النداء في صحة جيدة.. ونحن الدساترة نطالب بفتح الارشيف والتسريع بالعدالة الانتقالية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

May.
20
2019

رؤوف الخماسي القيادي بحركة نداء تونس لـ«الصباح»

النداء في صحة جيدة.. ونحن الدساترة نطالب بفتح الارشيف والتسريع بالعدالة الانتقالية

الأحد 11 ماي 2014
نسخة للطباعة
رؤوف الخماسي القيادي بحركة نداء تونس لـ«الصباح»: النداء في صحة جيدة.. ونحن الدساترة نطالب بفتح الارشيف والتسريع بالعدالة الانتقالية

تعود مسالة الخلافات داخل حزب نداء تونس لتطفو على سطح الاحداث من جديد بعد ان ارتفع منسوب اللاوفاق بين مختلف تشكيلات الحركة الامر الذي بات يهدد بانفجاره في ظرف سياسي دقيق حيث تسعى جل الاحزاب الى الاستعداد الجيد لانتخابات القادمة والتحضير اللوجستي والمادي لها.

في واقع الامر وبالرغم من الموقف الحاسم الذي اتخذه رئيس الحركة الباجي قائد السبسي في تعيين حافظ قائد السبسي على راس ادارة الهيكلة، فان ذلك لم يمنع البعض من الاحتجاج والتعبير عن رفضه في احالة واضحة الى استمرار الخلافات بشان الهيكلة وما يمكن ان تضمنه من تواجد بقائمات الحزب في الانتخابات.

بيد ان ما سبق يجد ما يفنده حيث اكد القيادي والمكلف بالحزب في الخارج رؤوف الخماسي انه لا وجود لمشاكل بالمفهوم المتداول.

وبين الخماسي -المحسوب على الشق الدستوري داخل النداء- في حوار لـ"الصباح" ان الخلافات ظاهرة صحية ولا تفسد للود قضية وان هناك من يعمل على تضخيمها واستثمارها.

+ + هل ان قرارات المكنب الاخيرة انهت مشاكل الحزب ام هي اشارة لانطلاقها من جديد؟

- كن على ثقة عندما اقول لك انه لا توجد مشاكل بالمفهوم المتداول ولا وجود لانشقاقات اصلا لان الانشقاق لا يقاس بانسحاب فرد حتى وان كان قياديا وانما يقاس بحجم تمثيليته قاعديا، وكل هذا لا يوجد في النداء على الرغم من حداثة التجربة تنظيميا وكل ما هو موجود هو صراع افكار وتوجهات وهذا امر عادي داخل حزب ارتاي ان يكون مفتوحا ومتعدد الروافد.

+ ما المقصود بمتعدد الروافد والحال انه رسكلة للتجمعين والدساترة؟

- كان الباجي قائد السبسي الاكثر وضوحا بشان هذه المسالة فهو بورقيبي ولكنه ليس الوريث المحتكر للتجربة البورقيبية وما يميز النداء انه تاسيس جديد اهم ما يميزه انه يؤسس على ما راكمته تجربة الاصلاح وتجربة التحديث وتجربة بناء الدولة.

+ عفوا ولكن مع ذلك تبقى هناك معظلة التصرف مع الارث القديم والتفاعل مع ثقافة اليسار والديمقراطيين؟

- لا اخفى عليك سرا وهاهي مناسبة لان اقول اننا الاكثر اصرارا على تفعيل العدالة الانتقالية وهنا ندعو الى فتح الارشيف وكشف الحقائق للشعب وتقييم المرحلة والتاريخ برمته.. ندعوا الى اطلاق العدالة الانتقالية فياخذ صاحب الحق حقه ويحاسب المذنب.

 هذا بالنسبة الينا كدستوريين وعلى غيرنا من اطياف المشهد ان ينتهجوا نفس الموقف ذلك ان الذي لا يراجع نفسه ولا يحاسبها لن يبلغ اهدافه اما فيما عدا ذلك فان فضل الديمقراطية في انها تترك للجميع وعلى قدر المساواة الفرصة للتنافس.

+ مع انكم حزب لم ينجز مؤتمره ولم يناخب قياداته ومع ذلك فانكم تتحدثون عنالديقراطية.. فاي ديمقراطية هذه؟

- رغم كل ما تهجمت به الا ان الامور تساس بالحد الادنى الديمقراطي.

+ كيف ذلك والديقراطية اما كل فاعل او جزء مبتور؟

- اقول لك المكتب التنفيذي يتحاور ويتنافس ولا يتخذ قراراته الا بموافقة الاغلبية كذلك الامر بالنسبة للمجلس الوطني حيث تم عليهم توافق قيادي واسع وهم ممثلون لجميع الحساسيات حتى موضوع الهيكلة الاخير تم حسمه من قبل المؤسسين بالتصويت وثمة من صوت بنعم ولا ضد حافظ قائد السبسي وقد كان اغلبيا.

وبانهاء مسالة الهيكلة فان قيادات الحزب المركزية والجهوية ستنظر في الايام القادمة في موضوع المؤتمر وآلياته.

+ يصفونك بانك من ضمن الجناح المطبع مع حركة النهضة؟

- رئيس الحزب قائد السبسي كان مصرا منذ البداية على مد اليد للجميع واكد ان النهضة جزء من المشهد وقد كرس معها ثقافة الحوار.

+ هل تقصد تكريس الصفقات على ارضية ثقافة الحوار؟

- الحوار مع النهضة او مع غيرها ولكن دون صفقات وهذه حقيقة وها نحن ننعم اليوم بنتائج تهدئة الخواطر.

+ سؤال اخير، هل النداء مريض ام معافى؟

- النداء معافى وفي صحة جيدة وما يعيشه هو مخاص طبيعي لحزب فتي، اما بعض ما يصدر عن البعض فهذا طبيعي ايضا في حزب فاق مائة الف منخرط ومن الطبيعي ان تظهر بعض الحالات المرضية والشاذة.

 التقاه: خليل الحناشي

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة