دعا فيها إلى الجهاد وطالب بمبايعة دولة الخلافة الإسلامية..خبراء يحللون فحوى رسالة البغدادي.. ويحذرون من خطر الاستقطاب - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Dec.
14
2019

دعا فيها إلى الجهاد وطالب بمبايعة دولة الخلافة الإسلامية..خبراء يحللون فحوى رسالة البغدادي.. ويحذرون من خطر الاستقطاب

الخميس 3 جويلية 2014
نسخة للطباعة
رضا بلحاج رئيس حزب التحرير: عمل مريب.. ومخطط كامل لتنفير الناس من البديل الإسلامي ومن الدولة الإسلامية

حث أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام داعش في أول رسالة صوتية بثت له على شبكة الانترنيت، المسلمين إلى الجهاد داعيا إياهم إلى الهجرة إلى الدولة الإسلامية التي اعتبرها واجبة على المسلمين.

وهاجم البغدادي في رسالته الصوتية الأولى التي أطلقها بعد إعلانه خليفة للمسلمين، العلمانية والديمقراطية والحركات القومية، واعتبر أن إعلان الخلافة يشكل عامل قوة متوعداً في السياق ذاته من وصفهم بالطواغيت والعملاء بالإرهاب. ورأى أن ما يسمى الدولة الإسلامية هي للمسلمين. وأضاف أن سوريا ليست للسوريين والعراق ليس للعراقيين، داعياً كل من يستطيع أن يهاجر إلى ما يسميه دولة الخلافة. 

ولان تنظيم أنصار الشريعة المحظور في تونس قد بايع داعش فانه يصح التساؤل عن الخطر الذي يترقب بلادنا، وما يمكن أن يترتب عنه إعلان الخلافة الإسلامية..؟

في قراءته لما ستؤول إليه الأوضاع أوضح الخبير في التيارات الإسلامية مازن الشريف في تصريح لـ"الصباح"أن الرسالة الصوتية للبغدادي لن تمثل نقلة نوعية كبيرة للتنظيمات الموجودة في تونس وليبيا على مخططات معينة غير أن هذه الرسالة تزيدهم قوة وطاقة وأملا كما تمنحهم الثقة .

وأضاف أن الإمارة الجديدة ستجعل الشباب يستقطب اليوم إلى العراق والتي ستكون بمثابة الموضة الجديدة على اعتبار أن الشباب سيروم التنظيمات الأكثر شهرة والأكثر دموية.

وتوقع الشريف أن يقوم تنظيم داعش بتوجيه ضربات إلى كل من تونس وليبيا ومصر وبقي أن ننتظر كيف سيكون التعامل الدولي مع هذه المسالة.؟

 وقال في هذا الشأن :بالنسبة لتونس في كل الأحوال هنالك خطر سواء تعلق الأمر بداعش أو غيرها فهنالك إرهاب يشتغل ويحاول أن يتموقع .

تعبئة معنوية.. وتحذير من الاستقطاب

في سياق متصل أوضح الخبير الأمني نور الدين النيفر في تصريح لـ الصباح انه ومن حيث المبدأ العام فان هذا التسجيل الصوتي يتوجه إلى عموم التنظيمات المتشددة في العالم الإسلامي كما الأوروبي قصد استنفار جميع العناصر التي تؤمن بالعمل القتالي لتنظيم القاعدة، مشيرا إلى أن البغدادي في تسجيله الصوتي يريد أن يعلن عن مفهوم ظن انه تجسد في الواقع وهو مفهوم الخلافة.

وأضاف النيفر أن الرسالة هدفها التعبئة المعنوية لأنصارهم وتنشيط كل العناصر لاسيما الذين بصدد العودة من سوريا.

اما فيما يتعلق بانعكاسات الدعوة للهجرة إلى الدولة الاسلامية على تونس ذكر المتحدث انه واعتبارا لان الفضاء الافتراضي والمواقع الاجتماعية حرة طليقة فهنالك هيجان لهذه الأفكار قصد استهواء واستغواء الشباب خاصة الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و19 سنة والذين فقهوا ثقافة الفضائيات والفتاوي.

كما بين النيفر انه إلى اليوم لم يطل الأحياء الشعبية أي مشروع تنموي فضلا عن وجود ما يقارب 80 ألف تلميذ ينقطع سنويا عن المدارس وهي كلها عوامل تؤشر للاستقطاب.

وخلص إلى القول انه ومع غياب سياسة للخطاب الديني المعتدل ومع غياب سياسة لمواجهة الظواهر السالفة الذكر فان المناخ يعد ملائما لموجة الوهم التي تحكمها أجندات معينة.

رضا بلحاج يحذر من المجهول

 من جانب آخر وتعليقا على فحوى الرسالة أكد رئيس حزب التحرير رضا بلحاج في تصريح لـ الصباح أن الدولة الإسلامية يجب أن تسترجع بأعلى درجات الرشد وبرضاء الناس فالدولة الإسلامية هي عقد مراضاة واختيارس. .

 المتوخاة هي طريقة تدعو للريبة كما أنها تمثل وهما للدولةس على المجهول. كما سيترتب عنه انهار من الدماء فهو خطر باسم البيعة والهجرة.

وقال: هذا العمل هو عمل مريب ويبدو ان هنالك مخططا كاملا لتنفير الناس من البديل الإسلامي ومن الدولة الإسلامية.

تجدر الإشارة إلى أن داعش قامت بالأمس بنشر خريطة لها حملت اسم الدولة الإسلامية بعد خمس سنوات أي إلى سنة 2020، وكشفت الخريطة عن سيطرة داعش على مناطق في تركيا واسبانيا وإفريقيا ومصر وسوريا والعراق والسعودية وإيران فضلا المغرب العربي. كما بينت الخريطة أن داعش تريد أن تضع اجزاءا من أوروبا تحت إمارتها على غرار رومانيا وبلغاريا.

 منال حرزي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد