عبد اللطيف المكي لـ"الصباح" عدم احترام موعد الانتخابات اهدار لنتائج الحوار لوطني - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 11 جويلية 2020

تابعونا على

Jul.
11
2020

عبد اللطيف المكي لـ"الصباح" عدم احترام موعد الانتخابات اهدار لنتائج الحوار لوطني

الأربعاء 2 أفريل 2014
نسخة للطباعة
حزب حركة نداء تونس منتوج افتراضي ولن نتحالف معه - انصح وزير الصحة الجديد بعدم التخلي عن مشروع قانون اجبارية العمل بالمناطق الداخلية
عبد اللطيف المكي لـ"الصباح": عدم احترام موعد الانتخابات اهدار لنتائج الحوار لوطني

 

اكد القيادي بمجلس شورى حركة النهضة ووزير الصحة السابق عبد اللطيف المكي في حوار لـ "الصباح" ان النهضة ستفوز في الانتخابات القادمة ما لم يسع احد الى تزويرها معتبرا حركة نداء تونس التي تؤكد مؤسسات سبر الاراء فوزها في الاستحقاق الانتخابي القادم "لا تعدو ان تكون سوى مجرد منتوج افتراضي" مفندا امكانية التحالف معها..

واعتبر عدم احترام موعد الانتخابات الذي حدد موفى السنة "اهدار لنتائج الحوار الوطني"..كما نفى ان تكون النهضة تعيش تصدعا داخليا..

* يتداول اسمك بشدة لتكون خليفة الجبالي في الامانة العامة للحركة، هل أنت فعلا معني بهذه الخطة؟

- كل ما يروج الآن غير جاد لان الموضوع لم يطرح بتاتا ولم يتم البحث في امكانية الغاء منصب الامانة العامة او تعويضه بمنصب آخر. اما فيما يهم من هو اجدر بهذه الخطة فان كل القياديين بامكانهم ان يلعبوا هذا الدور.

* يعتبر البعض ان استقالة الجبالي مجرد مناورة سياسية على اعتبار ان الرجل مرشح الحركة للانتخابات الرئاسية.. ما تعليقك؟

- لا هذا غير صحيح، الحركة الى حد الآن لم تبت في مبدإ تقديم مرشحا للرئاسية فضلا عن ان ما قام به حمادي الجبالي كان من تلقاء نفسه.

* من تراه الأنسب من قياديي الحركة لتقلد هذا المنصب؟

- لا أستطيع المجازفة بتقديم اسم طالما أن المسالة لا تزال قيد الدرس.

* يرى البعض أن البيت الداخلي للحركة تصدع وان الحركة التي كانت نموذجا فيالتماسك باتت ترزح تحت وطاة من الاستقالات.. كيف تردون على هذا القول؟

- كل ما نراه هي استقالات تكاد تختصر في أفراد يرون أن لهم مبررات الاستقالة، ولكن تبقى الحركة متماسكة وبيتا لجميع أبنائها الذين يقتنعون باطروحاتها. ثم ان حركة النهضة طيلة مسيرتها وقعت فيها مثل هذه الاستقالات ولم يؤثر ذلك في بيتها ما عدا استقالة مجموعة تيار اليسار الإسلامي في الثمانينات.

* حركة النهضة حسمت أمرها في ما يتعلق بالفصل 15 ولكن هذا القرار كانت له تداعياته على شق من البيت الداخلي للحركة الذي يرفض هذا الموقف، ما تعليقك؟

- نعم وهو ما نلمسه من خلال الاجتماعات التي يقوم بها أبناء الحركة. هنالك تساؤل وقلق من موقف الحركة من هذا الفصل ونحن بصدد شرح لهم أسباب اتخاذ هذا الموقف الذي لا يعني التخلي عن العمل على إبعاد النظام القديم عن الحياة السياسية وإنما نختار أفضل الطرق لعدم تعطيل الانتخابات والمراهنة على الشعب لعزل النظام القديم من خلال صناديق الاقتراع. النهضة اتخذت هذا الموقف لكنها ستتفاعل مع بقية المواقف المطروحة على الساحة طالما لم يمرر هذا الفصل.

* هذا موقف الحركة فماهو موقف عبد اللطيف المكي من الفصل 15؟

- شخصيا أنا مع الفصل 15 كحركة رمزية مع انني غير مقتنع بان الفصل كاف لإبعاد رموز نظام السابق ولكنه يعد حركة رمزية على أن العزل يبقى من مشمولات الشعب التونسي خلال الانتخابات. ثم إن الحركة اتخذت هذا الموقف خشية من ان تسقط الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية القوانين هذا الفصل بحجة انه غير دستوري.

* صرحت انه في حال مراجعة التعيينات فانه من الضروري مراجعة التعيينات التي تمت طيلة الربع قرن الأخير اين خارطة الطريق من ذلك؟

- التصريح جاء في اطار المحاججة حول قضية مراجعة التعيينات.اليوم لدينا عودة النظام القديم وهذه التعيينات التي تمت في السابق من المؤكد انها ستستخدم.. ويبقى الحل في ان نترك الحكومة تراجع التعيينات وفق صلاحياتها القانونية ووفق مقاييس الكفاءة والحياد.

* هل تدخلتم بشان التعيينات الأخيرة التي قام بها مهدي جمعة او أبديتم رأيكم بشانها؟

- لا لم نتدخل كما أننا لم نبد رأينا.. نحن نعمل بطريقة احترام الصلاحيات.

* فيما يهم ملف أطباء الاختصاص وتحديدا مشروع القانون الذي أثار الكثير من الجدل قبل ترككم الوزارة اتنصحون الوزير الحالي بان يذهب في هذا الاتجاه؟

- نعم انصحه بان يكمل، لن يكون هنالك حل مستعجل لطب الاختصاص في المناطق الداخلية ولن يكون هنالك حل فوري وقابل للبرمجة الثابتة بدون هذا القانون. وهذه الفكرة ليست من ابتداعي بل فكرت فيها الدولة منذ أكثر من 30 سنة والشريط الذي تحدث فيه بورقيبة عن هذا المشروع خير دليل على ذلك.

كنت قد انطلقت في مفاوضات مع الأطباء حول المدة والظروف وبالتالي هنالك قبول بهذا المبدأ. ولن يكون هنالك حل فوري دون هذا القانون على اعتبار أن قيمته تكمن في انه يمكن من الاستفادة من 7 آلاف سرير موجودة في المناطق الداخلية. سيدرك الناس قيمة هذا القانون الذي يمثل سياسة دولة فهو مشروع تبناه المجلس الوطني التأسيسي والوزارة تساعد في هذا الموضوع من خلال التفاوض مباشرة مع الاطباء.

* نتائج سبر الآراء تعكس تقدما ملحوظا لحركة نداء تونس أتتوقع ان تكون حظوظ النهضة ذاتها في الانتخابات القادمة.؟

- أتصور ذلك، النهضة واقعية يراها الشعب في الشارع في الاماكن وفي الحكومة وعلى هذا الأساس تحكم نتائج سبر الآراء على النهضة أما الطرف الآخر نداء تونس فهو منتوج افتراضي.

مع احترامي لسبر الآراء وللقائمين عليه إلا أن نتيجة انتخابات 23 أكتوبر جاءت مخالفة لما يروج. ستكون حظوظنا وافرة واستند في ذلك إلى صورة واقعية من خلال الاجتماعات التي اعقدها في الجهات.

* وماذا عن نداء تونس؟

- اكتفي بالقول أن النهضة فائزة ما لم يسع احد إلى تزوير الانتخابات.كما ستكون الأحزاب التي ناضلت ضد نظام بن علي والتي لها موقف هادئ من الهوية العربية الإسلامية فضلا عن مواقفها الديمقراطية فائزة.

* ما تعليقك عن تصنيف السعودية لجماعة الإخوان المسلمين كمنظمة ارهابية ؟

-هذا التصنيف ظالم وجائر فهي حركة ناضلت من اجل النهوض بالشعب المصري وتصنيفها يدل على ارتباك امام التطورات الديمقراطية في العالم العربي. كما ان الشارع المصري يثبت يوميا ان حركة الاخوان هي حركة اصيلة لا يرتبط وجودها بمواقف الأطراف الأخرى منها.

* لطالما اتهمتم بأنكم فسحتم المجال وتساهلتم اكثر من اللازم مع انصار الشريعة كما ساهمتم في توفير أرضية ملائمة لتمركز الارهاب؟

- هذا توظيف سياسي رخيص لملف ابتلي به كثيرون وابتليت به تونس قبل الثورة . ففي حين نسعى الى توحيد المجموعة الوطنية ضد هذه الآفة يسعى البعض الى المتاجرة به سياسيا ضد هذا الخصم او ذاك وعلى مدى أكثر من سنة. لم يستطع احد ان يثبت شيئا ضد حركة النهضة واعتقد أن الدولة باعطائها فرصة للعمل السياسي لجميع الاطراف هي اليوم اقوى ادبيا وسياسيا في استعمال القانون واجهزة الامن ضد كل من يمارس العنف والارهاب خاصة ان اجهزة الامن التي تدهور أداؤها بمفعول الثورة بدات تسترجع جدواها وفاعليتها لاسيما فيما يتعلق بتحسين منظومة الرصد والاستخبار.

* كيف تقيمون اداء حكومة مهدي جمعة؟

- بعيدا عن التقييم الذي لم يحن وقته بعد على اعتبار ان التقاليد السياسية تؤشر للتقييم بعد مرور 100 يوم فاننا سنستمر في مساندتنا لها حتى نصل بالبلاد الى الانتخابات. هم مازالوا في طور مسك الملفات ومن المتعارف عليه ان اي حكومة لا يخلو عملها من ايجابيات وسلبيات.

* ما مآل الحوار الوطني اترى انه من الضروري ان يستمر؟

- اعتقد انه لابد للحوار الوطني ان يستمر مع ضرورة حل كل ما يطرح من ملفات بالتوافق كما يمكن له ان يتطور وفق مرحلة جديدة.

* يصر عدد من قيادات "الترويكا" انهم نجحوا في إدارة شؤون البلاد فيما يرى آخرونأنكم فشلتم فشلا ذريعا.. فأين يتمثل هذا النجاح؟

- هنالك نجاحات أساسية تتمثل في المنتوج السياسي قمنا بأداء كل المهام الأساسية وفي مقدمتها الدستور وهذا مهم. كما حافظنا على كيان الدولة أمام دعوات الفوضى ودعوات رفع السلاح لاسيما أن الدولة كانت تعمل بين تطرف اليمين وتطرف اليسار. رفعنا كثيرا في ميزانية التنمية وبرمجنا مئات المشاريع والذي قال بشأنها مهدي جمعة بأنه لن يضيف عليها أي مشروع آخر فضلا عن عديد الإجراءات الأخرى.

* اين المشكل إذن؟

- الإشكالية في التوظيف السياسي الذي شهدته النهضة وحكومة "الترويكا" وعدم نمو عائدات الدولة الحالية نتيجة تعطل عملية الإنتاج فالمشكل يكمن في التوازنات المالية فلو أن قطاعا واحدا استمر في العمل لما وجدت هذه الإشكاليات المالية. حركة النهضة مستهدفة من قبل بعض الأطراف بسبب مرجعيتها الإيديولوجية.

* هناك من يعتبر أن حسين العباسي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل هو رجلالمرحلة لسنة 2014، أتوافق هذا الطرح؟

- يجب أن نبتعد عن ثقافة الفرد ومع ذلك فان حسين العباسي لعب دورا ايجابيا في مرحلة سياسية كما باقي الأطراف الاجتماعية.

* لطالما ينسب إليك انك من صقور الحركة وان كلمتك هي الفيصل في الحركة كما اتهمت سابقا انك المتسبب الرئيسي في تعطيل سير جلسات الحوار الوطني، ما تعليقك؟

- مثل هذه التصنيفات تمثل قصورا في التحليل وهي تقييمات كاريكاتورية .بالعكس أنا لعبت دورا في إنجاح الحوار الوطني من خلال اللجنة التي شكلتها حركة النهضة. كل ما في الأمر أنني اعبر عن مواقفي بصورة ديبلوماسية. وتبقى مثل هذه التصنيفات سطحية.

* ما رأيك في التعددية النقابية؟

أنا أحبذ وحدة التمثيل النقابي وقلبي مع الاتحاد العام التونسي للشغل ولكن لابد من ضمان الحق في التعددية النقابية ولكن يبقى موقفي الشخصي مع الوحدة النقابية لان ذلك أفضل للبلاد.

* رغم انك أكدت في تصريح سابق أن القانون الانتخابي الحالي لا يشجع على التحالفات إلا أن إمكانية التحالف تبقى واردة للحركة. فأي من الأحزاب التي قد تتحالفونمعها؟

- النهضة تؤكد دائما على ضرورة التشاركية في الحكم وعلى ضرورة العمل المشترك في الحكم لان أعباء الحكم كبيرة جدا ولا بد من تقاسمها وحتى إن كان القانون الانتخابي لا يشجع على التحالف فان الشراكة في الحكم مبدأ لن تتخلى عنه الحركة كما سنسعى إلى توسيع الائتلاف الحاكم إلى أقصى ما يمكن. اعتقد انه يجب أن نكون ائتلافا بين الأحزاب الوسطية لكي تتجنب البلاد أي صراع أو تجاذب نحن في غنى عنه.

* وماذا عن نداء تونس وإمكانية التحالف معه؟

(يضحك).. النهضة حركة مناضلة متوجهة للمستقبل والحزب الذي ذكرته ينتمي إلى الحكم القديم ويدافع عن الماضي مما لا يجعل هنالك امكانية للتحالف معه.

* هل تتوقع أن يتم احترام موعد الانتخابات المضبوط؟

- إنشاء الله وإلا سنكون جميعا مسؤولين عن إهدار نتائج الحوار الوطني اذا لم تجر الانتخابات سنة 2014 فهي تمثل ضرورة سياسية وتنموية للبلاد.

* فيما تتمثل أخطاؤكم في الحكم والتي كان بالإمكان تداركها؟

- النهضة بدأت في تقييم تجربتها في الحكم وسنعلن عن ذلك بكل شجاعة. كان بالإمكان العمل على الجبهة البرلمانية لاستعجال استكمال الدستور وهذا تشترك فيه النهضة مع غيرها وهو ما ما سيؤثر على الوضع السياسي في البلاد علاوة على عدم التركيز على إصلاح المنظومات الأساسية في البلاد على اعتبار أنها هي التي ستمكن من تحقيق أهداف الثورة.

 

 أجرت الحوار : منال حرزي

إضافة تعليق جديد