وزير الثقافة يعلن «صفاقس عاصمة للثقافة العربية لسنة2016 » - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Dec.
16
2019

وزير الثقافة يعلن «صفاقس عاصمة للثقافة العربية لسنة2016 »

السبت 5 أفريل 2014
نسخة للطباعة

أعلن وزير الثقافة مراد الصقلي عشية أمس الجمعة بصفاقس خلال ندوة صحفية عن اختيار» صفاقس عاصمة للثقافة العربية لسنة2016» مؤكّدا على أنّ «صفاقس تستحق ان تكون عاصمة للثقافة العربية» بحكم أنّها تزخر بالتراث المادي والغيرمادي مع ما أفرزته من أعلام فكر وفن.
اختيارصفاقس عاصمة للثقافة العربية جاء بعد اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية التابعة للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) بالعاصمة التونسية  إلى جانب اختيار كلّ من قسنطينة الجزائرية لعام 2015،البصرة (جمهورية العراق) عام 2018 و إربد (المملكة الأردنية الهاشمية) عام 2021.
وزير الثقافة أفاد خلال الندوة الصحفية أنّ اختيار صفاقس عاصمة للثقافة العربية يشمل البعد الوطني الذي يمس الجمهورية التونسية و الثقافة الوطنية كذلك.ودعا الوزير جميع الشخصيات الوطنية المساهمة في هذا البرنامج و ان تكون تظاهرة عربية ذات إشعاع واسع.كما أعلن الصكلي عن تكوين ثلاثة لجان الاولى على المستوى الجهوي و الثانية على المستوى الوطني التي ستتعاون مع الألكسو و حتى مع أطراف من خارج وزارة الثقافة إلى جانب لجنة اخرى ستختصّ بالدعم و المساندة.
زيارة وزير الثقافة التي تتواصل إلى غاية اليوم السبت تخلّلتها زيارات إلى فضاءات ثقافية متنوّعة إضافة جزر الكنائس بالغريبة و مواقع أثرية بالولاية.
هذا و يبقى السؤال الاهم  ترابط مسألة الحقوق الإقتصادية و الإجتماعية و الثقافية و مدى أخذها بعين الإعتبار في ملف الترشيح سيّما في ظل وجود دراسة ميدانية تؤكّد وجود ما يناهز180ألف مواطن يعيشون في قرابة30حي شعبي بصفاقس تفتقر لأدنى البنى التحتية و التجهيزات الصحية. فماذا سيكون نصيب هؤلاء من الثقافة بمناسبة صفاقس عاصمة للثقافة العربية؟
 

صابرعمري

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة