صندوق الصداقة التونسي القطري.. توقيع أربع اتفاقيات شراكة.. وفتح مكتب تشغيل تونسي في قطر - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 22 أكتوبر 2020

تابعونا على

Oct.
23
2020

صندوق الصداقة التونسي القطري.. توقيع أربع اتفاقيات شراكة.. وفتح مكتب تشغيل تونسي في قطر

السبت 10 ماي 2014
نسخة للطباعة
◄ تشغيل ما يناهز الـ 35 ألفا من الكفاءات التونسية في العديد من الاختصاصات

وقّع صندوق الصداقة التونسي القطري 4 اتفاقيات شراكة وتعاون مع كل من الجمعية التونسية للنماء ومع شركة  "تيسير" للتمويلات الصغيرة، ومع كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية "كونكت"، ووزارة التكوين والتشغيل.
وتعتبر الاتفاقية الموقعة بين الصندوق ووزارة التكوين المهني الاهم من ناحية ما ستوفره من مواطن شغل للتونسيين، فضلا عن انها ستضم كل من بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة ومنظومة انطلاق وجمعية تونس لريادة الاعمال.
وافاد وزير التكوين المهني والتشغيل حافظ العموري بانه تلقى وعودا من دولة قطر يقضي بتشغيل ما يناهز الـ 35 الفا من الكفاءات التونسية في العديد من الاختصاصات. وكان ذلك عقب زيارته الاخيرة الى دولة قطر والتقائه برئيس الوزراء القطري ووزير الداخلية وعددا من رؤساء المؤسسات الاقتصادية. واشار الى ان هذه الانتدابات ستبدا بصفة رسمية بداية من النصف الثاني من شهر ماي الحالي بانتداب اساتذة ومعلمين واطارات شبه طبية الى جانب اختصاصات اخرى.
وكشف وزير التكوين المهني والتشغيل انه سيتم في الفترة المقبلة فتح مكتب تشغيل تونسي في قطر لتسهيل عملية انتداب التونسيين في المؤسسات القطرية وذلك للحد من ظاهرة التحيل التي تنتهجها بعض مكاتب التشغيل الخاصة.
واكد العموري ان الوزارة تسعى لتوفير مواطن شغل للتونسيين في اسواق شغل جديدة  في الخارج على غرار استراليا وكندا ودعم التعاون في مجال التشغيل مع الاسواق التقليدية خاصة اوروبا.
من جهته، قال رئيس كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية "كونكت" طارق الشريف ان الاتفاقية الموقعة بين الصندوق والمؤسسة تهدف لاحداث ما يناهز الـ 500 مؤسسة ستمكن من توفير حوالي 7500 موطن شغل في 14 ولاية، والاولوية ستكون للجهات التي تعاني من نقص في التنمية الاقتصادية.

 

وفاء بن محمد

 

سفير دولة قطر:  الدوحة ستواصل دعمها لتونس في إطار دفع الاستثمار وتعزيز الشراكة بين البلدين
قال سفير دولة قطر بتونس عبد الله الناصر الحميدي في تصريح لـلاعلاميين على هامش اشغال الاحتفال بمرور سنة على عقد صندوق الصداقة القطري، ان الدوحة ستواصل دعمها لتونس في اطار دفع الاستثمار وتعزيز الشراكة بين البلدين.
واوضح السفير ان المشاريع الممولة من طرف صندوق الصداقة القطري وبنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة تعد نحو 146 مشروعا، متوقعا ان يتم دعم 80 مشروعا سنة 2014، قادرة على خلق حوالي 1031 موطن شغل خلال هذه السنة. وقد فتح التمويل القطري للمؤسسات الصغرى والمتوسطة الابواب امام عدد من مؤسسات المجتمع المدني الناشطة في الحقل الاقتصادي، فقد بين السفير القطري ان شركاء جدد وهم "تون انفست" و"تيسير" و"كوناكت" قد تخلق نفسا جديدا وقوة دفع اضافية من شانها ان تسرع وتيرة انجازات صندوق الصداقة من اجل تعزيز انشطته الهادفة الى دعم الشباب التونسي.
وفي سؤال لـ"الصباح" عن الازمة السياسية والديبلوماسية التي كادت تعصف بعلاقة دولة قطر ببقية مكونات مجلس التعاون الخليجي اوضح سفير دولة قطر ان "الازمة في اتجاه الحل"، وان "القيادة واعية باهمية الحل الديبلوماسي".

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة