مليارات مديونية «غولف الواحات» ومساع لإعادة فتح «دار شريط» - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 20 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
20
2018

السياحة الصحراوية

مليارات مديونية «غولف الواحات» ومساع لإعادة فتح «دار شريط»

الخميس 17 أفريل 2014
نسخة للطباعة
السياحة الصحراوية: مليارات مديونية «غولف الواحات» ومساع لإعادة فتح «دار شريط»

سجلّ القطاع السياحي الصحراوي ارقاما مشجعة على جميع المستويات خلال الثلاثة اشهر الاولى من العام الجاري حسب المندوبية الجهوية للسياحة بتوزر. وأشارت الارقام الى زيارة حوالي 40 الف سائح ربوع الجريد ساهموا في انتعاش الحركة الاقتصادية لاسيما السياحية بالجهة كما بينت الاحصائيات ان مؤشر عدد الوافدين قد سجل ارتفاعا بنسبة 17 % مقارنة بنفس الفترة من السنة المنقضية وهي مؤشرات اعادت الطمأنينة في نفوس المعنيين. ومن المؤمل ان تشهد هذه الربوع ابتداء من شهر ماي المقبل توافد اكثر من 6 الاف من احباء فيلم حرب النجوم للمشاركة في الاحتفال لأول مرة بهذا الفيلم وذلك بموقع عنق الجمل.

الا ان هذه المؤشرات لا يمكن ان تحجب الصعوبات والاشكاليات التي يمر بها غولف الواحات منذ انبعاثه حيث تفاقمت مديونيته وتداخلت اوضاعه وقد تحكم عليه بالإفلاس والاغلاق. ويذكر في هذا الاطار ان هذا المشروع يعاني من عديد الاشكاليات الفنية والمالية وخصوصا المديونية التي بلغت الان 9.250 ملايين دينار منها ديون متخلدة بذمة المؤسسة لفائدة البنوك والشركة التونسية للكهرباء والغاز وكذلك الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه.

قطع التيار الكهربائي و الماء الصالح للشراب

هذا ويشار الى ان هذه المديونية دفعت بمصالح "الستاغ" و"الصوناد" الى قطع التيار الكهربائي والماء الصالح للشراب عن هذا الفضاء منذ نوفمبر 2013. واعتبار للركود المخيم على غولف الواحات، فان ادارته لم تتمكن من تسديد مستحقات العملة اذ لم يتحصل هؤلاء الا عن قسط من الاجور اضافة الى تسديد قسط من ديون الشركة التونسية للكهرباء والغاز والمقدرة اجمالا بـ 240 الف دينار. وقد انعكست كل هذه العوامل على مردوديته ولم يحقق الاضافة المرجوة اذ تقلصت انتاجيته فضلا عن تردي وضعية عشب الملعب واصابته بالجفاف والاصفرار لانعدام مياه الري اللازمة.

 ومن ناحية اخرى القت الازمة السياحية التي تعيش على وقعها الجهة بضلالها على غولف الواحات وخصوصا مع غلق اكثر من 20 وحدة سياحية والغاء عدد هام من الرحلات الدولية بمطار توزر نفطة الدولي وهو ما انعكس سلبا ايضا على اقامة الدورات الوطنية او الدولية في رياضة الغولف. وفي جانب آخر وبعد الاخبار الرائجة بخصوص تراجع شركة الديار القطرية عن انجاز المنتجع السياحي الصحراوي، فانه سيشرع في انجاز هذا المشروع في نهاية هذا العام وفق ما اكده المدير التنفيذي لهذه الشركة في حين تسعى السلط الجهوية جاهدة لتخليص القطاع السياحي من عدة اشكاليات عالقة من ذلك السعي الى ايجاد حلول لإعادة فتح متحف دار شريط في اقرب الآجال فضلا عن دراسة اشكاليات الوحدات السياحية الاخرى المغلقة حالة بحالة لإعادة فتحها من جديد فضلا عن الحرص على مزيد تأهيل المدرسة السياحية بتوزر من خلال اعادة برنامج لتهيئتها وتجديدها.

 الهادي زريك

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة