الحوار الوطني للطاقة.. عرض جملة من الحلول لمشاكل الوضع الطاقي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 24 فيفري 2021

تابعونا على

Feb.
25
2021

الحوار الوطني للطاقة.. عرض جملة من الحلول لمشاكل الوضع الطاقي

السبت 28 جوان 2014
نسخة للطباعة

أفاد وزير الصناعة والطاقة والمناجم كمال بالناصر بان الإنتاج الطاقي المتعلق بالنفط تراجع بنسب هامة ومن المتوقع أن ينخفض إلى معدل الصفر بعد 20 سنة، وكان ذلك خلال الملتقى الوطني حول  الحوار الوطني للطاقة الذي التئم أمس بمشاركة  ثلة من الخبراء وممثلين عن الأحزاب السياسية والمجتمع المدني والمؤسسات العاملة في القطاع على غرار الشركة التونسية للكهرباء والغاز.
وأشار الوزير إلى أن الإنتاج الطاقي المتعلق بالنفط يبلغ 58 ألف برميل في اليوم حتى حدود شهر ماي 2014 مقابل 120 ألف برميل يوميا قبل 20 سنة مضت وبلغت قيمة الإنتاج في سنة 2010  الـ 70 ألف برميل يوميا وبالتالي فقد عرف الإنتاج نزولا بنسبة 25 بالمائة مقارنة بالسنة الجارية.
وارجع الوزير تراجع الإنتاج الطافي في الفترة الأخيرة إلى التعطيلات التي عرفتها البلاد مؤخرا بسبب الاحتجاجات والإضرابات التي شملت مؤسسات القطاع في كامل تراب الجمهورية. ويهدف هذا الملتقى إلى  إعداد إستراتيجية مشتركة تتعلق بالمجال الطاقي، وخاصة  سبل تأمين التزويد بالطاقة إلى أفق سنة 2030.
 

النتائج التي خلص إليها الحوار
وتتمثل أهم النتائج والمقترحات التي افرزها الحوار الوطني نحو أكثر من سنة  بعد معالجة  مشكلة الأسعار والدعم أساسا في ضرورة توجيه الدعم إلى الفئات المستحقة وتفادي تداعيات رفع الدعم على القدرة التنافسية عند التصدير ، فضلا عن ضرورة حذف الفوائض المالية عند تمويل المشاريع عبر صندوق الانتقال الطاقي .
إلى جانب  توجيه الدعم للإنتاج تفاضليا عن الاستهلاك و مزيد تناسق الأداء على القيمة المضافة في مجالات ترشيد استهلاك الطاقة .
وفي ما يخص ترشيد استهلاك الطاقة  خلص الحوار الوطني إلى ضرورة تفعيل دور المسؤول المكلف بالطاقة بالإدارات والمؤسسات لترشيد استهلاك الطاقة وأهمية  استعمال عداد الكهرباء مسبق الدفع  أو العداد الذكي  وتطوير الشبكات الذكية ، فضلا عن أهمية  العمل على تطوير النقل العمومي وتنظيم حملة إعلامية وتحسيسية للتعريف بالتقنين الحراري في البناءات وتفعيل القوانين في قطاع البناء.
 

ابرز المشاريع المقترحة
وبشان المشاريع المزمع انجازها على المدى القصير تم عرض ابرز واهم المشاريع المقترحة على غرار مشروع قانون الطاقات المتجددة ودراسة استشرافية ومقاربة لأهم المحروقات ومشروع مراجعة مجلة المحروقات ودراسة جدوى استعمال الفحم الحجري والغاز السائل. فضلا عن  إعادة هيكلة منظومة توريد المحروقات والشراكة بين الجمعيات التنموية ووكالة التحكم في الطاقة في مجال الطاقات البديلة والنجاعة الطاقية لتفعيل التحول الطاقي، إلى جانب  إعداد مشروع قانون توجيهي للسياسة الطاقية.

 

وفاء بن محمد

إضافة تعليق جديد