كل ما يتعلق بالسيارة الايرانية الشعبية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 18 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
19
2018

ستكون قريبا في تونس

كل ما يتعلق بالسيارة الايرانية الشعبية

الثلاثاء 15 أفريل 2014
نسخة للطباعة
 ستكون قريبا في تونس.. كل ما يتعلق بالسيارة الايرانية الشعبية

من المنتظر أن تنطلق وزارة التجارة قريبا في توريد عدد من أنواع السيارات الصغيرة من آسيا وخاصة ايران لتضمها الى صنف ما يعرف بالسيارات الشعبية في اطار الحد من الارتفاع الصاروخي لأسعار السيارات في تونس بما في ذلك السيارات الشعبية التي قارب سعر اغلبها اليوم الـ 30 ألف دينار.

ويبدو أن السيارة الايرانية ستكون الاوفر حظا في الطلب والرواج أمام السعر الذي ستعرض به في أسواقنا. والسيارة المعتزم توريدها هي سيارة "دنا" من علامة "سمند" الإيرانية. وهي سيارة تصممّ في ايران وتسوق بشكل كبير هناك كما تصدر لبعض الدول الاخرى منذ عام 2012.

الـ"دنا" تنتج في مصنع خودرو للسيارات في إيران وهذه الشركة تصنع سيارات محلية الانتاج ايرانية 100 % وتجمع سيارات أخرى كالبيجو 206 والبيجو 405 والرينو R90والهيونداي والمرسيدس.

وبالنسبة لـ"دنا" فهي من نوع السيدان، تحمل محرّكا ذا 4 اسطوانات وهو مجهز بنظام حقن الوقود وسعة المحرك 1.761 لترا وقوة 4 خيول ويبلغ سرعة أقصاها 185 كم/ساعة ويكون استهلاك المحرك للوقود 6.6 لتر لـ 100 كلم وهو يعتبر محرك اقتصادي. ولا يتعدّى وزن السيارة 1.2 طنا كما انها مزودة بنظام ABSالمتطور.

والمشكل ان الشكل الداخلي والخارجي للسيارة يفتقد للجمالية والرفاهة وفاقدة لعديد الكماليات مما يبرر انخفاض سعرها الذي لا يتجاوز الـ 14 الف دولار.

ويذكر أن صناعة السيارات في إيران هي الصناعة الثانية في البلاد بعد صناعة النفط والغاز وتمثـل 10 % من الناتج المحلي الاجمالي في إيران، وإيران هي الدولة رقم 12 في إنتاج السيارات في العالم والأولى على مستوى الشرق الأوسط بقدرة إنتاجية تصل إلى 1395421 سيارة في العام، وبالنسبة للنمو في صناعة السيارات احتلت إيران الدولة الخامسة في العالم بعد الصين وتايوان ورومانيا والهند عام 2009.

 كما قامت بإنشاء مصنع لإنتاج سيارات الأجرة في السنغال. وتصدر ايران سياراتها لبعض الدول العربية والآسيوية مثل الجزائر وسوريا والعراق وروسيا والبرتغال والسودان والسنغال...

ويذكر كذلك أن مجموعة "إيران خودرو" الصناعية للسيارات أعلنت هذه الايام عن تدشين المصنع الـ6 لإنتاج السيارات الإيرانية خارج البلاد وذلك في العراق بطاقة انتاج بنحو 20 ألف سيارة. وأضافت المجموعة بأن منتجات إيران في العراق تتضمن سيارات من نوع "سمند" و"سورن" و"رانا" حيث سينتج مصنع ايران في العراق 60 سيارة يومياً مشيرةً إلى أن إيران تصدر نحو 100 ألف سيارة إلى الأسواق العراقية.

 سـفـيـان رجـب

إضافة تعليق جديد