المضامين الفنية أهم من «نجومية» بعض الأسماء - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 17 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
18
2018

المندوب الجهوي للثقافة بالقيروان يؤكد

المضامين الفنية أهم من «نجومية» بعض الأسماء

الجمعة 16 ماي 2014
نسخة للطباعة
المندوب الجهوي للثقافة بالقيروان يؤكد..المضامين الفنية أهم من «نجومية» بعض الأسماء

تنطلق غدا الدورة التاسعة عشرة لمهرجان ربيع الفنون الدولي بالقيروان مع الفنان لطفي بوشناق، الذي يفتتح عروض التظاهرة بسهرة فنية في حدود الثامنة ونصف ليلا بقاعة العروض الكبرى بالقيروان.

 وفي هذا السياق، كشف المندوب الجهوي للثقافة بالجهة محمد لزهر الخليفي أن اختيار الفنان لطفي بوشناق لافتتاح التظاهرة يعتبر أفضل خيار لمكانة هذا الفنان وتماشي مضامين أعماله مع مهرجان ربيع الفنون بالقيروان وأضاف محدثنا أن برنامج التظاهرة يضم كذلك عدد من العروض الفنية السينمائية والمسرحية على غرار فيلم "آخر سراب" لنضال شطا الذي صورت بعض مشاهده في عاصمة الأغالبة وفيلم مصلح كريم "باب الفلة" ومسرحية توفيق الجبالي "صفر فاصل".

من جهة أخرى، أكد محمد لزهر الخليفي أن للأطفال نصيب في الدورة التاسعة عشر لتظاهرة القيروان من خلال عرض مسرحية "الفزاعات" لمسرح بومخلوف كما سيكون الشعر حاضرا في أمسيات عديدة بفضاء سيدي عبيد الغرياني.

وعن العروض الدولية والضيوف العرب والأجانب، الذين كانوا من النقاط المضيئة لبرمجة مهرجان ربيع الفنون بالقيروان، أوضح محدثنا أن هذه الدورة تستضيف مجموعة من الفنانين الأجانب في مجال الفنون التشكيلية، يمثلون كندا والولايات المتحدة وفرنسا واسبانيا وايطاليا وتركيا فيما تغيب الأسماء الشهيرة في السينما والمسرح عن المهرجان، من منطلق أن حضور هؤلاء الفنانين لا يضيف لمضامين التظاهرة بقدر ما يساهم في جلب الانتباه لبرمجتها في دوراتها الأولى مشددا على أن المضامين والتفتح على مختلف التجارب الفنية وتشجيع الفنانين التونسيين الشباب تعد الأهداف الأهم في سلم أولويات مهرجان ربيع الفنون الدولي بالقيروان.

وتجدر الإشارة في هذا السياق الى أن الفنانين سفيان سفطة وبندرمان وعازف الساكسفون سيف الله معيوف يختتمون مهرجان ربيع الفنون الدولي بالقيروان ليلة 28 ماي الحالي.

على صعيد آخر، افادنا محمد لزهر الخليفي أن المندوبية الجهوية للثقافة بالقيروان تكفلت بمصاريف التظاهرة بالتعاون مع مثقفي الجهة. ومن خلال مواردها الذاتية لافتا الانتباه إلى أن الأمر عدد 5183 لسنة 2013 مؤرخ في 18 نوفمبر 2013 يتعلق بضبط معايير وإجراءات وشروط إسناد التمويل العمومي للجمعيات منع جمعية ربيع الفنون من الإشراف على برمجة الدورة التاسعة عشر للمهرجان.

 نجلاء قمّوع

إضافة تعليق جديد