شروط أوباما على جمعة - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 20 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
21
2018

ورقة اقتصادية

شروط أوباما على جمعة

الثلاثاء 8 أفريل 2014
نسخة للطباعة

انتهت الزيارة الحدث لرئيس الحكومة المؤقتة مهدي جمعة إلى الولايات المتحدة..وعاد الوفد مبشرا بنجاح الزيارة مؤكدين أنها حققت أهدافها وأن أوباما ومن معه وعدوا بالدعم الأمريكي الكبير للتجربة التونسية.
نجاح الزيارة اختصر لدى الوفد التونسي في تلقي هبات وإعانات مالية واتفاقات تنمية للمناطق الداخلية والتشغيل، مع وعود بمزيد التعاون لرفع التحديات الأمنية من خلال دعم التجهيزات الأمنية التونسية. كما أن دعم تونس اقتصادياً كان مشروطاً بضرورة تحقيق الأمن والاستقرار وعدم صرف القروض في الاستهلاك مع ضمان قرض الـ 500 مليون دينار.
بروتوكول الزيارة والاهتمام الأمريكي الفائق برئيس حكومتنا والاستثناءات المذهلة في بروتوكولات الاستقبال وحفاوته تجعل الانتظارات كبيرة من الولايات المتحدة القادرة فعلا على مساعدة تونس ليس عبر الهبات والإعانات المالية  التي تظهرنا أحيانا كـ"مستجدين" بل عبر الاستثمارات والمساعدات والاتفاقات الاقتصادية والمساعدات اللوجستية للتنمية ودفع الاقتصاد وخاصة تواجد المؤسسات الأمريكية العملاقة في تونس وتطوير استثماراتها وخاصة منها المؤسسات المهتمة بالتكنولوجيا على غرار ميكروسوفت وغيرها... فالاستثمار في التكنولوجيات المتطورة يساعد على التنمية وتوفير مواطن الشغل وإحداث نقلة نوعية في الصناعات تساعد على دفع التصدير وتطويره.
اشتراط الجانب الأمريكي عدم صرف القروض في الاستهلاك، اشتراط معقول خاصة أن مجمل القروض السابقة صرفت في هذا الجانب باعتراف الحكومات المتعاقبة بما في ذلك حكيم بن حمودة وزير الاقتصاد والمالية الحالي.. وهذا التمشي الذي دعت إليه الضرورة وخلو الخزينة من الموارد في ظل تعطل شبه كامل لوسائل الإنتاج يعتبر اقتصاديا تمشيا كارثيا يقضي على حقوق أجيال كاملة في التمتع بمداخليها التي تذهب في استخلاص قروض سابقة وتذهب بحقها في أن توفر لها الأجيال السابقة موارد تنمية ومواطن شغل.. فالتنمية باتت شبه منعدمة في تونس منذ ثلاث سنوات وخريجي الجامعات في ازدياد والحاجة إلى مواطن الشغل في تصاعد ومن الضروري أن لا تفكر كل حكومة تتولى القيادة سوى في تصريف شؤونها وعدم التوقف على دفع الأجور وتلبية الطلبات الاجتماعية المتزايدة.. فمن الواجب اتخاذ قرارات شجاعة يمكن أن لا ترضي الأغلبية لكن يمكنها أن تحقق الاستقرار والأمن الاقتصادي لأجيال قادمة وتحقق التنمية والعدالة بين الجهات..
نجاح الزيارة الحكومية إلى الولايات المتحدة ايجابية فعلا لأنها فرضت على مهدي جمعة وحكومته أن تذهب القروض في مكانها والعدول عن القروض الاستهلاكية لفائدة القروض التنموية مع الوعد بالمساعدة على إنجاح هذا التوجه.. وهذا في حد ذاته مكسب كبير.

 

سـفـيـان رجـب
 

كلمات دليلية: 

التعليقات

DFB trikot WM 2014 | 04/16/14
Woah! I'm really loving the template/theme of this blog. It's simple, yet effective. A lot of times it's challenging to get that "perfect balance" between usability and appearance. I must say you have done a awesome job with this. Also, the blog loads super fast for me on Firefox. Exceptional Blog!| DFB trikot WM 2014 http://crisi.de/dfb-trikot-wm-2014/

إضافة تعليق جديد