ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 8 أوت 2020

تابعونا على

Aug.
10
2020

ملامح وأخبار

الخميس 15 ماي 2014
نسخة للطباعة

المرزوقي يشارك في الاكتتاب الوطني

تحول امس رئيس الجمهورية محمد المنصف المرزوقي إلى فرع بنكي بالمرسى للمشاركة في حملة الاكتتاب الوطني.

 

 بوشماوي تتسلم اليوم جائزة الأعمال من أجل السلام 2014

تتسلم رئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وداد بوشماوي اليوم بقصر بلدية العاصمة النرويجية أوسلو جائزة الاعمال من أجل السلام 2014.

 وتمنح هذه الجائزة سنويا لجنة تحكيم دولية تضم نخبة من الفائزين بجوائز نوبل للسلام والاقتصاد مثل المناضلة الحقوقية الايرانية شيرين عبادي وباعث بنك الفقراء في البنغلاديش الاستاذ محمد يونس.

وتكافئ هذه الجائزة أصحاب وصاحبات الاعمال الذين ساهموا في دفع الحوار الاجتماعي وتعزيز الحركة الاقتصادية والسلام في بلدانهم وفي العالم.

وتعد بوشماوي أول إمراة تونسية ومغاربية تنال هذه الجائزة.

   

 التكتل يطالب باطلاق سراح الشبان المتهمين باستهلاك الزطلة

 طالب حزب التكتل من السلط القضائية إطلاق سراح عزيز عمامي وصبري بن ملوكة اللذين تم ايقافهما بتهمة استهلاك مادة مخدرة، الى جانب اطلاق سراح كل الشبان الغير متهمين بالترويج. ودعا الحزب في بيان له الى تطوير القانون في هذا المجال تجنبا للانزلاق الخطير في عالم الجريمة والانحراف.

واعتبر أنّ إيقاف عمامي وبن ملوكة بتهمة استهلاك مادة مخدرة، وإيداعهما السجن، يطرح على الطبقة السياسية والمجتمع المدني وبالأساس على الحكومة والمسؤولين في الدولة قضية خطيرة تهم الشباب ذكورا كانوا او إناثا.

  

 الجمهوري يكوّن مجموعة نيابية في «التأسيسي»

 أفاد النائب عن الحزب الجمهوري إياد الدّهماني أن الجمهوري بعد أن انسحب رسميا من الكتلة الديمقراطية بالمجلس الوطني التأسيسي سيعمل على تكوين مجموعة برلمانية داخل المجلس وقال لـ "الصباح" إن هذا الانسحاب كان نتيجة تباين المواقف وتباعد وجهات النظر بين نواب حزبه وبقية نواب الكتلة خاصة في ما يتعلق بالقضايا الكبرى أبرزها الموقف من الانقلاب الذي حدث في مصر ومن أحكام الاعدام، ومن القانون الانتخابي ومن حل المجلس الوطني التأسيسي ومن التحصين السياسي للثورة ومن إقالة الرئيس محمد منصف المرزوقي. وأضاف أن الانسحاب لا يعني القطيعة بل مازالت مجالات التنسيق بينهم موجودة.

 

 مداولات الدستور

ينكب المستشارون القانونيون العاملون بالمجلس الوطني التأسيسي حاليا على كتابة مداولات النواب حول الدستور، ويتطلب منهم هذا الأمر الاستماع إلى جميع التسجيلات في هذا الشأن ثم تهذيبها لغويا قصد نشرها لاحقا بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

وأفاد بعضهم أن هذه العملية قد تتواصل عدة أشهر نظرا لطول المداولات التي تمت داخل اللجان التأسيسية ثم في الجلسات العامة، وبينوا أنهم حاليا بصدد الاستماع إلى مداولات سنة 2012.

 

 النائب فؤاد ثامر يستقيل من الكتلة الديمقراطية

أعلن النائب فؤاد ثامر عن حزب الجبهة الوطنية التونسية وهو أصغر النواب سنا، أمس عن استقالته من الكتلة الديمقراطية وفسر أن الأمر يعود إلى عدة اسباب أهمها اتساع الهوة بين مواقف مكونات هذه الكتلة، وغياب آليات التشاور والتنسيق بين نوابها حيث أصبح كل حزب يدافع عن مواقفه على حدة.

 

اللجنة الدولية للحقوقيين تدعو الى اقتصار دور المحاكم العسكرية على قضايا العسكريين

دعت اللجنة الدولية للحقوقيين، في تقريرها حول استقلالية ومسؤولية النظام القضائي، الحكومة التونسية الى تقييد اختصاص المحاكم العسكرية لتشمل العسكريين فقط.

وطالبت اللجنة منح المجلس الأعلى للقضاء الصلاحيات الكاملة في كل ما يتعلق بالتسيير المهني للقضاء على ان تكون تركيبته مكونة من أغلبية منتخبة.

  

 وقفة احتجاجية ضدّ التطبيع مع الكيان الصهيوني

دعت الرابطة التونسية للتسامح الى وقفة احتجاجية امام المجلس التأسيسي اليوم، ضد ما اسمته "فرض واقع التطبيع"، والعمل على تقنينه في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ تونس وتاريخ القضية الفلسطينية.

وتطالب الرابطة بتشريع قانون يجرّم التطبيع، ووقف السياسة التطبيعية المعتمدة من طرف الحكومة.

 

الحجج المُقدمة لحل الرابطة غير مقبولة قانونيا

أكد محامي الدفاع للرابطة الوطنية لحماية الثورة محمد بن جدو الشابي في إطار ندوة صحفية أمس أن الحجج التي قدّمها المكلف العام بنزاعات الدولة في قضية حل الرابطة غير مقبولة قانونيا. ولاحظ الشابي أن الوثائق الالكترونية التي تم تقديمها غير مقبولة لأنها لم يتم مصادق عليها.

وقال إن القضية هي قضية مدنية ولا بد أن تكون الحجج المقدمة مقبولة قانونيا.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد