المغرب أكبر مستفيد من الأزمة في تونس..صفقات واستثمارات وآلاف السياح حولت وجهتهم - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 19 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
20
2018

المغرب أكبر مستفيد من الأزمة في تونس..صفقات واستثمارات وآلاف السياح حولت وجهتهم

الثلاثاء 1 أفريل 2014
نسخة للطباعة
أكثر من 100 مستثمر تونسي ينتصبون بالمغرب
المغرب أكبر مستفيد من الأزمة في تونس.. صفقات واستثمارات وآلاف السياح حولت وجهتهم

حرب ملتهبة ومنافسة كبيرة بين المغرب الأقصى وتونس، تدور رحاها حول المجال الاقتصادي بالأساس ففي ظرف الثلاث سنوات الأخيرة، استطاعت المغرب الأقصى أن تضاعف من إنتاجها للفسفاط بمائة بالمائة، وحققت السياحة تطورا بمعدل 10 بالمائة في السنة، كما حولت وجهة كثير من رجال الأعمال إلى المغرب الأقصى للاستثمار بمن فيهم تونسيين، حيث تؤكد التقارير الرسمية المغربية أن مئات من المستثمرين الأجانب ركزوا استثماراتهم بالمغرب بعد أن كانوا ينتصبون أو ينوون الانتصاب بتونس، وأن أكثر من 100 مستثمر تونسي ينتصبون بالمغرب الأقصى تم تسجيلهم خلال 2013.

وشهدت تونس خلال نفس الفترة تراجعا ملحوظا في استقطاب السياح والخدمات السياحية وتراجع معدل نمو هذا القطاع بشكل ملحوظ، كما شهد الاستثمار جمودا وركودا بلغ حدود انعدام نوايا الاستثمار وتوقف الاستثمار بالبلاد كما شهد إنتاج الفسفاط انخفاضا كبيرا حيث لم تعد تونس من بين الـ 5 الدول الأولى عالميا في إنتاج هذه المادة.

11 مليون سائح بالمغرب

وبالأرقام بلغ عدد السياح الوافدين على المملكة المغربية خلال العام الماضي، 11 مليون سائح حسب الأرقام الرسمية الصادرة عن وزارة السياحة، وتراهن وزارة السياحة في المغرب خلال العام الجاري على تعزيز النمو الملحوظ في أسواقها التقليدية خاصة فرنسا واسبانيا وألمانيا وايطاليا والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى استقطاب السياح القادمين من الخليج العربي وأمريكا الشمالية

وتمكنت المغرب من استقطاب أسواق جديدة كانت مركزة على السوق السياحية التونسي، بمن فيهم السياح الجزائريون، إذ رغم أن الحدود البرية مغلقة فإن عدد السياح الجزائريين الذين فضلوا الوجهة المغربية على نظيرتها التونسية وصل خلال سنة 2012 إلى 100 ألف سائح، وتتوقع الجهات المغربية أن يتجاوز هذا الرقم المليونين من السواح في حالة فتح الحدود، والغالبية الساحقة من السواح الجزائريين هم من أفراد الجالية الجزائرية المقيمة في الخارج الذين يفضلون قضاء جزءا من عطلتهم في المغرب.

وخلافا للطموح التونسي بالعودة للنسق الطبيعي في استجلاب السياح، فان المغرب تطمح خلال الخمس سنوات القادمة أن يبلغ عدد السياح الوافدين عليها الـ 20 مليونا.

تحويل وجهة الاستثمار

وبالإضافة إلى التسهيلات الحقيقية للمستثمرين ليحطوا بالمغرب، والاستقرار العام الذي تشهده البلاد، فان المستثمر وما أن تطأ قدماه أرضا مغربية، حتى يستقبل استقبال الملوك، تشجيعا له، واحتراما لما يمكن ان يقدمه للبلاد.

وقد أدت السياسة المغربية المركزة على توفير الأرضية المناسبة للاستثمار الأجنبي إلى استقطاب مئات المستثمرين الذين كانوا ينوون الاستثمار في تونس، وأيضا المستثمرين التونسيين، حتى أن قيادات في اتحاد الصناعة والتجارة بتونس، لهم استثمارات بهذا القطر الشقيق، نظرا للوضع الأمني والسياسي المستقر بالبلاد إضافة إلى التشجيعات الكبيرة التي يلقونها للاستثمار بالمغرب.

ارتفاع قياسي في الفسفاط

ورغم التراجع الطفيف الذي شهده إنتاج الفسفاط وتصديره بالمغرب خلال سنة 2013، فان هذه المادة شهدت مضاعفة لإنتاجها خلال الخمس سنوات الأخيرة، وقد استطاعت المغرب المحافظة على المرتبة العالمية الأولى من حيث إنتاج وتصدير هذه المادة، وتمكنت من افتكاك أسواق جديدة خلال السنوات الأخيرة مستغلة العراقيل الكثيرة والتراجع الواضح في إنتاج الفسفاط في تونس.

ومن جانبها أكدت التقارير الدولية، أن تونس التي كانت تحتل المرتبة الثالثة عالميا من حيث إنتاج هذه المادة وتصديرها قد تراجعت إلى مراتب متأخرة عن الخمس الأوائل.

وفي نفس السياق، أظهر تقرير التنافسية العالمي أن دولة المغرب قد تحصلت على مرتبة أفضل من مرتبة تونس حيث صنفت المغرب في المرتبة 77 من بين 148 دولة حسب تصنيف المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس، في حين تراجعت تونس سنة 2013 إلى المرتبة 83.

وقد يكون للاستقرار الطفيف الذي تشهده تونس مع الحكومة الجديدة عاملا ايجابيا في إعادة الاعتبار لتنافسية الاقتصاد التونسي وإعادة وضعها في ركب الدول الشقيقة المنافسة النامية.

 أيمن الزمالي

التعليقات

رضا | 04/01/14
طلب الفسفاط عالميا في تزايد فلا خوف من ايجاد شاري اما السياحة فتونس معروفة بالسياحة الجماهيرية: متقاعدين وعاطلين عن العمل وسياح المغرب غير ذلك, وهؤلاء سريعة استرجاعهم بنظافة شوارعنا وعقولنا, فهذه كتابة غير مسؤولة وتصدر من جاهل اضافة الى حقن الجو بين شعوبنا
sac constance hermes | 04/13/14
I'm really impressed with your writing abilities as neatly as with the structure for your blog. Is this a paid subject or did you customize it yourself? Either way stay up the nice quality writing, it is uncommon to look a nice blog like this one these days..| sac constance hermes http://prix-sac-hermes-birkin.wintp.com
schalke trikot | 04/26/14
Very informative article post.Really looking forward to read more. Really Great. schalke trikot http://crisi.de/dortmund-trikot-2014/

إضافة تعليق جديد