معارضة لتوسيع الميناء التجاري على حساب الشواطئ القديمة - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 14 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
15
2018

صفاقس

معارضة لتوسيع الميناء التجاري على حساب الشواطئ القديمة

الأربعاء 16 أفريل 2014
نسخة للطباعة
صفاقس :معارضة لتوسيع الميناء التجاري على حساب الشواطئ القديمة

خلال لقاء اعلامي نظمته مؤخرا تنسيقية المجتمع المدني للبيئة والتنمية بصفاقس عبر ممثلو الجمعيات والمنظمات والهيئات المعنية عن رفضهم المطلق لفكرة توسيع الميناء التجاري على حساب الشواطئ التقليدية للمدينة واعتبروا أن هذا الاجراء مواصلة لمظلمة التلوث التي عانى منها مواطنو صفاقس طيلة عقود ولم يعودوا مستعدين لتحمل تبعاتها الصحية والمناخية والبيئية والمعيشية.

ويأتي هذا الموقف بعد الاطلاع على نتائج الدراسات الاولية التي تقدمت بها مصالح وزارة النقل لتنمية نشاط الحاويات بالميناء التجاري بصفاقس وهو ما سيزيد من تفاقم تلوث الهواء في المدينة نتيجة تضاعف عدد الشاحنات الثقيلة التي تخترق قلب المدينة يوميا فضلا عما ستسببه من اكتظاظ خانق ومن خطر على حياة المواطنين.

من جهة أخرى أكد أعضاء التنسيقية عن رفضهم لاتخاذ المدينة فضاء لتركيز المشاريع الملوثة كما قدموا تصورات بديلة لتوسيع الميناء التجاري خارج المدينة.. كما طالبوا السلط باتخاذ التدابير اللازمة لاعادة الشواطئ الى أهلها وتهيئتها التهيئة المناسبة لتضطلع بدورها السياحي المأمول خاصة وأن هنالك حرص لتسجيل المدينة في قائمة التراث العالمي وهي التي ستكون عاصمة ثقافية في 2016 وستترشح لاحتضان الالعاب المتوسطية لسنة 2021.

 فيصل الرقيق

إضافة تعليق جديد