المنتجون يبحثون عن حلول عاجلة ومستدامة لمشاكل تصريف الحليب والبطاطا.. - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
14
2018

في اجتماع 5 زائد5

المنتجون يبحثون عن حلول عاجلة ومستدامة لمشاكل تصريف الحليب والبطاطا..

الأحد 6 أفريل 2014
نسخة للطباعة
مراجعة الأسعار المرجعية للحليب والطماطم محل دراسة
في اجتماع 5 زائد5: المنتجون يبحثون عن حلول عاجلة ومستدامة لمشاكل تصريف الحليب والبطاطا..

خرجت ملفات المنظومات الفلاحية الحارقة من بوتقة التعاطي الضيق ومن إطار الطرح المهني والإعلامي لتدخل مجال العمل الحكومي الواسع من خلال انعقاد أول جلسة حوار بين الحكومة واتحاد الفلاحة والصيد البحري 5 زائد 5 أول أمس حيث كان طبق مائدة الحوار الرئيسي متنوع التشكيلة جمع بين صعوبات تسويق البطاطا والحليب والاشكاليات المتعلقة بكلفة الإنتاج المتصاعدة للطماطم ومادة الحليب إلى جانب ملف الصيد البحري وما يشوبه من صعوبات. وفتح ملف الدعم للفلاحين.

 دسامة مادة الحوار فرضها الأمر الواقع الذي تمر به منظومات الإنتاج في هذه القطاعات الحيوية التي تحول فيها عنصر الوفرة المميز لها من نعمة إلى نقمة على جهاز الإنتاج نتيجة انهيار الأسعار في هذا المستوى دون أن يتلمس لها المستهلك وقعا مباشرا بطبيعة الحال على قفته اليومية.

توجيه الدعم مباشرة للفلاحين

في استعراض لأبرز توجهات الحوار ومداولاته التي جمعت من الجانب الحكومي وزراء الفلاحة والتجارة والصناعة وممثل عن وزير المالية والكاتب العام للحكومة بإشراف الوزير لدى الحكومة المكلف بالتنسيق ومتابعة الشؤون الاقتصادية بحضور وفد ممثل للمنظمة الفلاحية يترأسه عبد المجيد الزار رئيس الاتحاد أورد لـ»الصباح» عمر الباهي عضو الوفد الفلاحي أن ملف الخاص بالدعم الموجه للفلاحين كان من بين أبرز النقاط المثارة وقد دافعت المنظمة عن حق الفلاح في التمتع بالدعم مباشرة بدل توجيه إلى مستلزمات الإنتاج. وقدّر الباهي قيمة الدعم غير المباشر بنحو250 مليون دينار أو ما يزيد تذهب أساسا للبذور والأسمدة والشعير..

ويرى الباهي أن الفلاح أولى بها وسيجري التباحث في آليات تكريس هذا التوجه صلب لجنة مختصة تتكفل بالنظر في هذا المحور منبثقة عن جلسة الحوار مع الحكومة إلى جانب عديد اللجان التي تقرر إحداثها لتعميق النظر في بقية الملفات التي تم تناولها خلال اللقاء.

مشاكل الوفرة

 شكّل التصرف في وفرة إنتاج الحليب المسجلة هذه الفترة تزامنا مع الدخول في ذروة موسم الإنتاج أحد الملفات الساخنة المطروحة على الوفد الحكومي.

وتم في هذا الصدد التأكيد على دعم التصدير وتهيئة الظروف المساعدة على ذلك، مع تعزيز طاقة استيعاب وحدة التجفيف والعمل على إيجاد آليات تقييم لجودة المنتوج تأخذ بالاعتبار معايير أكثر عمقا من الطعم أو الرائحة حسب مصدرنا الذي انتقد الاحتكام لهاذين العنصرين بنسبة هامة في تبرير أسباب الرفض.

 كما كانت مسألة الكلفة المتصاعدة لإنتاج الحليب والطماطم والتي يتحملها الفلاح بمفرده من المحاور التي تم تضمينها بالنقاط التي ستتكفل لجان المتابعة بدراستها. ومن غير المستبعد إعادة طرح مراجعة الأسعار المرجعية لهذه المواد لضمان مردودية منصفة للفلاحين.

تقديرات خاطئة..

 أرجع عضو المركزية الفلاحية الأوضاع الحرجة التي يعيشها منتجو البطاطا منذ فترة إلى وفرة الإنتاج منبها إلى أنه سبق للمهنة أن حذّرت من سوء عواقب تقديرات الإدارة عند توريد البذور قبل انطلاق الموسم وطالبت بالتخفيض في الكميات المبرمجة والتي تفوق الحاجيات بكثير لكن الاستجابة لم تكن بالحجم الكافي.»

والنتيجة وفرة عارمة وانهيار مذهل للأسعار عند الإنتاج لن يقدر الفلاح على تحمل تداعياته في غياب تفعيل آليات الخزن والتصدير بشكل يضمن امتصاص فائض الإنتاج..» وفق محدثنا الذي يرى أن تغييب المهنة عند التخطيط لبرمجة الإنتاج عائق كبير لا بد من تجاوزه . وحول ما يتردد من أخبار حول نية مراجعة سلم تعيير الحبوب قال عمر الباهي «إن المنظمة ترفض هذا التوجه إذا كان على حساب المكاسب التي تحققت للفلاحين..»

الحوار الاقتصادي

تم خلال الجلسة اطلاع وفد الاتحاد على أهداف وترتيبات تنظيم الحوار الوطني حول الاقتصاد الذي ستشارك فيه المنظمة.

 ووقع الاتفاق على الاجتماع في ظرف ستة أسابيع للنظر في نتائج عمل اللجان القطاعية المحدثة.

 منية اليوسفي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة