أصحاب المقاهي والمطاعم يستعملونهم كدرع ضد الوزارات: 300 ألف عامل محرومون من الزيادة منذ 2011 - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 12 أوت 2020

تابعونا على

Aug.
13
2020

أصحاب المقاهي والمطاعم يستعملونهم كدرع ضد الوزارات: 300 ألف عامل محرومون من الزيادة منذ 2011

الاثنين 30 جوان 2014
نسخة للطباعة
أصحاب المقاهي والمطاعم يستعملونهم كدرع ضد الوزارات: 300 ألف عامل محرومون من الزيادة منذ 2011

تونس ـ الصباح الأسبوعي: يبدو أن الحديث عن الزيادات في الأجور الخاصة بالسنة الحالية في غير محله عندما يتعلق الأمر بقطاع المقاهي والمطاعم والحانات والمؤسسات المشابهة لها الذي لم تطبق فيه ست اتفاقيات ممضاة.

ولا يبدو مجرد الحديث عن الزيادات واردا عندما نعلم أن عمال المقاهي والمطاعم والحانات والمؤسسات المشابهة لها الذين يفوق عددهم 300 ألف لم يحصلوا على الزيادات في رواتبهم منذ سنة 2011 لأن الاعراف يطالبون بتحرير أسعار المواد الساخنة ولم يحصلوا على الوثيقة التي تبيع ذلك من وزارة التجارة.

عمال القطاع المذكور لم يحصلوا على زيادات 2011 و2012 رغم ان الاتفاقيات ممضاة وأرباب العمل معترفون بذلك وعلى استعداد لصرف الزيادات بشرط، يبدو مستحيلا تطبيقه على أرض الواقع وهو امضاء وزارة التجارة على وثيقة تجيز تحرير أسعار المواد الساخنة رغم أنهم فعليا حرروا الأسعار منذ أشهر طويلة وسمحت لهم الوزارة بذلك حسب ما أكده الحبيب رجب كاتب عام الجامعة العامة للصناعات الغذائية والسياحة والتجارة والصناعات التقليدية لكنهم لم يمكنوا العمال من زياداتهم وظلوا متشبثين بالوثيقة.

وكان شرط أصحاب المقاهي والمطاعم والحانات والمؤسسات المشابهة لها واضحا وهو تسلم وثيقة كتابية حول تحرير أسعار المواد الساخنة وهنا يقول الحبيب رجب «.. مللنا هذا السيناريو ولا يمكن بأية حال من الأحوال أن يستعملنا الأعراف كدرع أو أداة للضغط على الوزارات.. ولا بد أيضا من وضع حد لمثل هذه المسائل لأن صبر العمال نفد وأصبحوا يرفضون ارتهانهم بوثيقة لا تعنيهم».

من جهة أخرى دعت غرفة أرباب المقاهي الجامعة العامة للصناعات الغذائية والسياحة والتجارة والصناعات التقليدية للتفاوض والنظر في بعض المسائل العالقة لكن الجامعة رافضة لهذا الأسلوب وتطالب بتسوية وضعية العمال، أما مشاكل أو مطالب الأعراف في علاقة بوزارة التجارة أو وزارة الداخلية فتخصهم وحدهم فقط لأنه من غير المعقول ربط تمكين العمال من حقوقهم بحل أصحاب المقاهي للمسائل العالقة مع وزارات الإشراف.

عبد الوهاب ـ ح ـ ع

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة