الأيام الوطنية للمطالعة والمعلومات - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 14 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
15
2018

تتواصل من 5 إلى7 ماي الجاري بالقيروان

الأيام الوطنية للمطالعة والمعلومات

الأحد 4 ماي 2014
نسخة للطباعة
تتواصل من 5 إلى7 ماي الجاري بالقيروان..الأيام الوطنية للمطالعة والمعلومات

في إطار الاحتفال بالأيام الوطنية للمطالعة والمعلومات، تنظم إدارة المطالعة العمومية الأيام الوطنية للمطالعة والمعلومات بولاية القيروان وذلك بالتعاون مع الجامعة الوطنية لجمعيات أحباء المكتبة والكتاب وجمعية تنمية اللغة العربية وحمايتها. تتواصل هذه التظاهرة من 5 إلى7 من الشهر الجاري في محطة أخرى لنشر ثقافة المطالعة وتمتين العلاقة بين الناشئة والكتاب وترسيخ تقاليد القراءة.

 كما يتضمن برنامج هذه التظاهرة تنظيم ندوة وطنية حول "المكتبات، المطالعة وتنمية اللغة" بمشاركة مختصين في المجال من جامعيين وباحثين ومهنيين، يتم خلالها التطرق لمسألة اللغة العربية والمشكل اللغوي والمكتبات العامة والمدرسية وبحث دورها في الحفاظ على اللغة العربية كما تهدف إلى السعي لتنمية الميول القرائية لدى الطفل فضلا عن طرح دور اللغة العربية في تطوير وسائل وآليات الترغيب في المطالعة. وتجدر الإشارة إلى أن إدارة المطالعة العمومية تعمل على ترسيخ عادات القراءة لدى مختلف الشرائح العمرية والمهنية من المجتمع التونسي وتعمل على دعم التعليم الفردي والنظامي من خلال التحفيز على الإبداع عند الأطفال والشباب بشكل خاص. عبر الأنشطة التي تقوم بها على مستويين وطني وجهوي بصفة دورية والتي تهدف إلى تطوير أشكال التعبير الثقافي في جميع الفنون بالنسبة للناشئة. وتعتمد إدارة المطالعة العمومية في ذلك على ما يقارب سبعة ملايين كتاب موزعة على المكتبات العمومية في كامل جهات الجمهورية التونسية.

 لكن السؤال المطروح كيف يمكن إنجاح مساعي المكتبات العمومية في استقطاب القراء خاصة من الأطفال والشباب في ظل انتشار تكنولوجيات الاتصال الحديثة والوسائط المعلوماتية المتعددة والمتطورة التي تجد إقبالا منقطع النظير من هذه الشرائح العمرية بالأساس؟

 نزيهة

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة