رفع أمريكا تحجير السفر إلى تونس دفع للسياحة والإستثمار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 15 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
16
2018

رسالة دعم هامة لتونس تزامنا مع زيارة جمعة

رفع أمريكا تحجير السفر إلى تونس دفع للسياحة والإستثمار

الأربعاء 2 أفريل 2014
نسخة للطباعة
رسالة دعم هامة لتونس تزامنا مع زيارة جمعة:رفع أمريكا تحجير السفر إلى تونس دفع للسياحة والإستثمار

مثل قرار الغاء تحذير الرعايا الأمريكيين من السفر إلى تونس رسالة دعم مهمة لتونس أطلقتها الخارجية الأمريكية عشية انطلاق الزيارة الرسمية التى يؤديها رئيس الحكومة مهدي جمعة للولايات المتحدة الأمريكية ابتداءا من اليوم وإلى غاية الرابع من الشهر الجاري.

وبينت وزارة الخارجية الامريكية فى بلاغ نشرته نهاية الأسبوع الفارط فى صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى "فايسبوك"، أنها بعد التقييم اعتبرت أن الوضع الحالى فى تونس لا يستدعى التمديد فى قرار التحذير من السفر إلى هذا البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية أقرت التحذير من السفر إلى تونس منذ 15 سبتمبر 2012 على إثر أحداث السفارة الأمريكية بتونس. كما جددت  وزارة الخارجية الامريكية تحذيرها لرعاياها في 08 اكتوبر الفارط  بعد ما اعتبرته تناميا للمواجهات بين قوات الأمن التونسية والمجموعات الإرهابية.

وربما ارتأت الولايات المتحدة الأمريكية أن المخاطر الإرهابية والأمنية في تونس انحصرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة لا سيما بعد قرار رفع حالة الطوارئ على كامل تراب الجمهورية في شهر فيفري الفارط.

دعم تونس

ينسجم  أيضا القرار الأمريكي في رفع حظر السفر إلى تونس مع دعوات عديدة أطلقتها السلطات الرسمية التونسية وأيضا رجال الأعمال والمتدخلين في الشأن السياحي بضرورة التخفيف من المنع المفروض من عديد البلدان الأجنبية على زيارة الجنوب التونسي والمناطق الحدودية بشكل جعل نصف البلاد تقريبا مصنفة مناطق حمراء وخطرة. وأضر هذا المنع كثيرا بعجلة التنمية والإستثمار في مناطق الجنوب والمناطق الداخلية ومثل حجرة عثرة أساسية أمام توفير مواطن الشغل في الجهات المحرومة كما ألحق أضرارا جسيمة بالقطاع السياحي مما أثر على عدد الوافدين وعلى المداخيل من العملة الصعبة..

وأمام الأزمة الإقتصادية الخانقة التى تواجه حكومة مهدي جمعة اليوم وغياب الموارد المالية لتمويل الميزانية وصل حد الحديث عن عجز الحكومة على  تأمين الجرايات ورواتب الموظفين للشهر الحالي. تسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى دعم تونس بقرار رفع تحجير السفر وذلك لحث بقية الدول والأسواق السياحية على النسج على المنوال ذاته لمساعدة تونس في انعاش الحركة السياحية وجلب بعض المبادرات الأجنبية للاستثمار في تونس في أقرب الآجال.

تداعيات الأزمة الإقتصادية

وتسعى الولايات المتحدة أيضا إلى تأكيد مساندتها لتجربة الانتقال الديمقراطي في تونس الذي ما فتئت تعلنه في كل مرة منذ الثورة التونسية. وإلى جانب الدعم الأمنى والسياسي تعرف الولايات المتحدة الأمريكية جيدا أن تونس بحاجة اليوم إلى الدعم الإقتصادي لأن سنوات ما بعد الثورة والهزات التى عرفها  مسار الانتقال الديمقراطي في أكثر من مناسبة أرهقت الإقتصاد التونسي الهش في غياب الثروات الطبيعية والإعتماد على السياحة والفسفاط والتصدير وهي قطاعات تحتاج إلى الاسقرار.

وتعرف الولايات المتحدة كذلك أن الإنهيار الإقتصادي والمالي لتونس سينسف نجاح المرحلة الأخيرة المتبقية من عمر الانتقال الديمقراطي وأيضا المشروع والمنوال الأمريكي للمنطقة برمتها.

ويبحث مهدي جمعة والوفد المرافق له عن مساندة أمريكية في الجانب الإقتصادي لن تتوفر بطرق مباشرة بتقديم مساعدات مالية لكنها ستكون على شاكلة مباردة رفع تحذير السفر إلى تونس أو ضمانات جديدة لدى المؤسسات المانحة الدولية على غرار الضمان السابق  للولايات المتحدة لحصول تونس على القرض الرقاعي بقيمة 485 مليون دولار أمريكي.  وسيعقد مهدي جمعة في إطار زيارته، إلى أمريكا، عدة جلسات عمل مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد وممثلي البنك الدولي ومجموعة من رجال الأعمال الأمريكيين، كما ستكون له زيارة إلى معهد الدراسات الاستراتيجية بواشنطن بدعوة منه لإلقاء محاضرة حول نموذج تونس كإحدى دول الربيع العربي ومعوقات النجاح الاقتصادي.

 منى اليحياوي

التعليقات

锘縮ac louis vuit... | 04/13/14
Way cool! Some extremely valid points! I appreciate you penning this write-up and the rest of the website is really good.| 锘縮ac louis vuitton speedy 35 http://sacs-louis-vuitton-pas-cher.insw.org
maillot PSG 2014 | 04/26/14
Many thanks a whole lot for sharing! I will definitely be back. maillot PSG 2014 http://www.encodia.fr/nouveau-maillot-psg-2014/

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة