشتركة من وحدات الحرس والشرطة.. وقد انطلقت عمليات التمشيط اثر بلاغ تقدمت به مواطنة لاشتباهها في شخص ملتحي طلب منها الماء قبل موعد الإفطار الليلة قبل الماضية، وكان المشتبه فيه في حالة غير عادية..

 

خلية أزمة

أفاد مصدر رسمي من رئاسة الحكومة لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أنه تم بعث خلية أزمة للتصرف في المعلومة الأمنية ومد وسائل الإعلام بها، تتكون من كل من الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع، والناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية، والمستشار الإعلامي برئاسة الحكومة. 

وأضاف أن هذه الخلية ستكون على ذمة وسائل الإعلام لمدها بالمعلومات الحينية المتوفرة، مشددا على أن “كل معلومة من خارج هذا الإطار لا يمكن اعتمادها كمعلومة أمنية رسمية، ولا تتحمل خلية الأزمة مسؤوليتها”.

 

بيانات تنديد واستنكار

عدد كبير من منظمات المجتمع المدني مثل اتحاد الشغل، هيئة المحامين، جمعية القضاة، الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، اتحاد التونسي للصناعة والتجارة.. وأيضا عدد من الأحزاب سارعت إلى إصدار بيانات تعازي لعائلات الشهداء واستنكار للعملية الإرهابية الغادرة، كما طالبت بعض البيانات بضرورة المصادقة على قانون الإرهاب، وفتح تحقيق جدي في «سهولة» تنفيذ الإرهابيين للعملية، ومحاسبة المسؤولين عن التقصير إن وجد، والعمل على وضع خطة وطنية شاملة لمكافحة الإرهاب..

 

الجبهة الشعبية تنتقد الحكومة

على خلفية الحادثة الإرهابية التي أسفرت عن استشهاد 14 من الجنود بالقصرين، اعتبرت الجبهة الشعبية في بيان أصدرته أمس أن الحكومة لم تتخطّ إلى حدّ الآن مستوى ردود الفعل إزاء الإرهاب، في حين أن التصدي للإرهاب يقتضي استباقه ومحاصرته. ونادت الجبهة كل القوى المدنيّة السياسية والحقوقيّة والنقابية والأمنيّة لمزيد اليقظة ورصّ الصفوف لتجنيب البلاد سيناريوهات أكثر خطورة.

      

وزارة الثقافة تؤجل عروضها الفنية

 قررت وزارة الثقافة تأجيل جميع العروض الفنية المقررة لأيام 17 و18 و19 جويلية 2014. كما قررت ادارتا مهرجان قرطاج والحمامات إلغاء سهراتهما خلال مدة الحداد الوطني الذي أعلنته رئاسة الجمهورية على اثر الهجوم الإرهابي الغادر بجبال الشعانبي والذي أدى إلى استشهاد 14 عنصرا من الجيش الوطني. 

 

تخصيص 30 % من مداخيل حفل جورج بنسون لعائلات الشهداء

قررت الهيئة المديرة للدورة 50 لمهرجان قرطاج الدولى تخصيص نسبة 30 بالمائة من مداخيل حفل ليلة أمس لفائدة عائلات الشهداء حسب ما جاء في بلاغ صادر عن إدارة المهرجان. 

      

اتحاد الفلاحين يدعو منظوريه إلى التبرعلأسر الشهداء والجرحى

دعا الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري في بلاغ له أمس جميع منظوريه خاصة منتجي الحبوب إلى تخصيص مبالغ زكاتهم وتبرعاتهم لفائدة أسر وعائلات الشهداء الأبطال وجرحى الأعمال الإرهابية تكريسا لقيم التآزر والتضامن بين أبناء الشعب التونسي.

 وأدانت المنظمة بشدة العملية الإرهابية الأخيرة بجبل الشعانبي. كما دعت إلى بحث مقاربة وطنية مستجدة من قبل كل القوى والنخب لمحاربة الإرهاب واجتثاث أسبابه تدعم جهود المؤسسة الأمنية في حربها على الإرهاب.

 

تفاصيل الحصول على نتائج مناظرة انتداب أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي

أعلنت وزارة التربية أمس في بلاغ لها انه بإمكان الراغبين في الحصول على نتائج مناظرة انتداب أساتذة المدارس الابتدائية ومناظرة انتداب أساتذة التعليم الثانوي وأساتذة التعليم الفني وأساتذة التعليم التقني دورة 2014 التسجيل عبر خدمة الإرساليات القصيرة بداية من اليوم الخميس على الساعة العاشرة صباحا على الرقم 85160 وسيتلقى المسجلون بهذه الخدمة إرسالية قصيرة خلال الأيام القليلة القادمة.

  

 مستشفى القصرين يستقبل 23 مصابا

استقبل المستشفى الجهوي بالقصرين 23 مصابا من بين الجنود البواسل الذين تعرضوا لهجوم إرهابي ليلة أول أمس بنقطتي مراقبة تابعتين للجيش الوطني بجبل الشعانبي.

 وحسب مصادر صحية تم إيواء 10 مصابين بقسم الجراحة و4 جرحى بقسم الإنعاش و2 بقسم جراحة العظام.

 وتلقى عدد آخر العلاج ثم غادروا نحو ثكناتهم، ومن بين23 مصابا تم إجلاء 8 جرحى نحو المستشفى العسكري بتونس ثلاثة منهم حالتهم خطيرة.

 

 «أوريدو» تهب عائدات الإشهار خلال أيام الحداد إلى مستشفى القصرين

في أعقاب الهجوم الذي نفّذه إرهابيّون في جبل قررت شركة «أوريدو تونس» وبالتزامن مع إعلان الحداد الوطني تعليق جميع الومضات الإعلانية في وسائل الإعلام التلفزية والإذاعية وتحويل كامل المبلغ إلى مستشفى القصرين لاقتناء معدّات طبيّة. ووفقا للتقديرات الأولية، فإن هذا المبلغ سيكون في حدود 100 ألف دينار. 

   

سمير الطيب يلوم التأسيسي على عدم مصادقته على قانون مكافحة الإرهاب

توجه الأمين العام لحزب المسار سمير الطيب أمس باللوم الشديد إلى نواب المجلس التأسيسي لعدم المصادقة في قانون مكافحة الإرهاب. وقال إن الإطار القانوني لمحاربة الإرهاب غائب ومعطل بسبب المجلس التأسيسي، المتسبب في “هذا الفراغ” حسب تعبيره. وأشار إلى تواجد نوع من “التواطؤ والتساهل مع الإرهاب”، وذلك على هامش ندوة صحفية للحزب حول قراءة نقدية لمشروع ميزانية الدولة التكميلي.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة