"ماضون في تنفيذ جميع الاحكام ضد الادارة..وقريبا قرض بـ300 مليار للبلديات" - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Jul.
18
2019

صفاقس:كاتب الدولة المكلف بالشؤون الجهوية

"ماضون في تنفيذ جميع الاحكام ضد الادارة..وقريبا قرض بـ300 مليار للبلديات"

الأحد 25 ماي 2014
نسخة للطباعة
"لا نريد للاحكام الصادرة ان تكون محل تجاذبات
صفاقس: كاتب الدولة المكلف بالشؤون الجهوية.."ماضون في تنفيذ جميع الاحكام ضد الادارة..وقريبا قرض بـ300 مليار للبلديات"

 في زيارة أدّاها أول أمس الجمعة الى صفاقس دشّن خلالها صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية وقبيل لقاء جمعه برؤساء النيابات الخصوصية والمعتمدين والكتاب العامين للبلديات بمقر الولاية افاد كاتب الدولة لدى وزير الداخلية المكلف بالشؤون الجهوية والجماعات المحلية عبد الرزاق بن خليفة انهم "ماضون في تنفيذ جميع الاحكام ضد الادارة لان في ذلك منفعة لها وتوجيهها نحو الطريق الصحيح وتضفي على عملها الشرعية".. مشيرا بأنه سيقع قريبا توزيع قرض بقيمة 300 مليار لفائدة البلديات.

وجوابا عن سؤال" الصباح" بخصوص ما يعاب على هذه الحكومة كونها ثبتت عديد التعيينات للكتاب العامين والمعتمدين الاول اجاب كاتب الدولة "ما تم ملاحظته في السابق هو الركون الى تعيينات من خارج الادارة باشخاص ليست لديهم خبرة وخيارنا في هذا المجال هو التعويل على ابناء الادارة وهدفنا من خلال الإقالات هو ليس الإقالة في حد ذاتها ولكن اذا توفرت شروط نظافة اليد والخبرة فذلك ما نبحث عنه والاستحقاق الذي ننشده اليوم هو التنمية في الجهات".. مبينا ان عدد الترشحات بالنسبة للمعتمدين بلغ 1000 ترشح وان الاغلبية الغالبة منهم كانو عاطلين عن العمل تنقصهم الخبرة في حال تكليفهم بادارة المشاريع من حيث الاعتمادات والتواصل مع الناس مفيدا انه في حال تطبيقهم للمعايير بحذافيرها فان ذلك سيتطلب منهم اشهر عديدة.

وخلال اللقاء الذي جمعه برؤساء البلديات الذين اثاروا خلاله بعض الاشكاليات البلدية وجوابا عن تساؤل بخصوص موضوع النيابات الخصوصية في صفاقس التي صدرت بشانها احكام افاد كاتب الدولة عبد الرزاق بن خليفة" موضوع الاحكام هو إجراء تحفظي الى حين ان تبت المحكمة في القضية الاصلية والحكم سيترتب عنه آثارا ولكن الخطير هو أن تصبح احكام القضاء قابلة للنقاش ولكن مثلما هناك صيغ للتنفيذ فالمنتفع من الحكم هو من يسعى الى تنفيذ الحكم بجدية على أن يتوفر النصاب القانوني في ذلك لكن لا نريده ان يكون كذلك موضوع تجاذبات سياسية.

وأول قرار بعد تركيز الحكومة كان السعي الى تنفيذ الاحكام الصادرة في شان 9 نيابات وتم وضع الطرق الفنية في تنفيذ هذه الاحكام ونحن ماضون في تنفيذ جميع الاحكام ضد الادارة لان في ذلك منفعة للادارة وتوجهها نحو الطريق الصحيح وتضفي على عملها الشرعية".

وتقدر كلفة صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية الذي تم بعثه بصفاقس بـ3مليون دينار وسيغطي هذا الصندوق من حيث مجال تدخل الفرع الجهوي، اقليم الجنوب الشرقي ويهم 38 بلدية و36 مجلسا قرويا تابعا لولايات تطاوين، مدنين، قابس وصفاقس ستشمل تقديم المساعدة الفنية للجماعات المحلية والتقييم الفني والبيئي والمالي مع تقديم الاحاطة المالية والفنية والقيام بزيارات ميدانية لمعاينة المشاريع.

من جهتها عرّجت النائبة بالمجلس الوطني التاسيسي سلاف القسمطيني التي حضرت لقاء الامس على مسالة افتقار مناطق سيدي منصور والعامرة الى دوائر بلدية واوضحت بانها انتظرت من خلال هذه الزيارة ان يتم الاعلان عن احداث بلديات جديدة وطالبت بتعزيز البلديات باطارات وكفاءات جديدة، ولفتت النظر بخصوص ضرورة تنقيح القانون عدد96 المتعلق بمسألة منظومة رفع الفضلات وبيّنت بانهم مطالبون بالتاسيس لمنظومة جديدة تقلص وتحد من النفايات في المصدر.

صابرعمري

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة