5 أشخاص ينتحرون حرقا كل شهر - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 20 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
21
2018

بلغ عددهم 225 منذ الثورة

5 أشخاص ينتحرون حرقا كل شهر

الاثنين 26 ماي 2014
نسخة للطباعة
بلغ عددهم 225 منذ الثورة..5 أشخاص ينتحرون حرقا كل شهر

اعداد: جمال الفرشيشي

 تونس - الصباح الأسبوعيتعددت الاسباب واختلفت الظروف لكن الموت واحد حيث كان خيار البعض ممن فقدوا الامل في كل ما يحيط بهم الاقدام على الانتحار. ولئن تنوعت عمليات الانتحار بين الشنق وتناول الادوية والحرق فإن النوع الثالث هو الاكثر تداولا لدى من اقدموا على هذه الفعلة.

ومن خلال آخر الاحصائيات الرسمية التي تحصلت عليها «الصباح الاسبوعي» وانفردت بها فإن عدد حالات الانتحار حرقا في بلادنا في الفترة الممتدة بين 17 ديسمبر 2010 الى غاية 14 ماي 2014 قد بلغ 225 حالة من مختلف الاعمار واكثرها تلك المتراوحة بين 20 و40 سنة حيث سجلت 137 حالة انتحار.

اما عن الولايات التي شهدت اكثر عدد من المنتحرين فهي بن عروس (21)، تونس (19)، منوبة وقابس (16)، في المقابل قلت حالات الانتحار بتطاوين، باجة، جندوبة (حالتان)، الكاف (3)، المهدية، توزر (4 حالات).

ومن خلال خارطة وقع توزيع عدد الحالات على كل ولاية.

       

أرقام لها دلالات

- 35 حالة انتحار حرقا في صفوف الاقل من 20 سنة خلال اربع سنوات.

- 53 حالة انتحار حرقا شملت أشخاصا تفوق اعمارهم 40 سنة.

- في صفوف الإناث: 18 حالة انتحار بأنواعه للّواتي سنهن دون 18 سنة في سنتي 2012 و2013 فيما بلغ عدد المنتحرات من اللواتي تجاوزت اعمارهن 18 سنة في السنتين المذكورتين 111 حالة.

- 89 حالة انتحار مختلفة في 11 ولاية في 2013.

 

خبيران يؤكدان..الاكتئاب، إهمال للجانب النفسي وعدم تحمل الظلم،.. نتيجته الانتحار

يؤكد الدكتور عماد الرقيق الاخصائي في علم النفس في تصريح لـ»الصباح الاسبوعي» ان الحياة بكل تعقيداتها وقمة الشعور بالاكتئاب سببان رئيسيان لدفع البعض الى الاقدام على الانتحار ، حيث يقول:» يعيش المنتحرون معاناة طويلة المدى تضاف اليها مشاكل اجتماعية وعائلية وهو ما يدفعهم الى الاعتقاد بانه من الصعب العيش في حياة بمثل هذا الشكل».

وفي تعليقه على اقبال الاناث من مختلف الاعمار على الانتحار اوضح محدثنا ان كثرة المسؤوليات وعسر العيش وعدم التأقلم مع الاوضاع ناهيك عن كثرة المشاكل العاطفية كلها اسباب تقف وراء اتخاذهن هذه الخطوة، وفق تعبيره.

من جهتها ترى الاخصائية في علم الاجتماع فتحية السعيدي في حديثها لـ»الصباح الاسبوعي» ان الانتحار هو ردة فعل «مازوشية» لمنتحر عجز عن تحمل الظلم فبادر بالتعدي على نفسه عبر احراقها او شنقها او تناول الدواء، اذ تقول:»الانتحار هو خيار من لهم شخصية ضعيفة جدا في مجتمع لا يعير اهتماما للجانب النفسي».

 

الانتحار في العالم

تشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية إلى تسجيل أكثر من 800 ألف حالة انتحار سنويا. ففي كل 40 ثانية هناك شخص ينتحر في مكان ما من هذا العالم وهو ما يمثل حوالي مليون وفاة تحدث سنوياً في العالم، وفي كل عام هناك مئات الآلاف من الأشخاص يموتون منتحرين في كامل أرجاء الكرة الارضية. وفي كل عام يموت 873 ألف إنسان منتحرا بشتى انواع الانتحارات، وبلغت معدلات انتحار الأطفال إلى 16 طفلا لكل 100 ألف طفل.

من المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 1.5 مليون بحلول عام 2020 وأن شخصاً يحاول الانتحار كل ثلاث ثوان.

وطبقاً لآخر المعلومات التي أعلنتها «منظمة الصحة العالمية» في 2013 ً، تتصدر ليتوانيا قائمة الدول بالنسبة لحالات الانتحار في مجتمعها، حيث يقدم على الانتحار 75 رجلاً وإحدى عشر امرأة من كل 100 ألف من السكان، تليها روسيا في المرتبة الثانية 70 رجلاً و12 امرأة، تتبعهما بيلاروسيا 63 رجلاً و10 نساء.

       

ظاهرة الانتحار بين الشرع والقانون

يحرم الشرع قتل النفس بغير حق اي الانتحار وهو مفاد قوله تعالى: «وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا. وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا [النساء: 29 - 30]

وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَار جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا وَمَنْ شَربَ سَمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ فِي نَار جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا وَمَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَرَدَّى فِي نَار جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا».

اما على المستوى القانوني فلا وجود لتجريم الانتحار او محاولة الانتحار مع اقرار عقوبة لمن يعين غيره على الانتحار مثلما نص الفصل 206 من المجلة الجزائية على ذلك («يعاقب بالسجن مدة خمسة أعوام الإنسان الذي يعين قصدا غيره على قتل نفسه بنفسه»).

كلمات دليلية: 

التعليقات

دارج | 05/26/14
و قال سيد نا محمد ( ص ) في حديث قدسي "ودني عبدي بنفسه فاهديته جهنم "

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة