واجب الجميع إعادة الهيبة إلى الدولة التي أسّسها الزعيم الحبيب بورقيبة - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Oct.
21
2019

الباجي قايد السبسي في اجتماع شعبي بصفاقس

واجب الجميع إعادة الهيبة إلى الدولة التي أسّسها الزعيم الحبيب بورقيبة

الاثنين 21 أفريل 2014
نسخة للطباعة
عائلات الشهداء صدمت وهذا المطلوب من المحامين
الباجي قايد السبسي في اجتماع شعبي بصفاقس: واجب الجميع إعادة الهيبة إلى الدولة التي أسّسها الزعيم الحبيب بورقيبة

الصباح الأسبوعي - صفاقس: بعد تأخير تجاوز السّاعة وعلى أنغام الطّبل والمزمار وبحضور حوالي 7 آلاف من أنصار الحركة جلّهم من رموز التجمّع المنحلّ من بينهم من حوكم في قضايا مختلفة وكذلك من الحزب الدستوري حزب الزعيم بورقيبة

احتضنت القاعة الكبرى بفضاء معرض صفاقس الكبرى وتحديدا بالقاعة الكبرى عدد 3 اجتماعا شعبيا كبيرا بإشراف رئيس الحركة الباجي قايد السبسي . الحاضرون جاؤوا من صفاقس والعديد من الولايات الأخرى على متن 40حافلة تمّ تأجيرها من الشركة الجهوية للنقل وشركات خاصة أخرى.

 التنظيم كان سيّئا للغاية، الصّحافيون كانوا يعتقدون بأنّهم سيجدون مكانا مخصّصا لهم لتغطية الحدث إلاّ أنّهم فوجئوا بمكان وسط الجماهير الحاشدة فرفضوه وهدّدوا بالانسحاب، لكنّ المسؤولين وفّروا لهم طاولتين في مكان جانبي وقضّوا الفترة المخصّصة للاجتماع في ظروف صعبة جدا واستغربوا ذلك من حزب نداء باعتبار أنّ ذلك ليس في حجم نداء تونس.

ماذا قال السبسي؟

واعتبر الباجي قايد السبسي أنّ مسيرة 12 جانفي 2011 بصفاقس ركّعت النّظام السّابق، وذكّر بأنّ حزبه قد اعتمد أسلوبا مغايرا للأساليب التي تعتمدها الأحزاب الأخرى وأنّ الكثير من النّاس مازال فهمهم لحزب نداء تونس ضبابيا وذكّر كذلك بأنّه أشرف على الانتخابات السّابقة التي أفرزت نتائج لفائدة حركة أثبتت أنّ لها تنظيما محكما ومرجعيات واضحة عندما حصلت على أغلبية مع ما سمّاه بـ»المؤلّفة قلوبهم» من الأحزاب الأخرى ولكنّ «الترويكا» تركت البلاد بعد إزاحتها من الحكم في وضع متردّ ، ويعتقد الباجي قايد السبسي أنّ الكثيرين لا يفهمون معنى الديمقراطية التي لا تكمن في الانتخابات وإنّما في الأجواء الملائمة بعدها...

وقال السبسي: « نحن نجمّع ولا نفرّق ولدينا روافد عديدة منها النقابي والدستوري وأنا من بين الدستوريين ، فلسنا زعماء وإنّما نحن مناضلون ، ومن بين المنتمين إلى حركتنا المستقلّون واليساريون .» وأشار فيما بعد إلى أنّه من واجب الجميع إعادة الهيبة إلى الدولة التونسية التي أسّسها الزعيم الحبيب بورقيبة، وأكّد قائلا:»نحن لا نقصي أحدا وكنّا دوما ضدّ العنف « وقال أيضا :» هناك أمر نتّفق عليه هو أنّ إسلامهم مستورد وإسلامنا تونسي«.

 وكان السبسي يستشهد من حين إلى آخر بنصوص قرآنية تتعلّق بالمواضيع التي يطرحها وأكّد مرّة أخرى بالقول:»الترويكا أبلت البلاء الحسن وتركت البلاد في أسوإ حال» وخلص إلى القول في نهاية تدخّله :» نحن نريد دولة حداثية تسير نحو مزيد من التقدّم والرقيّ .» واعتبر رئيس حركة نداء تونس الباجي قايد السبسي أنّ التونسيين مازالوا متخلّفين مقارنة بالشعوب المتقدّمة ودعا الجميع إلى وحدة صمّاء لتحقيق هذا التقدّم وذكر أنّ الانتخابات القادمة ينبغي لها أن تنظّم قبل نهاية هذه السّنة وفق ما جاء في الدستور... خلال حديثه كان الحاضرون يناشدون السبسي تولي منصب الرئاسة وكانوا ينادون بذلك في شعاراتهم :» الباجي بريزيدون، الباجي بريزيدون» فعلّق الباجي بالقول « دعوا الشعب يحب ما يريد «.

حول الأحكام المخفّفة

وإجابة عن سؤال طرحته «الصباح الأسبوعي» على الباجي قايد السبسي يتعلّق بالأحكام المخفّفة التي صدرت ضدّ المتّهمين في ضحايا شهداء وجرحى الثورة قال :» إثر صدور هذه الأحكام صدم أهالي الشهداء والجرحى، وهي أحكام غير نهائية إذ بإمكان المحامين الطعن في هذه الأحكام في مستوى الاستئناف والتعقيب، لكن لا ينبغي لنا التشكيك في القضاة الذين أصدروا أحكامهم وفق قوانين موجودة لذا وجب تغيير هذه القوانين. أرى أنّ الدولة مسؤولة عن ذلك فلا ينبغي ترك عائلات الشهداء والجرحى يشعرون بالغبن والظلم» ...

الباجي مرشّح النداء

وفي تصريح خاصّ بـ»الصباح الأسبوعي» قال عبد العزيز القطّي من حركة نداء تونس :» الباجي قايد السبسي رئيس حركة نداء تونس سيكون مرشّح النّداء للانتخابات الرئاسية وسنعلن عن ذلك عندما يحين الوقت المناسب.»

هذا الاجتماع حطّم كلّ الأرقام القياسية بخصوص الحضور في مثل هذه الاجتماعات الحزبية.

تغطية : محمد القبي

إضافة تعليق جديد