مهدي جمعة في لقاء صحفي: إجراءات عملية منتظرة خلال جوان المقبل - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 8 أوت 2020

تابعونا على

Aug.
8
2020

مهدي جمعة في لقاء صحفي: إجراءات عملية منتظرة خلال جوان المقبل

الخميس 15 ماي 2014
نسخة للطباعة
حكومتي ليس لها ما تخفيه..
مهدي جمعة في لقاء صحفي: إجراءات عملية منتظرة خلال جوان المقبل

أعلن امس مهدي جمعة رئيس الحكومة خلال لقاء صحفي بدار الضيافة بقرطاج عن عدة اجراءات ستشرع في تنفيذها الحكومة خلال شهر جوان المقبل..

وأكد رئيس الحكومة خلال اللقاء الذي استعرض فيه حصيلة تقدم عمل الحكومة خلال "100 يوم عمل" وشمل جميع المحاور السياسية والاقتصادية والأمنية ومدى تقدم بنود خارطة الطريق، ان قانون المالية التكميلي سيتم الإعلان عن تفاصيله قبل موفى جوان، دون ان يقدم تفاصيل الاجراءات المزمع اتخاذها لسد عجز الميزانية، لكنه اشار الى ان هدف الحكومة تعبئة 1.5 مليار دينار للتقليص من عجز الميزانية..

وقال إن منوال التنمية الحالي يغلب عليه الطابع الاستهلاكي ويجب تغييره، والشروع في تعديل التوازن بين الاستثمار والاستهلاك.. كما اقر ان حكومته اختارت نهج القيام بإصلاحات استراتيجية هيكلية رغم انها غير مجبرة على القيام بذلك لأن الواجب - حسب تقديره- يحتم عليها ذلك..

صعوبات الحوار الاقتصادي

الى ذلك تفادى مهدي جمعة انتقاد الأحزاب او المنظمات الوطنية على غرار اتحاد الشغل في علاقة بتأخر انعقاد الحوار الاقتصادي بسبب التخوفات التي عبر عنها عديد الأحزاب وخاصة المنظمة الشغيلة من امكانية ان يكون الحوار الاقتصادي غطاء لتمرير اجراءات تمس من منظومة الدعم ومن المقدرة الشرائية للأجراء..

ورغم اعترافه بوجود صعوبات أمام الحوار الاقتصادي لكنه اثنى في المقابل على سياسة الحوار القائمة مع اتحاد الشغل، كما حاول التقليل من أهمية الخلافات القائمة بين الحكومة والاتحاد بالقول ان الاختلاف في وجهات النظر لا يعني عدم وجود تواصل معبرا عن تفاؤله بتجاوز تلك الاختلافات..

كما أعلن انه سيتم قريبا القيام بحركة في سلك السفراء، وفي سلك المعتمدين ستشمل 120 معتمدا خلال أسبوعين. ولاحظ أنه تم درس 900 ملف، مؤكدا على أن الحكومة تعتمد مبدأ الكفاءة و الحياد ونظافة اليد. وقال ان كل رؤساء الدواوين تغيروا، وتم تغيير 40 رئيس منشأة عمومية، مع التقليص بـ 20 بالمائة من المكلفين بمأمورية فى الدواوين الوزارية وبالمنشآت العمومية.

قريبا التفويت في المؤسسات المصادرة

وفي رده على تساؤلات "الصباح" بخصوص حقيقة وجود مشروع لما يسمى بـ"التوبة" يتم بمقتضاه العفو عن "المغرر بهم" للمشاركة في عمليات ارهابية دون ان يتورطوا في الدماء او حمل السلاح،.. وما اذا كان مشروع احداث قطب قضائي يتعلق بمكافحة الارهاب والجريمة المنظمة قبل موفى السنة الحالية، حاول رئيس الحكومة التملص من الاجابة ولم ينف او يؤكد وجود مشروع لـ"التوبة"، لكنه اشار الى ان القطب ليست له علاقة بموضوع "التوبة".. بل ان الأمر يتعلق بتحسين الجوانب العملياتية والاستخباراتية والبحثية والأمنية والإرشادية..

وعن سؤال آخر طرحته "الصباح" تعلق بالمؤسسات المصادرة وامكانية الاسراع في التفويت فيها، أكد انه سيتم فعلا التفويت في جل المؤسسات المصادرة خلال هذه السنة..

ليس لدينا ما نخفيه

وردا على مطالب بعض الأحزاب واتحاد الشغل خصوصا في ما يهم التدقيق في المالية العمومية، قال:" قدمنا لكل الاحزاب والمنظمات الوطنية الوثائق المتضمنة للمؤشرات الاقتصادية والمالية التي تتعلق بالاجور والدفوعات منذ 2010 الى الان وليس لدينا ما نخفيه".

وفي ما يهم ملف التعيينات في الإعلام العمومي، قال :"ليس لدينا اي نية للتدخل في الاعلام والتعيينات في مؤسستي الاذاعة والتلفزة نتقاسم النظر فيها مع " HAICA" وعبر عن امله في ان يتم اختيار مرشحين من ضمن اسماء مقترحة تم تقديمها خلال اليومين الماضيين في اقرب الآجال.

بخصوص ملف المحروقات وما يدور حوله من شبهات فساد، قال مهدي جمعة ان الحكومة تتعامل مع الشركات الناشطة في مجال المحروقات حسب ما تضبطه مجلة المحروقات، وقال ان بعض العقود المبرمة قبل سنة 1985 تشوبها فعلا بعض الاشكاليات لأنها كانت خارج أحكام مجلة المحروقات، وطمأن بأن الدولة سيدة قرارها وحصتها في عقود استغلال النفط تتراوح بين 60 و80 بالمائة.

وفي ما يهم ملف رجال الأعمال الممنوعين من السفر قال ان عددهم يقارب الخمسين، والحكومة تعمل على فض ملف رجال الاعمال في اقرب وقت ممكن دون ان تتدخل في سير القضاء.

من بين الانجازات التي تحدث عنها رئيس الحكومة إنقاذ أكثر من 800 مشروع صغير مموّل من طرف الدولة وتخصيص 100 مليون دينار لفائدة المؤسسات التي تمر بصعوبات، ومضاعفة المشاريع المموّلة من طرف الدولة 10 مرّات، وإعادة تنشيط أكثر من 400 مشروع معطّل قيمتها حوالي 900 مليون دينار. وتبسيط إجراءات إنجاز الصفقات واعطينا مسؤولية أكبر للجان الجهوية، واعتماد تمش جديد لإصلاح المؤسسات العمومية يرتكز على ضبط عقود معها مقابل تمويلها من طرف الدولة، علما أن 27 مؤسسة عمومية تعاني من مصاعب مالية تبلغ المتخلدات بذمتها 3 مليارات دينار.

لستُ معنيا بالترشح للانتخابات

واجابة عن سؤال تعلق برايه في ما يهم رغبة بعض الأحزاب اعادة ترشيحه بعد الانتخابات لتقلد نفس المنصب، نفى رئيس الحكومة ان تكون لديه رغبة شخصية في أن يترشح للانتخابات القادمة وانه لم يتحادث او يتصل مع اي من الأحزاب بخصوص تقلد نفس المنصب لما بعد الانتخابات. وأوضح أن أعضاء حكومته لن يكونوا طرفا في الانتخابات. ولاحظ أن حكومته معنية فقط بالانتخابات من حيث الإعداد وتوفير الأرضية الملائمة لإجرائها في ظروف طيبة ونزيهة وشفافة.

وتعليقا على إيقاف المدون والناشط عزيز عمامي، قال إن حكومته تدرس إمكانية مراجعة القانون 52 لسنة 1992 المتعلق باستهلاك الزطلة لأنه أصبح لا يتماشى مع الواقع الحالي للمجتمع. وجدد جمعة تأكيده على ان الوضع الاقتصادي صعب جدا وتونس تعاني من خلل فى الميــزان التجاري، مؤكدا ان بلادنا "تحتاج تمويلاً يُقدر بــمليار دينار فى الشهر ويجب توفير 3,5 مليار دينار قبل موفـــى السنة الحالية". كما اكد ان الحكومة تتابع بإستمرار ملف التونسيين المختطفين بليبيا ضمن القانون، مشددا على أن الحكومة لن تخضع للمقايضة، وعبر عن أمله في عودة المختطفين سالمين الى تونس في اقرب وقت..

وفي موضوع حل "رابطات حماية الثورة" قال انه تم حصر عددها ويتم متابعة الملف قانونيا، مشيرا إلى أن قضية في هذا الخصوص سيتم البت فيها يوم 26 ماي الجاري.

 رفيق بن عبد الله

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة