متى يقع تفعيل مخطط تنمية..الميناء التجاري وفضاء الأنشطة الاقتصادية؟ - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 16 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
17
2018

جرجيس

متى يقع تفعيل مخطط تنمية..الميناء التجاري وفضاء الأنشطة الاقتصادية؟

السبت 3 ماي 2014
نسخة للطباعة
جرجيس.. متى يقع تفعيل مخطط تنمية..الميناء التجاري وفضاء الأنشطة الاقتصادية؟

كان وجود الميناء التجاري بجرجيس وضرورة تنميته وتطويره من أهم المقاييس التي اعتمدت لاختيار جرجيس لاحتضان مشروع الأنشطة الاقتصادية لكن نشاط الميناء بقي دون الأهداف المرسومة حيث لم تتعد نسبة استغلاله 25 % كما أن فضاء الأنشطة الاقتصادية لم يحدث سوى 13 % من مواطن الشغل المطلوبة. و قد تم إنجاز دراسة بين وزارة النقل ووزارة الصناعة بمشاركة خبراء ومختصين ووضع مخطط استراتيجي متكامل. ورغم زيارة العديد من الوزراء والتأكيد على أهمية الموقع الاستراتيجي لميناء جرجيس و تطويره و استغلال فضاء المنطقة الاقتصادية فإن هذه الدراسة لم تطبق بعد على ارض الواقع ويأمل الجميع في تفعيلها حتى يصبح مركز تنموي يشع على جهة الجنوب الشرقي. وقد تحصلت "الصباح" على هذه الدراسة التي تتضمن تشخيص و العوائق الموجودة حاليا و الحلول التي يجب تفعيلها.

الميناء التجاري بجرجيس

ورغم وجود الميناء في موقع استراتيجي فإن مستويات الحركة التجارية به بقيت محدودة بعد فترة تجاوزت 20 سنة من دخوله طور الاستغلال. و لم تتعد نسبة استغلاله 25 % واقتصر على تصدير الملح و نقل المواد البترولية المكررة وعبور البضائع في اتجاه ليبيا. وقد انبهر وزير النقل الحالي بموقع الميناء وأكد ضرورة استغلاله لتخفيف الضغط على ميناء رادس. ويمكن كذلك برمجة رحلات مهاجري مدن الجنوب الشرقي من ميناء مرسيليا مباشرة على ميناء جرجيس وربح 500 كم من تونس العاصمة لمدنهم الأصلية وما يسببه من حوادث قاتلة وهو ما طالب به مهاجري الجنوب الشرقي الذين يبلغ عددهم أكثر من 100 ألف مهاجر في اوروبا.

فضاء الأنشطة الاقتصادية بجرجيس

من جهة أخرى تميز نشاط الفضاء بعدم استقرار المشاريع المنتصبة نظرا لنقاط الضعف التي اتسم بها من ذلك:

- ارتفاع كلفة توريد البضائع و تصدير منتوجات الفضاء

- غياب مركز تكوين متعدد الاختصاص بالجهة مما أثر سلبا على سير العمل في المؤسسات المنتصبة وتسبب في غلق العديد منها نظرا لعدم توفر يد عاملة مختصة.

- محدودية القدرة التنافسية للفضاء مقارنة مع المناطق الحرة العالمية من ناحية الامتيازات الممنوحة

- عدم توفر الطاقة وخاصة الغاز الطبيعي

- سجل الفضاء إحداث 230 موطن شغل من جملة 2000 موطن شغل مستهدف اي نسبة لا تتجاوز 13 %.

الاستراتيجية المقترحة

- تكوين مخزون عقاري متاخم للفضاء و الميناء التجاري على مساحة تقدر بألف هكتار يتم تخصيص 200 هكتار للتوسع المستقبلي للميناء و إنجاز منطقة لوجستية متعددة الوظائف تكون ذات إشعاع جهوي و دولي.

- إعداد الدراسات الخاصة لتطوير الشبكات الخارجية لهذا القطب و ربطه بشبكة الغاز الطبيعي والتفكير على المدى المتوسط في ربط هذا القطب بالطريق السيارة المغاربية بواسطة طريق سريعة وكذلك بشبكة السكة الحديدية.

- تكليف لجنة متكونة من الوزارات و الهياكل المعنية لإعداد الخطوط المرجعية لدراسة الجدوى وفرضيات التصرف المستقبلي في هذا القطب على غرار شراكة تونسية أجنبية مع المناطق الحرة الناجحة عالميا قصد الاستفادة من خبرتها أو في إطار منح لزمة تصرف كما حصل في مشروع مطار النفيضة بالبحث عن مستثمر أجنبي.

- تكليف مكتب دراسات أو بنك اعمال لدراسة جدوى هذا المشروع واقتراح هيكلة التصرف ووضع كراس شروط يشمل عملية التهيئة والتصرف واستغلال كل من الفضاء والميناء والفضاء اللوجستي قصد إصدار طلب عروض في هذا الغرض.

 عماد بلهيبة

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة