باجة: في خمسينية مركز التكوين والتدريب المهني.. المطالبة بمركز قطاعي وتفعيل بعض فصول القانون الأساسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 14 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
15
2018

باجة: في خمسينية مركز التكوين والتدريب المهني.. المطالبة بمركز قطاعي وتفعيل بعض فصول القانون الأساسي

السبت 12 أفريل 2014
نسخة للطباعة

عاشت  مدينة باجة هذا الأسبوع على وقع الاحتفالات بخمسينية تأسيس مركز التكوين والتدريب المهني بالجهة وهو مؤسسة عمومية ترجع بالنظر للوكالة التونسية للتكوين المهني تأسست سنة 1963... منارة تربوية ذات البرمجة الهادفة، تستقطب  حوالي 650 شابا وشابة من طالبي التكوين وفقا لاجود البرامج المعتمدة وأنجع الأنماط المتبعة وذلك في قطاعات الآلية العامة، الكهرباء والإلكترونيك ، الخشب والأثاث ، صيانة العربات ، الاكساء ، والخدمات...
مرفق عمومي واعد شهد عديد التحسينات في مستوى تحسين البنية التحتية وتعصير المعدات مع تحسين ظروف التكوين وتطوير أداء المركز مع رسكلة وتكوين أعوان المساندة والإطارات المختصة... وإفرازات مرضية في توفير مواطن شغل تتناسب مع خصوصيات كل جهة ومتطلبات سوق الشغل.
أنماط تكوينية متعددة ومتنوعة بالمركز بهدف تحقيق التألق المهني والتفوق التقني باعتباره حلقة أساسية في سوق الشغل، ومع ذلك  يبقى الإقبال دون المأمول رغم المقاييس الجديدة لاختيار المترشحين والامتيازات للمتكونين في الجهات دون اعتبار دعم اللغات الحية والتثقيف في مجال الثقافة الصحية والبيئية والرقمية وفي مجال السلامة المهنية والرياضة وقانون الشغل والتدرب على التحكم في الطاقة.
مطالب مشروعة
يعد مركز باجة للتكوين والتدريب المهني مركزا متعدد الاختصاصات(20) يحتضن قرابة الـ800 متربص عبر نمط تكويني بالتداول و400 في التدريب المهني وذلك صلب 46 مجموعة...ومع ذلك  تبقى تطلعات أبناء الجهة هادفة والمطالبة بتطوير آفاق التربصات والسمو بها نحو الأفضل ولِم لا رفع مستوى المركز الى مركز قطاعي بالجهة على غرار بقية ولايات الجمهورية.
مهنيا استغل عمال وموظفو وإطارات المركز تواجد عضو المجلس التأسيسي محمد السعيدي بينهم للمطالبة بتفعيل بقية فصول قانونهم الأساسي.
بين التواصل والترفيه ومباريات المهن..
 برنامج الاحتفالات  بخمسينية المركز جاء دسما ومتنوعا بين التنشيط الثقافي والرياضي والفكري تحت إشراف المكتب الجهوي للثقافة والرياضة والعمل بباجة والمركز الشبابي إلى جانب مباريات المهن في عدة اختصاصات بين متكوني المدارس الإعدادية التقنية بكل من باجة ومجاز الباب وتبرسق ونفزة .. وذلك في اختصاصات كهرباء البناء وميكانيك السيارات والصيانة الصناعية  واللحام بالقوس والخياطة...وفرصة لاستقبال أبناء الاعداديات والتعريف بخصائص المركز والآفاق المستقبلية لمنظوريه.. بقطع النظر عن فرصة التواصل بين اجيال الهيكل المذكور.
تظاهرة الخمسينية التي حضرها والي باجة واشرف عليها عضو المجلس التأسيسي محمد السعيدي(قيدوم المركز) ، شهدت  معرضا  للصور وتكريم قدماء المركز وعروض أزياء وتتويج المتألقين في المسابقات المدرجة.

 

صلاح الدين البلدي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد