مطالبة بميثاق جديد لحقوق الانسان.. وبمواجهة تيارات الانعزال والتفرقة - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 21 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
22
2018

رسالة مسقط: اختتام ندوة تطور العلوم الفقهية بعمان

مطالبة بميثاق جديد لحقوق الانسان.. وبمواجهة تيارات الانعزال والتفرقة

الخميس 10 أفريل 2014
نسخة للطباعة
اختتام ندوة تطور العلوم الفقهية بعمان: مطالبة بميثاق جديد لحقوق الانسان.. وبمواجهة تيارات الانعزال والتفرقة

مسقط - الصباح - من مبعوثنا: سفيان رجب

اختتمت أمس في العاصمة العمانية مسقط ندوة العلوم الفقهية في نسختها الثالثة عشرة تحت عنوان «الفقه الإسلامي، المشترك الإنساني والمصالح» والتي استمرت جلساتها طيلة أربعة أيام من السادس وحتى التاسع من أفريل الجاري بمشاركة قرابة 200 من المسؤولين عن الشؤون الدينية ومفتيّ وعلماء وأساتذة جامعيين وباحثين من اغلب الدول الاسلامية.

وبعد محاضرات وورشات عمل تناولت واقع الفقه الاسلامي في ظل تحولات فكرية ومذهبية يشهدها عدد من الدول الاسلامية ادت الى التفرقة والنزاعات المذهبية ووصلت إلى حد التطرف والتكفير والاقتتال، انتهت الندوة بتقديم عدد من التوصيات تتلخص في تحديد مفهوم موحّد لـ «المشترك الإنساني» وهو القيم الإنسانية الموجودة في جوهر كل الأديان والحضارات والمدارس الفكرية، والتي تلبي حاجات الإنسان الفطرية من حيث هو إنسان، مثل إقامة العدل وإنصاف المظلوم وتحقيق حرية الإنسان وكرامته والحفاظ على النفس وتأمين حاجاتها المختلفة إلى غير ذلك من القيم المشتركة الحاضرة في كل الديانات والحضارات والثقافات.

وتم التأكيد على التنوع في الفقه واعتباره دفاعا عن الوحدة الإنسانية في إطار التنوع المشروع والمحمود، وليس في إطار الخلاف المذموم، فهو مصدر خصوبة وثراء، وليس داعية تنازع وخصام. باعتبار أن العالم من خلال الدين الاسلامي ميدان للإنجاز الإيجابي يتحقق من خلاله المبدأ القرآني: (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا).

هذا الى جانب رفض ما تنشره دوائر عالمية من ترسيخ التنازع عوض تقبل الاختلاف أو توظيفه في التكامل البشري ماديا ومعنويا، وهو يعني صراع الحضارات لا تفاعل الحضارات والحوار بين الثقافات المختلفة، وتفعيل قيم العدل والمساواة والتضامن، للوصول إلى رؤية مشتركة للمخاطر والتحديات التي تواجه الشعوب.

وتمت الدعوة الى تعزيز الجوانب المشتركة لدى علماء المسلمين من المذاهب الفقهية المختلفة، من أجل إزالة الحواجز الفكرية والعمل على تلاقي الأفكار وتبادل الخبرات للخروج بأعمال فقهية تجمع المسائل المتفق عليها في المشتركات الإنسانية. وفي هذا الاطار تم التأكيد على إن قيم الحرية والمساواة والرحمة والعدل والتعارف والكرامة والخير العام حاضرة في القرآن الكريم ووقائع السيرة النبوية الشريفة، ولذلك لا بد من العودة إليهما لاستلهام حقوق الإنسان المشتركة. و مثال ذلك خطبة الوداع للنبي محمد عليه الصلاة والسلام إعلانا عاما لحقوق الإنسان.

وأوصت ندوة عمان كذلك بالمسارعة بميثاق جديد لحقوق الانسان يراعي المستجدات المتسارعة في العالم ويساير وثائق حقوق الإنسان في الإسلام في العصر الحديث على غرار إعلان القاهرة لتأكيد إسهام المسلمين في الجهود البشرية وتصحيح نظرة الإسلام لهذه القضية، ودفع الشبهات التي أحاطت به وبأحكامه.

وأوصت الندوة بتعميم رسالة عمان في التسامح إلى العالم أجمع من خلال المؤسسات التي تعنى بهذا الجانب، ودعمها لتحقيق رسالتها، وترسيخ مبادئ حقوق الإنسان مهما كان لونه وفكره وعرقه وقوميته ودينه في المجتمع، من خلال تأكيد الشريعة الإسلامية الحفاظ على الكليات الخمس - وهي حق الدين والنفس والعقل والعرض والمال - لإحياء معالم القيم والأخلاق، وإضافة ذلك كمادة في المناهج التعليمية في المدارس والجامعات يتربى عليها الشباب، والتعريف بذلك في البرامج الإعلامية والتربوية عبر القنوات المرئية والمسموعة والمقروءة، حتى تصبح ثقافة عامة يعنى بها الجميع. ومن أهم هذه الحقوق التي ينبغي ترسيخها في المناهج التعليمية للطالب أدب الاختلاف وقبول الآخر، سواء كان طالبا للعلوم الشرعية، أم غيرها من العلوم النظرية أو التطبيقية، وتدريبه على ذلك حتى يصير هذا الأدب خلقا راسخ المعاني والسلوك.

وتمت المطالبة بمواجهة تيارات الخصوصية والانعزال والتوتر والتفرقة، سواء في علاقات المسلمين فيما بينهم أو علاقاتهم بالعالم، وذلك بنشر قيم القرآن الداعية إلى الحرية والكرامة والتعارف والمسالمة والخير العام. والدعوة إلى وحدة المسلمين وتعاونهم وتضامنهم بمقتضى قوله تعالى: (إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم).

التعليقات

camiseta barcelona | 04/18/14
Your mode of describing everything in this piece of writing is actually nice, every one be capable of effortlessly know it, Thanks a lot.| camiseta barcelona http://www.venga.info/nueva-camiseta-barcelona-2014/

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة