قيادي في "النهضة" .. سفيرا لتونس بالسعودية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 18 ديسمبر 2018

تابعونا على

Dec.
19
2018

قيادي في "النهضة" .. سفيرا لتونس بالسعودية

الاثنين 14 أفريل 2014
نسخة للطباعة
قيادي في "النهضة" .. سفيرا لتونس بالسعودية

 تونس الصباح الاسبوعيمراجعة التعيينات كانت ولا تزال من اهم بنود خارطة الطريق، وكان الشعار المرفوع من قبل حكومة مهدي جمعة تحييد الادارة من كل من ثبت انتماؤه الحزبي عبر انهاء مهامه مباشرة بعد التثبت من ذلك، وقد اقتصرت هذه العملية على سلكي الولاة والمعتمدين بالاضافة الى دواوين عدد من الوزارات.

 لكن عندما يطالعنا سفير تونس بالمملكة العربية السعودية بتصريح لاحدى الاذاعات للحديث عن وضع المعتمرين التونسيين بعد نشوب حريق في فندق للمعتمرين بمكة، وان بدا ظاهر الخبر امرا طبيعيا، فان معرفة هوية سفير تونس بالمملكة يثير اكثر من تساؤل حول جدية الحكومة في التعاطي مع ملف التعيينات لان السفير هو علي بن عرفة عضو المكتب السياسي والقيادي في مجلس شورى حركة النهضة والمستشار الاعلامي والمقرب من رئيس الحركة راشد الغنوشي.

كما ان هذا التعيين ومثلما ذكرت وسائل الاعلام حينها قد رفض من السعودية بالاضافة الى بعض الأوساط المهنية في وزارة الخارجية نظرا لكونه تعيينا سياسيا بالاساس وليس لمهنية السفير.

ويذكر ان علي بن عرفة قد عين سفيرا في عهد رئيس الحكومة السابق علي العريض اي في السنة الماضية، وهو من مواليد تونس في 27 - 12 - 1966 ، حاصل على الاستاذية في الفلسفة سنة 1995، كان لاجئا سياسيّا مقيما في بريطانيا حيث يقيم راشد الغنوشي وهو ما جعله من المقربين منه منذ سنة 1996، ناشط سياسي وحقوقي، منسق الحملة الدولية لحقوق الإنسان بتونس وعضو الهيئة الإدارية للمنظمة الدولية للمهجرين التونسيين، له مساهمات في مجلة إسلامية المعرفة التي يصدرها المعهد العالمي للفكر الإسلامي، ومجلة النور اللندنية، بالإضافة إلى مساهمات أخرى في العديد من الصحف والمواقع الالكترونية.

ألم يكن من الاجدى ان تتصدر مثل هذه الشخصيات المعلومة لدى القاصي والداني قائمة المشمولين بالتحييد وان اثبتت كفاءتها رغم عدم تلقي الرجل لأي تكوين في المجال الدبلوماسي؟

واذا ما سلمنا بسلامة نية الحكومة الحالية وان عجزت عن اقالة القيادات الحزبية وابعادها عن الوظائف الادراية السامية في الدولة فكيف اذن يمكن الخوض اصلا في ملف شخصيات اخرى معروفة بقربها من احزاب بعينها؟

فعن اي تحييد يمكن الحديث؟

جمال الفرشيشي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد