صفقات مشبوهة وأموال مدفوعة لأشغال غير منجزة بصفاقس - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 20 أكتوبر 2020

تابعونا على

Oct.
20
2020

دائرة المحاسبات تكشف

صفقات مشبوهة وأموال مدفوعة لأشغال غير منجزة بصفاقس

الاثنين 19 ماي 2014
نسخة للطباعة
دائرة المحاسبات تكشف..صفقات مشبوهة وأموال مدفوعة لأشغال غير منجزة بصفاقس

 تونس  الصباح الأسبوعيشمل التقرير السنوي الثامن والعشرون لدائرة المحاسبات في بابه الرابع الخاص بالجماعات المحلية ولاية صفاقس اذ عمل فريق الرقابة على كشف مدى التوفق في النهوض بالعمل التنموي وترشيد النفقات وقد وقع اكتشاف عديد الإخلالات.. تبين من خلال فحص صفقات البناءات المدنية والطرقات وجود عديد التجاوزات الخطيرة من قبيل جرائم الاستحواذ على أموال عمومية.

ومن بين هذه التجاوزات (حسب التقرير) فوترة أشغال وهمية واشغال تفوق قيمتها المالية بكثير حجم الاشغال المنجزة فعليا.. حيث جاء في التقرير أنه من خلال المعاينة التي أجراها فريق الرقابة لدائرة المحاسبات بمعية تقنيين تابعين للإدارة الجهوية للتجهيز بصفاقس من المختصين في مشاريع الطرقات والمسح الطوبوغرافي بين 11 و21 جوان 2012 لبعض المشاريع التي أنجزتها احدى شركات المقاولات وجود عديد التجاوزات.

وبينت المعاينات الميدانية للخرسانة الاسفلتية المنجزة في صفقة "تقصير الطريق الوطنية رقم 1 من النقطة الكيلومترية 269.4 الى النقطة الكيلومترية 271.8" وكذلك "صفقة تهيئة وتعبيد الطريق المحلية رقم 918 من النقطة الكيلومترية  59.4 الى النقطة الكيلومترية 60.9 من معتمدية منزل شاكر بالاضافة الى "صفقة تغليف الطريق المحلية عدد 929 من النقطة الكيلومترية 11 من معتمدية الغريبة انه تم فوترة 7672 طنا من الخرسانة دون وجه حق تجاوزت قيمته 500 الف دينار.

وصول مفوترة واشغال غير منجزة!

من جهة أخرى وبالنسبة الى صفقة اشغال "تهذيب الطريق الرابطة بين النجاة والعطايا من معتمدية قرقنة كشفت المعاينات الميدانية في نقاط متفرقة من الطرقات والمسالك عن وصول مفوترة وغير منجزة تعلقت خاصة بالفصل "طبقة القاعدة" بقيمة 309.526 الف دينار فقد تبين ان سمك الطريق بجميع طبقاته لا يتجاوز في افضل الحالات 15 صنتمترا بدل 35 صنتمترا حسب ما ينص عليه كراس الشروط الفنية الخاصة بالصفقة.

أخطاء تحت طائلة المجلة الجزائية

كما وقع كشف نفس الإخلالات في الصفقة الخاصة بتعبيد مسلك بالمنطقة السياحية "الحصائر القرابة" اذ وقع فوترة وخلاص المقاول على اساس تركيز ثلاث منشآت مائية مربعة الشكل وكذلك ثلاث اخرى اسطوانية الشكل في حين لم يتم تركيز سوى اثنين من كل واحدة منها. بالاضافة الى ذلك وقعت فوترة الاشغال المتعلقة بالفصل الخاص بتغليف المنشآت المائية اسطوانية الشكل بالخرسانة وخلاصها رغم عدم انجازها  حيث بلغ المبلغ الذي تم صرفه دون وجه حق 26.642 الف دينار.

وبين تقرير دائرة المحاسبات ان التجاوزات المسجلة في الصفقات المذكورة تندرج تحت طائلة الفصلين 95 و96 من المجلة الجزائية فضلا عن كونها تشكل اخطاء تصرف.

من جهة ثانية جاء في التقرير انه تمت مراسلة المدير الجهوي للتجهيز بصفاقس بتاريخ 20 جوان 2012 قصد توفير الوثائق الفنية للصفقات المذكورة لكن الادارة الجهوية افادت بانه لم يتم العثور على اغلب الوثائق الفنية المتعلقة بهذه الصفقات حيث لو يتم العثور على جميع مكونات الملف الفني للطريق المحلية عدد 929 وعدد 921 والطريق الوطنية عدد 1 من النقطة الكيلومترية 269.4 الى النقطة الكيلومترية عدد 271.8 بالاضافة الى كراسات الحضيرة ودفاتر متابعة الاشغال المتعلقة بالطرقات المحلية عدد 926 والطرقات الرابطة بين النجاة والعطايا والمسلك الرابط بين القرابة والحصار.. وعاين فريق الرقابة تمزيق الصفحات المعنية بتدوين انجاز الخرسانة الاسفلتية بدفتر متابعة الاشغال الخاص بمشروع تهيئة وتعبيد الطريق المحلية رقم 918 من النقطة الكيلومترية 60.9 من معتمدية منزل شاكر.

ملفات أحيلت على القضاء

وجاء في التقرير ان المجلس الجهوي افاد بأنه احال الملف المتعلق بمشاريع الطرقات على القضاء.

ملف اخر  شائك  يتعلق  بصفقة بناء معهد ثانوي بالمحرص  بمبلغ  جملي قدره 243 م 1.971 الف دينار  اذ اثبتت المعاينات الميدانية في ديسمبر 2012 فوترة لاشغال الردم  بكميات تفوق الكميات الفعلية المنجزة.

وقد بلغت الكميات الاضافية المفوترة دون وجه حق 4.837.72 متر مكعب  بقيمة 45.958 الف دينار  ويشار الى ان انجاز المشروع المذكور على قطعة ارض محاذية لمصب النفايات قد ينتج عنه مخلفات خطيرة على صحة وسلامة التلاميذ والاطار التربوي  والعاملين بالمؤسسة المذكورة.

كما تم اكتشاف في ما يتعلق بالطلاء العازل للاسطح وجود فارق بين المساحة المنجزة  فعليا  والمساحة المتوفرة بكشف الحساب النهائي  المقدر بـ 176 متر مربع اي بفارق سلبي بلغ 2.465 الف دينار ..

كما افاد المجلس الجهوي انه  احال هذا الملف ايضا على القضاء.

 عبد الوهاب الحاج علي

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة